أنواع من أسماك القرش تمتاز بقدرتها على التمويه واللون الفسفوري
آخر تحديث GMT 01:47:36
 فلسطين اليوم -
الرئيس عون: باسيل هو من يقرر اذا كان يريد البقاء في الحكومة وهو يقدر ظروفه وما من أحد يستطيع أن يضع فيتو عليه في نظام ديمقراطي وهو رئيس أكبر تكتل نيابي ترامب يقول إن واشنطن تراقب الشخص الثالث في ترتيب القيادة في تنظيم داعش بعد البغدادي وتعرف مكانه وزير الخارجية الأميركي يستنكر وقوع قتلى بين المتظاهرين نتيجة لقمع الحكومة العراقية للتظاهرات رئيس الوزراء العراقي" لا نقوم بالتعرض للمظاهرات طالما هي سلمية" رئيس الوزراء العراقي" ازداد النشاط الاقتصادي خلال عهد حكومتنا" وزير الخارجية الأميركي يدعو رئيس الوزراء العراقي إلى اتخاذ خطوات فورية لمعالجة المطالب المشروعة للمتظاهرين من خلال سن الإصلاحات ومعالجة الفساد رئيس الوزراء العراقي "هناك مغالاة في تحميل حكومة عمرها سنة ملفات الفساد" النائب العام المصري يصدر قرارا بشأن مواقع التواصل الاجتماعي السجن لمدة عام بحق متظاهرين رفعوا الراية الأمازيغية في الجزائر عون لوسائل إعلام لبنانية " لم نتلق ردا من المتظاهرين على مبادرة الحوار"
أخر الأخبار

تشع مزيدا من الضوء كلما غاصت في الأعماق

أنواع من أسماك القرش تمتاز بقدرتها على التمويه واللون الفسفوري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أنواع من أسماك القرش تمتاز بقدرتها على التمويه واللون الفسفوري

أسماك القرش القطية تتميز بقدرتها على التمويه
لندن - كاتيا حداد

تتميز أسماك القرش القطية، وأسماك القرش المنتفخة بقدرتها الممتازة على التمويه عندما تختبئ في سرير رملي من البحار الضحلة أو في النتواءت الصخرية. ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن هذه الحيوانات البحرية تخضع لتحولا جذريا بتتوهجها  باللون الأخضر في المناطق المظلمة في أعماق المحيط.

واكتشف العلماء حاليا كيفية هذا التوهج، ووجدوا أن قدراتهم على التحول للون الفسفوري تصبح أقوى كلما سبحت في المناطق العميقة. ويعتقد  الباحثون من المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي أن الأسماك تتوهج مع زيادة الظلام حتى يتمكنوا من التواصل مع بعضهم البعض. و تكشف خاصية "الظهور بلون فسفوري" أخيرا عن قدرة بعض المخلوقات على امتصاص الضوء وإعادة انبعاثها منها بطول موجي أو لون  مختلف. وتختلف هذه الخاصية عن "التلألؤ البيولوجي" الموجودة في الحيوانات مثل الأسماك التي  توليد الضوء من خلال تفاعل كيميائي لإغراء فريستها نحوها.

أنواع من أسماك القرش تمتاز بقدرتها على التمويه واللون الفسفوري

وللكشف عن أسرار أسمك القرش القطية المتوهجة بنى جون سباركس وزملاؤه كاميرا خاصة لـ"عين القرش" لالتقاط العالم تحت الماء و الطريقة التي ترى بها أسماك القرش. ودرس الباحثون - على وجه التحديد - نوعين من أسماك القرش القطي، والأسماك المنتفخة، وكلب السمك ( سمك من نوع القرش تصنع منه الملوحة من النوع النيلي الصغير). ومن خلال دراسة مستقبلات الضوء في عيون أسماك القرش باستخدام تقنية " قياس شدة موجات الطيف تحت المجهر. وجد الخبير البيطري في جامعة "كورنيل" إليس لوف أن هذه الأسماك لديها حساسية إزاء الضوء المنخفض بأكثر من  100 عن البشر  بسبب وجود صبغات ممتدة الطول في عيون أسماك القرش. ولم تكن الكاميرا الموضوعة في عيون القرش حساسة للغاية فحسب، وإنما ركبت أيضا مع مرشحات لحجب الضوء الأزرق.

وحسب الصحيفة، غطس الباحثون بالكاميرا في الليل على عمق 100 قدم، أي (30 مترا) في منطقة "سكريبس كانيون" قبالة ساحل جنوب كاليفورنيا، وتم تحفيز خاصية "الظهور بلون فسفوري" من خلال تسليط ضوء أزرق مكثف على أسماك القرش. وأظهرت الصور الناتجة كيف أن الأنماط المذهلة من الألوان على جلد أسماك القرش تصبح أكثر وضوحا كلما سبحوا إلى الأعماق المظلمة في المياه. وقال جون سباركس "خاصية الظهور بلون فسفوري تجعل من السهل رؤية أسماك القرش لأفراد فصيلتها". وحدد سباركس وفريقه أكثر من 180 نوعا من الأسماك التي تتوهج في مجموعة واسعة من الألوان والأنماط، وذكر أخيرا أن الملحوظة الأولى لهذه الخاصية كانت في السلاحف البحرية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنواع من أسماك القرش تمتاز بقدرتها على التمويه واللون الفسفوري أنواع من أسماك القرش تمتاز بقدرتها على التمويه واللون الفسفوري



GMT 07:35 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

عشرات الحرائق تدمر مساحات شاسعة من الغابات في أستراليا

GMT 12:38 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على جثة سائح مفقود داخل أحد أسماك القرش في فرنسا

GMT 16:17 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مليون مشاهدة لمقطع فيديو يظهر شعور قطة بـ”الخيانة”
 فلسطين اليوم -

المصور العالمي سيمون بروكتر يفتح لك خزانة ذكريات كارل لاغرفيلد

القاهره ـ فلسطين اليوم
الإبداع الأصيل يجعل من اسم صاحبه علامة وعلماً في ذاكرة التاريخ على مدار السنين حتى من بعد رحيله؛ واسم كارل لاغرفيلد واحد من الأسماء التي لمعت وستلمع في سماء عالم الموضة والأزياء لعقود مضت، ولعقود مقبلة أيضاً، وهذا ما يؤكده الاحتفاء بالمبدع الأيقوني في واحد من أشد عوالم الإبداع تنافسية وتميزاً.ففي أرجاء "لو رويال مونصو – رافلز باريس" الذي يُعد تحفة فنية معمارية بحد ذاته، ولمساته المخصصة للفنون من مساعد شخصي للفنون، وغاليري فني مخصص للمعارض الفنية، وممرات وأركان مزينة بمجموعة من أجمل الإبداعات الفنية أينما التفت، يضيف الفندق العريق علامة جديدة في تاريخه الفني العامر، باستضافة معرض الصور الفوتوغرافية النادرة التي تصور كواليس حياة كارل لاغرفيلد في عروض شانيل، التي يقدّمها المصور العالمي سيمون بروكتر لأول مرة."لا...المزيد

GMT 02:55 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري
 فلسطين اليوم - 8 وجهات سياحية رخيصة خلال الشتاء أشهرها دبي وجزر الكناري

GMT 04:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

"المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019
 فلسطين اليوم - "المخمل الفاخر" يمنح منزلك مظهرًا فاخرًا في شتاء 2019

GMT 04:16 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو
 فلسطين اليوم - ترامب يلتقي رجب طيب أردوغان وتحذير شديد اللهجة بسبب موسكو

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 06:31 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

تنعم بأجواء ايجابية خلال الشهر

GMT 17:57 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 16:27 2015 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

دجاج كريسبي بالزبادي اللذيذ

GMT 16:53 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

إليك أجمل إطلالات مدونة الموضة المحجبة دلال الدوب

GMT 04:17 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طفلة تعاني من تشوهات خلقية تحمل قلبها خارج صدرها

GMT 15:16 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مجموعة "Elie Saab" للخياطة الراقية لربيع 2019
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday