العلماء يكتشفون أكثر من 139 مخلوقًا جديدًا على نهر ميكونغ
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

بعضها مهدد بالانقراض إثر زيادة الأنشطة البشرية العمرانية

العلماء يكتشفون أكثر من 139 مخلوقًا جديدًا على نهر ميكونغ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يكتشفون أكثر من 139 مخلوقًا جديدًا على نهر ميكونغ

المخلوقات الجديدة
واشنطن - يوسف مكي

تمكن علماء الأحياء من اكتشاف 139 مخلوقًا جديدًا خلال بعثاتهم العلمية على طول نهر "ميكونغ" العظيم في جنوب شرق آسيا العام الماضي.


وتتضمن هذه المخلوقات الجديدة 90 نوع نبات جديد، و 23 من الزواحف ، و16 حيوان برمائي وتسعة أسماك وخفاش "بيبيستريل" ذو الأنياب الطويلة.


واستطاع العلماء اكتشاف الضفدع ذو الألوان المتغيرة الذي يتحول لونه في الليل إلى الزهري والأصفر ويعود إلى اللون البني في النهار، وثاني أطول حشرة عصا في العالم، والتي تحمل اسم ""Phryganistria heusii yentuensis" ويبلغ طولها 53 سم.


وتضم الكائنات التي تم اكتشافها تمساح "نيوت" في ميانمار أو بورما، والبريص ذو الأصابع المنحنية في لاوس الواقعة في جنوب شرق أسيا، التي أصبحت ضمن 10 آلاف زواحف، كشف العلماء عن هويتها.


وتمكنوا أيضًا من اكتشاف دبور يشل فريسته بالسم قبل التهامها حية، مما جعل العلماء يطلقون عليه "ديمينتور" وهو اسم المخلوقات المرعبة في روايات هاري بوتر التي تمتص أرواح فرائسها.


ويصطاد هذا الدبور الصراصير، ويحقن السم في كتلة من الخلايا العصبية على بطن فريسته، مما يتركها مشلولة غير قادرة على السيطرة على حركتها الخاصة، ثم يقتادها الدبور بواسطة قرون الاستشعار، وتسير الفريسة ليتم التهامها حية.


كما اكتشف الباحثون مجسًا نباتيًا ريشيًا مرجانيًا بالقرب من جزيرة تايلاند فوكيت، ونوعين جديدين من السحالي التي يجري تداولها في بانكوك.


وعلى الرغم من أن المنطقة غنية بمجموعة رائعة من المخلوقات المكتشفة، إلا أن العلماء يحذرون من أن العديد منها معرضة لتهديد الانقراض.


وصرَّح المسؤول عن المحافظة على منطقة الميكونغ الكبرى لدى الصندوق العالمي للطبيعة، تيك سنغ، قائلا: "تعد النظم البيئية الفريدة في منطقة الميكونغ الكبرى نعمة طبيعية تستمر في العطاء، توفر ملجأَ لأنواع فريدة من المخلوقات الحية، التي تحمل العديد من الفوائد الهامة بالنسبة إلى الملايين من الناس في جميع أنحاء المنطقة".


ويسارع العلماء الذين تمكنوا من التوصل إلى هذه الاكتشافات، لتوثيقها ، كما يدعمون بقوة فكرة حماية المخلوقات الجديدة قبل أن تختفي.


وأصدر الصندوق العالمي للطبيعة تقريرًا جديدًا باسم "ميكونغ الساحرة"، يسلط الضوء على الأنواع المكتشفة حديثا في البلدان التي تعتمد على النهر الكبير،  بما في ذلك كمبوديا ولاوس وميانمار وتايلاند وفيتنام.ً


واكتشف العلماء 2216 نوعاً جديدًا في منطقة ميكونغ الكبرى، منذ عام 1997، ومع ذلك فإن فقدان المساكن الطبيعية والصيد غير المشروع والتجارة غير الشرعية للحياة البرية يعرض العديد من هذه المخلوقات للخطر.


ويخشون على أنواع أخرى من الخطر مثل خفافيش "البيبيستريل" المعروفة باسم "Hypsugo dolichodon"، ذات الأسنان الطويلة التي تم اكتشافها في ثلاثة مواقع في لاوس وفيتنام، وتقوم هذه الخفافيش بتوسيع أنيابها حتى تتمكن من افتراس الحشرات ذات الهيكل القوي.


وعلى الرغم من مظهر هذه الخفافيش المخيف، إلا أنها مهددة بفعل النشاط البشري مثل بناء السدود واستغلال المحاجر في الغابات التي تعيش فيها.


أما تمساح نيوت الذي عثر عليه في برك "Taunggyi" في ولاية شان في ميانمار، فأصبح مهددًا من جراء مشروع بناء جامعة "Taunggyi".


وتمكن العلماء من اكتشاف نوعين من النباتات النادرة، من الزهور السحلبية عندما كانوا يقيمون الاتجار غير المشروع في نباتات الزينة،إلا أنهم لم ينشروا النتائج التي توصلوا إليها خوفا من أن يتم استهداف النباتات النادرة من قبل صيادين الذين يرغبون في الاستيلاء على الأنواع الجديدة.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون أكثر من 139 مخلوقًا جديدًا على نهر ميكونغ العلماء يكتشفون أكثر من 139 مخلوقًا جديدًا على نهر ميكونغ



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 11:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

سرديات رام الله ثانية: رواية "رام الله"

GMT 07:58 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

انتشار مكثف للجيش الأميركي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس

GMT 07:12 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع ملحوظ في معدل مبيعات المراتب والأسرّة بنسبة 4.5%

GMT 13:53 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

خشب توابيت الفراعنة من الجميز المصري والأرز اللبناني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday