المنخفض الجوي يشل الحياة في غزة ومنسوب المياه يرتفع في  مناطق القطاع
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

اجلاء 13 منزلاً في رفح من السكان بعد غرقها بمياه الأمطار

المنخفض الجوي يشل الحياة في غزة ومنسوب المياه يرتفع في مناطق القطاع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المنخفض الجوي يشل الحياة في غزة ومنسوب المياه يرتفع في  مناطق القطاع

منخفض جوي يضرب قطاع غزة
غزة – محمد حبيب

شلت الأجواء الباردة والأمطار الغزيرة الثلاثاء الحياة في جميع محافظات قطاع غزة، وألزمت المواطنين منازلهم حيث غمرت مياه الأمطار المتساقطة منذ ساعات الفجر الأولى، شوارع قطاع غزة والمناطق المنخفضة، ما شل حركة المواطنين والمركبات التي غرق العديد منها، كما أغلقت غالبية المحال التجارية أبوابها، وكذلك الأسواق الشعبية.

وشوهدت سيول من المياه في شوارع وأزقة مدن ومخيمات القطاع، وأدت الى غرق العديد من المنازل المنخفضة.

وفي رفح جنوبا، قال شهود عيان إن مياه الأمطار غمرت ثلاثة عشر منزلا في حي الجنينة، وتم إجلاء سكانها من قبل طواقم الدفاع المدني حيث أكد العميد سعيد السعودي مدير جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، أن طواقمه أجلت 13 منزلاً في منطقة الجنينة برفح جنوب قطاع غزة، بعد غرقها بمياه الأمطار جراء استمرار موجة المنخفض الجوي التي تضرب البلاد.

وأوضح السعودي في تصريح صحفي أن الوضع في قطاع غزة ليس بالسهل حيث أن محافظتي الوسطى ورفح كانتا الأسوأ خلال أيام المنخفض الجوي. وأشار السعودي إلى أن الاشكالية الكبيرة كانت قد وقعت صباح اليوم في منطقة منخفضة بحي الجنينة برفح حيث تم إجلاء 13 منزلاً من سكانه بسبب غرقها بمياه الأمطار، مضيفاً أن المواطنين عادوا لمنازلهم بعد شفط المياه منها والسيطرة عليها .

وبين العميد السعودي، أن أطقم الدفاع المدني الفلسطيني نفذ 74 مهمة متنوعة فيما يتعلق بموجة المنخفض الجوي منذ مساء السبت الماضي وحتى ظهر اليوم الثلاثاء. وحسب السعودي، فقد تنوعت المهمات ما بين شفط مياه من المنازل وتفقد منسوب المياه وإخلاء منازل، إلى جانب إخماد حرائق وسحب مركبات عالقة وإزالة أشجار ويافطات عالقة، وغيرها.

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني قد أظهرت احصائية لعملها لخلال الأيام الماضية، تنوعت بين قيام أطقم الإنقاذ بإخلاء 7 أفراد من منزلهم بمنطقة المواصي غرب خانيونس نتيجة ارتفاع منسوب المياه في المنزل بفعل مياه الأمطار إلى جانب إخلاء 8 منازل أخرى منذ السبت الماضي.

وتعاملت أطقم الإطفاء مع 4 حرائق اندلعت في محافظتي غزة وخانيونس، ونقلت 3 إصابات طفيفة بالاختناق للمستشفى خلفتها تلك الحرائق، في حين تم شفط مياه الأمطار المتجمعة في منزلين بالمحافظة الوسطى.

كما بيّنت إحصائية الدفاع المدني إزالة 6 أشجار ويافطات عالقة سقطت في الشوارع إثر اشتداد الرياح، فضلاً عن تثبيت ألواح معدنية بأسقف منازل ومباني في دير البلح وخانيونس.

وتعاملت أطقم الإسعاف مع حادث سير واحد أمس الأحد، كما تم سحب سيارتين عالقتين في المياه المتجمعة في بيت حانون وغزة، وإنقاذ طفلة سقطت في حفرة بئر قديم بخانيونس. وتواصل أطقم المديرية العامة للدفاع المدني عملها في ظل استمرار المنخفض الجوي في كافة محافظات قطاع غزة لرفع الأذى عن المواطنين وتسهيل حركتهم وتنقلهم.

كما أدت الرياح الشديدة المصاحبة للمنخفض الجوي إلى تطاير أسقف عدد من البيوت في قطاع غزة ما اضطر الدفاع المدني إلى إخلاء سكانها. وأكد الرائد رائد الدهشان إخلاء ما يقارب 17 مواطنا من ثلاثة بيوت انهارت أسقفها في دير البلح والبريج والنصيرات وسط قطاع غزة مؤكدا عدم وجود إصابات.

وأكد أن طواقم الدفاع المدني سيطرة على حريق اندلع في احد المخابز في مدينة غزة نتيجة ماس كهربائي.

من جانبها أعلنت لجنة الطوارئ في بلدية غزة حالة الطوارئ مؤكدة خلال اجتماع لها جاهزية طواقمها وفق الإمكانيات المتاحة للتعامل مع أي طارئ قد يحدث نتيجة المنخفض المتوقع، موضحة أن طواقم البلدية ستعمل على مدار الساعة للتعامل مع أي أضرار قد تحدث نتيجة تساقط أمطار غزيرة.

وأوضحت أنها جهزت بركتي عسقولة والوحيدي وسحبت المياه منهما استعداد لاستيعاب أي كميات جديدة من مياه الأمطار، مبينةً أنه تم وضع (3) مضخات متنقلة في منطقة النفق وذلك بهدف ضخ المياه المتجمعة إلى البركة البديلة في أرض الوحيدي بهدف تخفيف الضغط على بركة الشيخ رضوان.

وكانت البلدية استبقت موسم الأمطار الحالي وقامت بحملة تنظيف لكافة مصارف مياه الأمطار في المدينة لتهيئتها لتصريف مياه الأمطار.

واعتمدت البلدية منذ بداية موسم الأمطار خطة تم بموجبها تقسيم المدينة لأربعة أقسام وتخصيص فرقة لكل منطقة للتعامل مع الإشارات التي ترد لغرفة العمليات بأقصى سرعة ممكنة. ودعت البلدية المواطنين في المدينة لضرورة إتباع إرشاداتها المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة للتعامل مع احتمالية أي منخفضات جوية متوقعة.

وناشدت البلدية المواطنين عدم إلقاء النفايات على مصارف مياه الأمطار وعدم فتح مناهل الصرف الصحي في المدينة حتى لا تتسرب مياه الأمطار إلى شبكات الصرف الصحي وتؤدي إلى طفحها في الشوارع والمنازل الموجودة في المناطق المنخفضة.

وتضمنت هذه الإرشادات أيضاً دعوة المواطنين إلى المحافظة على النظافة وعدم إلقاء النفايات في الشوارع وحتى لا تنجرف مع السيول التي قد تشكلها مياه الأمطار، ما سيؤدي إلى سد مصارف المياه، وتجمع مياه الأمطار.

وشملت أيضًا دعوة المواطنين إلى عدم وضع الرمال والحصى فوق مصارف مياه الأمطار وإحاطتها بأكياس والتأكد من نظافة سطح المباني الخراسانية حتى لا تتسرب الأوساخ والقاذورات عبر المزاريب إلى شبكات الصرف الصحي وتؤدي إلى طفحها.

وأهابت البلدية بأصحاب البيوت المغطاه بالإسبست أو الزينكو لضرورة وضع أثقال كافية عليها لمنع تطايرها في حال هبوب رياح سريعة على المدينة، كما دعت أصحاب البيوت المنخفضة عن الشارع إلى وضع أكياس من الرمل على أبواب وعتبات بيوتهم لمنع تسرب المياه إليها، والاتصال مع البلدية في حال حدوث أي تسرب للمياه داخلها.

من جهتها حذرت وزارة الزراعة بغزة، من نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، جراء المنخفض الجوي الذي يضرب قطاع غزة منذ يومين.

وقال طاهر أبو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني في الوزارة، إن نسبة نفوق الدواجن وصلت إلى 10%، متوقعاً أن ترتفع إلى 15 % في حال استمرار المنخفض لعدة أيام أخرى.

وأوضح أبو حمد في تصريح لوكالة الأنباء المحلية "سوا"، أن الدواجن تتأثر بدرجات الحرارة، مشيراً إلى أنها تحتاج إلى درجة تتراوح ما بين (22-32) درجة مئوية. ودعا المزارعين بضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على الدواجن، من خلال عمل صيانة للمزارع وإغلاق الثقوب التي تسمح بدخول مياه الأمطار.

وبيّن أبو حمد أن الوزارة تتواصل مع هيئة البترول بغزة لتوفير كميات الغاز اللازمة للتدفئة، لافتاً إلى أن الأخيرة استجابت للطلب، وارسلت شحنات كبيرة من الغاز. ونوه إلى أن عدد المزارع في القطاع يبلغ أكثر من 1433 مزرعة، فيما يصل عدد المزارع المنزلية إلى 1000 مزرعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنخفض الجوي يشل الحياة في غزة ومنسوب المياه يرتفع في  مناطق القطاع المنخفض الجوي يشل الحياة في غزة ومنسوب المياه يرتفع في  مناطق القطاع



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 10:55 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

مونيكا بيلوتشي متألقة في مسرح "هارموني غولد"

GMT 13:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

95 مليون وجبة للحجاج في الـ 5 أيام الماضية

GMT 06:52 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أبطال الكبريت الأحمر يكشفون أحداث مرعبة في كواليس المسلسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday