سماء الدمَّام تستقبل نجم العيوق قبل أن يرتفع
آخر تحديث GMT 06:22:14
 فلسطين اليوم -

يتكون من نجمين لهما درجة حرارة السطح

سماء الدمَّام تستقبل نجم "العيوق" قبل أن يرتفع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سماء الدمَّام تستقبل نجم "العيوق" قبل أن يرتفع

نجم العيوق
الدمام ـ فلسطين اليوم

تشهد سماء مدينة الدمام الأربعاء نجم "العيوق" الذي يُرى بالعين المجردة منخفضا وساطعا في وضوح عند الأفق الشمالي الشرقي إلى أعلى يمين موقع غروب الشمس.

ويتلألأ في اللونين الأحمر والأخضر ثم يتغير إلى اللون الذهبي بعدما يرتفع إلى الأعلى، ويتكون "العيوق" في حقيقته من نجمين لهما درجة حرارة السطح ذاتها، وهما أكبر وألمع من الشمس، وتميزه بهذه الألوان لا علاقة لها بمصدر النجم، الذي يصنف في المرتبة السادسة كما يشاهد من سماء الأرض.

وتتكرر الظاهرة حتى نهاية هذا الأسبوع في التوقيت السنوي بوجود "العيوق" ونجم الشعرى اليمانية، فيما يومض السماك الرامح بألوان مختلفة للسبب ذاته المتعلق بالشعرى اليمانية و"العيوق"، ويكون للانخفاض تأثير في عملية رصد النجوم الثلاثة وتشاهد من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي، على العكس عندما تكون مرتفعة عاليا في السماء، حيث يكسر الغلاف الجوي ويفصل الضوء بما يجعلها تتميز بالألوان المتعددة.

ويستمر ظهور العيوق في سماء المملكة حتى نهاية الخريف، وكبقية النجوم يسطع من خلال الغلاف الجوي للأرض قبل أن يصل ضوؤه إلى أعيننا، كواحد من ألمع نجوم النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويتفوق ضوؤه على الشمس بمقدار 105 مرات، ويكبر قطرها 11 مرة، أي أن حجمه يكبر الشمس بمقدار 1200 مرة، وبالمثل فإن نجم الشعرى اليمانية من نجوم الدرجة الأولى، وهو أكثر نجوم السماء لمعانا، ويمكن لسكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية مشاهدته حاليا حيث يبدو للناظر وكأنه يبعث ألوانا متعاقبة تصدر عن وميضه.

ويظهر نجم السماك الرامح مساء الأربعاء، ويعرف بـ "حارس السماء"، وهو أكبر من الشمس بـ 26 مرة، ويبدو نقطة ضوئية في سماء الأرض، بسبب المسافة التي تفصلنا عنه البالغة 37 سنة ضوئية، وهذا النجم واحد من ثلاثة نجوم يمكن ملاحظة أنها تتلألأ بألوان متعددة وهو المعتاد في هذا الوقت سنويا بعد حلول ظلمة الليل، ويستمر ظهور السماك الرامح طيلة ليالي تشرين الأول/أكتوبر، حيث يلاحظ أن النجم يبدأ في الانخفاض مع مرور الأيام، ولا تزال الفرصة ممكنة أيضا لمشاهدة كوكبي المريخ وزحل ونجم قلب العقرب في الأفق الجنوبي الغربي من السماء بعد حلول ظلمة الليل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سماء الدمَّام تستقبل نجم العيوق قبل أن يرتفع سماء الدمَّام تستقبل نجم العيوق قبل أن يرتفع



 فلسطين اليوم -

اختارت جيجي حديد إطلالة راقية بلون البيج

إليكِ إطلالة مميَّزة وجذّابة بصيحة "المونوكروم"

لندن - فلسطين اليوم
تعدّ صيحة المونوكروم ذات الأزياء أحادية اللون رائجة وبقوة هذا الموسم، إذ بإمكانك التألق بأجمل الإطلالات الجذابة بلون واحد بستايل راقٍ ومواكب لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة.لفتت نظرنا خيارات مجموعة من عارضات الأزياء والنجمات العالميات بصيحة المونوكروم، واللواتي تألقن بأجمل الاطلالات وبأكثر من لون وستايل منها بأسلوب “جيجي حديد” والتي اختارت اطلالة راقية بلون البيج بفستان ميدي مع معطف خفيف وطريل من نفس اللون، وشاهدنا “كيندل جينر” باللون الأخضر الزيتي بالقميص والسروال مع المعطف الربيعي الطويل من نفس اللون، بينما اختارت “بريانكا شوبرا” بأسلوب حيوي باللون الأحمر بالتنورة الجلدية مع القميص. وقــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــضًأ : إطلالة مميزة من جيجي حديد وكيم كارداشيان تلجأ إلى "الفوتوشوب" في &...المزيد
 فلسطين اليوم - مذيع في "بي بي سي" يوضّح تفاصيل إصابته بوباء "كورونا"

GMT 23:50 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابا من قلقيلية

GMT 04:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

مستوطنون يهاجمون منزلا في برقة شمال نابلس

GMT 04:20 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إليكِ أهم صيحة مناكير الفرنش المُلون لصيف 2019

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طرق الحصول على مكياج عيون برونزي مع الأيلاينر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday