فلكية جدة ترصد اقتران الزهرة وقلب الأسد الجمعة المقبل
آخر تحديث GMT 09:08:03
 فلسطين اليوم -

يشرقان قريبين إلى الشمس ويقعان منخفضين في وهج الشفق

"فلكية جدة" ترصد اقتران "الزهرة" و"قلب الأسد" الجمعة المقبل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فلكية جدة" ترصد اقتران "الزهرة" و"قلب الأسد" الجمعة المقبل

الجمعية الفلكيّة في جدة
جدة ـ عمر العجلاني

كشفت الجمعية الفلكيّة في جدة أنّ، كوكب الزهرة "رمز الحب" سيقوم باقترانٍ مُميّز بنجم قلب الأسد "اقتران كوكب – نجم"  قبل شروق شمس الجمعة 5 أيلول/سبتمبر الجاري، وستفصل بين الجرمين مسافة صغيرة  0.7 درجة.

وأشارت الجمعية  في بيان لها ،الأربعاء، إلى "أنّه سيتم رصد هذه الظاهرة الفلكية من خطوط العرض الوسطى الشمالية  قبل شروق الشمس  بقرابة ساعة حيث سيكون  الزهرة منخفضًا في السماء، وأكثر سطوعًا أيّ أكثر من 125 مرة من لمعان (قلب الأسد)".

ولفتت إلى "وجود حاجة  إلى استخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية قلب الأسد قرب الزهرة الذي سيبدو كنجم أبيض في السماء للعين المجردة،   الذي يأتي في الترتيب 21 ضمن ألمع نجوم الليل".

وأوضحت الجمعية أنّ "رصد هذه الظاهرة سيكون صعبًا من النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وذلك بسبب أنهما يشرقان قريبين إلى الشمس ويقعان منخفضين  في وهج شفق الصباح في أقصى خطوط العرض الجنوبية".

وفي سياق مختلف، أضافت الجمعية أنّ "محبي الرصد الفلكي سيتمكّنون  من رصد مجموعة نجوم (أورايون الجبار) في سماء الفجر في الأفق الجنوبي الشرقي وقبل شروق الشمس في أيلول/ سبتمبر"، مبينًا  أنّ "المجموعة النجمية تكون دائماً خلف الشمس، كما يشاهد من على الأرض في حزيران/ يونيو، وذلك يعود لموقع الأرض في مدارها حول الشمس بالنسبة لتلك النجوم".

وأضاف أنّ "المجموعة تعود للظهور في سماء الفجر في كل عام أواخر تموز/يوليو وبحلول أيلول، ستشرق عند منتصف الليل، وبحلول كانون الأول/ديسمبر سنجد أنها تشرق مبكرًا بداية الليل".

ويرجع السبب، في أنّ نجوم (أورايون الجبار) تتحول من سماء الفجر إلى سماء المساء، وفًقا للبيان إلى أنّها تتبع الانتقال باتجاه الغرب مثل كل النجوم وذلك بسبب دوران الأرض حول الشمس، فحركة الأرض الدائمة حول الشمس تتسبّب في أن ّكل النجوم تشرق مبكرًا بحوالي 4 دقائق في كل يوم، لذلك فإن نقاط سماء الليل تتغيّر بصورة بانورامية.

وتابعت "فلكيّة جدة"  "يمكن العثور على نجوم (أورايون الجبار) عند النظر إلى الأفق الجنوبي الجنوب الشرقي قبل الفجر حالياً، وستتم ملاحظة  حزام الجبار الذي يحتوي على خط مستقيم من نجوم متوسطة اللمعان يمتد إلى الأسفل نحو الأفق  إلى نجم الشعرى اليمانية؛ ألمع نجم في سماء الليل"

يُذكر أنه، يوجد جرمان فقط ألمع من نجم "الشعرى اليمانية" في سماء الفجر في أيلول الجاري، وهما المشتري والزهرة اللذان سيقعان إلى الشمال يسار نجم "الشعرى اليمانية".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلكية جدة ترصد اقتران الزهرة وقلب الأسد الجمعة المقبل فلكية جدة ترصد اقتران الزهرة وقلب الأسد الجمعة المقبل



 فلسطين اليوم -

اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 22:16 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من الزاوية

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 04:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

والد ميغان ماركل يكشّف تفاصيل حفل زفافها الأول في جاميكا

GMT 00:05 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الريال العماني مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت

GMT 03:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

سعد لمجرد يكشف حقيقة خطبته إلى الفنانة ابتسام تسكت

GMT 23:57 2014 الأربعاء ,10 أيلول / سبتمبر

استخدمتُ "الليكرا" و"الجينز" في مجموعتي الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday