كسوف كلي وجزئي للشمس يوم 9 مارس لن تشهده المنطقة العربية
آخر تحديث GMT 21:06:05
 فلسطين اليوم -

قبل يوم واحد من وصول القمر لأقرب نقطة في مداره

كسوف كلي وجزئي للشمس يوم 9 مارس لن تشهده المنطقة العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كسوف كلي وجزئي للشمس يوم 9 مارس لن تشهده المنطقة العربية

ظاهرة كسوف الشمس
الرباط ـ كمال السليمي

تعد ظاهرة كسوف الشمس نادرة نسبيًا، فخلال القرن العشرين وقع 71 كسوفًا كليًا في العالم, أما خلال القرن الحادي والعشرين فيتوقع حدوث 68 كسوفًا كليًا من بينها كسوف 9 مارس/أذار المقبل.
                                 
وسيشهد العالم حدثًا فلكيًا مميزًا الأربعاء 9 مارس/أذار المقبل، ويتمثل في ظاهرة كسوف للشمس بنوعيه الكلي والجزئي، والذي ستشهده القارة الأسترالية ما عدا الجنوب الشرقي منها، وأقصى شرق قارة أسيا والجنوب الغربي منها وجنوبها، والمنتصف العمودي الغربي لألاسكا، وأخيرًا الطرف الشمال الغربي من المحيط الهادي, وما يميز هذا الكسوف أنه سيحدث قبل يوم واحد من وصول القمر لأقرب نقطة في مداره حول الأرض -الحضيض-, لذلك سيكون القمر عملاقًا Super moon، أثناء دخوله في حالة الكسوف الكلي.

كسوف كلي وجزئي للشمس يوم 9 مارس لن تشهده المنطقة العربية
  
ويصل طول فترة كسوف 9 مارس/أذار المقبل إلى 5 ساعة و15 دقيقة، وهي فترة بداية سقوط مخروط ظل القمر على الأرض عند يتوسط القمر ما بين كوكب الأرض بشكل تقريبي على بعد (1447 كيلومتر تقريبا) من ساحل إندونيسيا الغربي بعد 20 دقيقة من شروق شمس الأربعاء، بالضبط من مدينة "بالمبانغ" الأندونسية، ومن ثم ينتقل شرقاً عبر المحيط الهندي والمحيط الهادي، إلى أن ينتهي خروج مخروط ظل القمر الساقط على الأرض غرب أمريكا الشمالية عند غروب شمس 8 مارس, ليصنع مسار الكسوف بطول 14224.21 كيلومترًا, وبسرعة لمسار الكسوف تقدر بـ45.15 كيلومتر في الدقيقة، مع العلم أن المملكة المغربية والمنطقة العربية لن تشهد كسوف الشمس بمختلف مراحله.

كسوف كلي وجزئي للشمس يوم 9 مارس لن تشهده المنطقة العربية
 
وستشهد الشمس احتجابًا كليًا من قبل قرص القمر لمدة 4 دقائق و 9 ثواني على خطوط عرض (10.1217 شمالا) وخطوط طول (148.794 شرقا), وأفضل المواقع لمشاهدة هذا الاحتجاب هي الجزر سومطرة وبورنيو وسولاويسي في أندونيسيا,وستشاهد هذا الكسوف جزئيًا هاواي وألاسكا مساء 8 مارس, بينما دول جنوب شرق آسيا وكوريا الجنوبية و كوريا الشمالية, واليابان، والصين، واستراليا ستشاهده أغلبها جزئيا صباح 9 مارس.
 
جدير بالذكر أن غرة شهر جمادي الأخر لمعتمدي المعيار الفلكي سيكون الخميس 10 مارس/أذار 2016 المقبل، بسبب اعتماد اقتران القمر بالشمس أثناء مرحلة كسوف الشمس قبل بيوم واحد، بينما سيكون غرة شهر جمادي الأخر لمعتمدي معيار الرؤية العينية يوم الجمعة 11 مارس 2016 القادم لاشتراط الرؤية الحسية للهلال.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كسوف كلي وجزئي للشمس يوم 9 مارس لن تشهده المنطقة العربية كسوف كلي وجزئي للشمس يوم 9 مارس لن تشهده المنطقة العربية



 فلسطين اليوم -

تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لأجمل الإطلالات

لندن - فلسطين اليوم
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها.الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، تاب...المزيد

GMT 20:48 2020 الأحد ,29 آذار/ مارس

إصابة مالك نيويورك نيكس بفيروس كورونا

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 18:47 2016 الأحد ,10 تموز / يوليو

فطيرة التفاح بالبف باستري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday