جمعية جدّة الفلكيّة تؤكد ظهور حارس السماء في السعودية والمنطقة العربيّة
آخر تحديث GMT 22:29:43
 فلسطين اليوم -

يُرصد بسهولة وبالعين المُجرّدة بعد حلول ظُلمة الليل

جمعية جدّة الفلكيّة تؤكد ظهور "حارس السماء" في السعودية والمنطقة العربيّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جمعية جدّة الفلكيّة تؤكد ظهور "حارس السماء" في السعودية والمنطقة العربيّة

ظهور "حارس السماء" في السعودية
جدة ـ عمر العجلاني

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة أنَّ الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس، غدٍ الجمعة، يمكنهم رصد نجم السماك الرامح والذي يعرف بتسمية  "حارس السماء".

وصرّحت الجمعية، في بيان لها اليوم الخميس، أنَّ نجم السماك الرامح نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ26 مرة، وهو يظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض بسبب المسافة التي تفصلنا عنه البالغة 37 سنه ضوئية، وهذا النجم واحد من ثلاثة نجوم يمكن ملاحظة أنها تتلألأ بألوان متعددة في هذا الوقت من السنة.

وأضافت أنَّ هذا النجم سوف يُرصد بسهولة وبالعين المُجردة بعد حلول ظلمة الليل في الأفق الشمالي الغربي إلى أعلى يمين موقع غروب الشمس حتى مع وجود ضوء القمر.

وفي كل عام في هذا الوقت، يلاحظ وجود ثلاثة نجوم تلألأ بألوان مختلفة، أحدها العيوق وهو حاليًا في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والآخر نجم الشعرى اليمانية  وهو حاليًا في الأفق الجنوبي فجرًا.

والنجم الثالث هو السماك الرامح وهو يتلألأ بألوان مختلفة لنفس السبب المتعلق بالشعري اليمانية والعيوق، وذلك لأن هذه النجوم الثلاثة برّاقة وفي هذا الوقت من السنة تكون منخفضة في السماء.

وأشارت الجمعية أنه عندما يرصد جسم  منخفضًا في السماء فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي، على عكس عندما يكون مرتفعًا عاليًا في السماء؛ فالغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بألوان متعددة.

وسوف يُرصد هذا النجم خلال الأسابيع المُقبلة من شهر أكتوبر وسوف يلاحظ أنَّ النجم يبدأ ينخفض مع مرور الأيام.

ولا تزال الفرصة ممكنة لرصد المريخ وزحل وقلب العقرب في الأفق الجنوبي الغربي من السماء بعد حلول ظلمة الليل.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية جدّة الفلكيّة تؤكد ظهور حارس السماء في السعودية والمنطقة العربيّة جمعية جدّة الفلكيّة تؤكد ظهور حارس السماء في السعودية والمنطقة العربيّة



 فلسطين اليوم -

اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 15:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday