السلام يرسم خريطة عام 2017 والدورة الفلكية الجديدة تعد بالعديد من الإنجازات
آخر تحديث GMT 10:56:58
 فلسطين اليوم -

عام استثنائي لبرج الدلو ومفاجآت للسرطان وانفراج للعذراء ومشاريع ناجحة للميزان

السلام يرسم خريطة عام 2017 والدورة الفلكية الجديدة تعد بالعديد من الإنجازات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلام يرسم خريطة عام 2017 والدورة الفلكية الجديدة تعد بالعديد من الإنجازات

العام الجديد نعيش مشهدًا فلكيًا أكثر ايجابية
بيروت - فلسطين اليوم

مرّ العام 2016، حاملًا معه جعبته من الأحداث بإيجابياتها وسلبياتها، بتفاؤلها وتشاؤمها، بخيباتها وأحلامها. ومع ذلك يبقى الأمل بالعام الجديد، 2017، كبيرًا، يحمل في أيامه بشرى تحقيق الأماني التي يتمناها الكثيرون. ويطل العام 2017 حاملًا معه الأمل بغد مشرق، بعد أعوام شهد فيها العالم الحروب والعنف، وانتشار الرعب في القلوب. ويعد الفلك بنوع من الهدنة والاستراحة، وبمرحلة توصل إلى نهاية الأزمات وتمنح العالم الحلول للمشاكل التي يتعرض لها.

مع إطلالة العام الجديد، سوف نعيش مشهدا فلكيا أكثر ايجابية مما كان عليه في السنوات الماضية وتحسنا في الأجواء الأمنية والسياسية المحلية والدولية أنها دورة فلكية جديدة وعصراً جديداً سيبدأ مع هذه السنة 2017 تستمر حتى عام 2025 كدورة فلكية كاملة لتبدأ الرحلة نحو الاستقرار الذي ستكون أول بوادره عام 2020 بعد أن نمر بفترات من الحرب والعنف والصراعات ستكون المحن هذا العام أقل عنفاً من السنة الماضية ولو أنها تحمل خلالها بعض الأعمال الإرهابية وضيقة اقتصادية وانهيارات سياسية, لا يمكن القول أن العام 2017 هو عام مثالي.

لكن المشهد الإيجابي يطغى عليه أكثر مما كان في الأعوام الماضية. إذا أردنا التعبير بمعنى آخر، يمكن القول أن الحلول ممكنة هذا العام، ولو كان الدرب طويلًا ومثقلًا بالعثرات التي يمكن التغلّب عليها. صحيح أن بداية العام الماضي كانت سوداء بثّت اليأس في النفوس، إذ ترافقت مع تفجيرات طالت القارّة الأوروبية، ولا سيما التفجير الإرهابي الذي استهدف العاصمة الفرنسية باريس، وما أعقبه من توقيف لعدد من الإرهابيين. وقد توسعت مروحة التفجيرات لتشمل العالم بأكمله، وهو ما أحدث صدمة لدى الرأي العام العالمي. كذلك حفل العام الماضي بتفكّك لبعض الأنظمة وانهيارها، وبثورات طائفية وإثنية وتظاهرات وإضرابات في مختلف أرجاء العالم.

 كان عنوان العام الماضي انفجار ثم انفراج وذكرت فيه أن  نهاية 2016 ستكون افضل من بدايتها ماذا يخبئ هاذا العام يبقى الانتظار في ما ستتضمنه روزنامته سيد الموقف. لكن المؤشرات التي لمسناها منذ نهاية العام المنصرم، تحمل عنصر التفاؤل إلى البروز. وسيكون 2017 عام التفاؤل عام كثير الاحداث المميزة بتقلباته عام الاستقرار، والتجدد، والتقدم، والتطور، والنجاح، والثبات... ولعل السلام هو أبرز من ينتظره العالم من الأيام المقبلة، فيحل في ربوع معظم أصقاع الكرة الأرضية، وتنتهي المآسي، والمصاعب، وتضع الحروب أوزارها، ويخف حملها عن كاهل الشعوب.

بعد كل ما عاناه العالم في العام الماضي، يبقى السؤال الذي يُطرَح: كيف عساه يكون العام 2017؟ طبعًا، إنه سؤال بديهي، والكل يتوقع الإجابة عنه، ليعرف ما تخبّئه له روزنامته في المقبل من الأيام، علها تزرع في النفوس الأمل بغد مشرق، وبمستقبل واعد يحمل الطمأنينة والاستقرار والسلام المنشود. وربما يكون الأخير هو أقصى ما يتمناه العالم اليوم بمختلف أصقاعه، لأنّ الصراعات والحروب المتنقلة باتت تؤرق الجميع، وبات الكل يخشى وصولها إليه، لأنّ تمددها لم يستثنِ أحداً العام الماضي.

مهما يكن من أمر، يمكن النظر إلى العام 2017 على أنه عام يكون الوضع فيه أفضل من الأعوام الماضية التي تخللتها الحروب والنزاعات والصراعات، والعمليات الإرهابية التي هزّت أرجاء العالم، وذلك بالتزامن مع معاكسة أورانوس لبلوتون منذ العام 2011، وما رافقها من انهيار أنظمة وسقوطها لعدة عوامل، ولا سيما في العالم العربي بعد موجات الربيع العربي المتنقلة بين بلد وآخر. لكنّ هذه المعاكسة لم تنته فصولها بعد،  لأن أورانوس يستقر في الحمل حتى العام 2019، إلا أن معاكسته لبلوتون قد تراجعت كثيرًا، إنما هو في هذه السنة يواجه المشترى في الميزان، وهذا مؤشر إلى حروب ونزاعات جديدة لن تهدأ قبل شتاء 2019-2020.

مما لا شك فيه أن الطريق طويل وشاق، لكنّ الحل آت، ويفتتح العام 2017 دورة فلكية جديدة نحو السلام المقبل. من الطبيعي أن يتبادر إلى الذهن السؤال الآتي: لماذا هذا العام هو الأكثر سلمًا؟ الجواب هو كما يأتي: لا لأن معاكسة بلوتون لأورانوس قد خفت فقط، بل لأن جوبيتير وساتورن لم يعودا في حرب، كما كانا في العام الماضي. فقد كان جوبيتير في العذراء، وساتورن في القوس. لذلك ستخف وتيرة الحروب هذا العام، بيد أنها لن تختفي نهائيًا. ربما تكون فترات الهدنة أطول، لكنّ شرارة الحروب تبقى مستعرة، ناهيك بعمليات الإرهاب التي لن ترتاح هي الأخرى.

لن يخلو العام 2017 من بعض التفجيرات والتوترات التي تطال بلدانًا جديدة، ومن ظهور أقليات تطالب باستقلاليتها وتناضل من أجل الاعتراف بوجودها، ولا سيما أن بعضها له جذوره العميقة في الأحداث التاريخية. ما قد يفاجئ العالم كله ظهور مجموعات جديدة تنفذ بعمليات إرهابية دفاعًا عن قيم متعددة وآراء أو قناعات مغايرة لتلك التي عرفناها من قبل.

وتنفتح في العام 2017 أبواب عالم جديد، هو عصر الدلو، أي عصر المساواة والحرية والأخوّة. وهو بدأ يشق طريقه الصعبة التي تحمل بعض الحركات الثورية والمحاسبة الشعبية لبعض المسؤولين. ويوحيالمشتري  أيضًا بفضائح كثيرة تواجها العدالة، وهو في برج الميزان يشير إلى نظام سياسي جديد.

التظاهرات هي الأخرى لن تغيب عن المشهد المطلبي، ويشهد هذا العام تظاهرات متعددة تدعو الناس إلى التمرّد وتحطيم الحواجز والعوائق، والتغلّب على بعض الأوضاع الراكدة. أن مربع المشترى مع بلوتون ومواجهته لأورانوس، يؤشر إلى تزايد التعصب. كذلك يشهد العالم عودة التطرف في كل أنحاء العالم، ولا سيما إذا نجح اليمين المتطرف في الوصول إلى الحكم، كما في بعض الدول الأوروبية وغيرها. إلا أن كوكب زحل الساهر على ضبط الأمور، يشير إلى محاسبة المجرمين والإرهابيين ومحاولة القضاء عليهم.

إن وجود المشترى في الميزان حتى 10 تشرين الأول/أكتوبر، يشير إلى نوع من التفاعل بين الأمم، وإلى الحوار والاتفاقات التي تسعى إلى فرض نوع من التوازن العالمي، وتوزيع الثروات، والتوصل إلى حلول سياسية مهمة، ومناقشة مجموعة من الاقتراحات والعروض لإشاعة السلام في العالم.

في المقابل، قد تصاب بلدان كثيرة بالعجز، ما يحتّم على الشعوب انخفاض مستوى معيشتها، والخضوع لبعض التنازلات على صعد كثيرة، وتوقيع اتفاقيات وتحالفات لمعالجة المسائل الاقتصادية والمشكلات البيئية والمناخية التي تهدد العالم.

طبعًا، أن وجود المشترى في الميزان يحمل الكثير من النواحي الإيجابية. فهذا الكوكب في برج هوائي يولي المظهر والجمال أهمية، فالمظهر الخارجي يكون جوهريًا هذا العام، ويؤدي دوره على المستوى الشخصي والاجتماعي والصناعي. وينعكس هذا الاهتمام بالمظهر من خلال ما تقوم به بعض البلديات من أنشطة متعدّدة لتجميل الساحات والمباني.

كذلك تزدهر عمليات التجميل. أيضاً يشهد هذا العام تألقًا لعالم الموضة والتجميل والتطوير الشكلي للهندسة العقارية، ناهيك بصناعة السيارات، ونجاح الشركات المعنية بهذه النواحي.

ويحفل هذا العام بمتناقضات كثيرة ، يتحدث عن أوبئة جديدة، وعمليات اغتيال حتى في أوروبا، وتغيير في هذه القارّة. ويسطع نجم الصين أكثر فأكثر، وتصبح أول دولة نافذة في العالم. مع معاكسة المريخ وأورانوس المشترى بين 1 كانون الثاني/يناير و8 آذار/مارس، وبلوغها ذروتها ابتداء من 6 شباط/فبراير، حيث يكون المربع مع بلوتون شديدًا، والمواجهة مع أورانوس في أوجها، ناهيك بعوامل الخسوف والكسوف في هذا الشهر، كلها مؤشرات فلكية إلى نزاعات عالمية وكوارث طبيعة وحروب مع أسلحة كيمائية وغيرها، فضلًا عن عمليات إرهابية محتملة، وانقلابات سياسية وأزمات اقتصادية.

مع تراجع جوبيتير من 6 شباط إلى 9 حزيران/يونيو، تطفو المشكلات المتعلقة بالعدالة وبالتحالفات والعقود، وتتبدل الاتفاقات أو تشهد تفككًا أو تراجعًا. أما مواجهة جوبيتير وأورانوس في 3 آذار وفي 28 أيلول/سبتمبر، فتكون الأدق، وهي تشير إلى مرحلة تشهد فضائح سياسية أو انقلابات حكومية أو هزات أرضية غير متوقعة. أما مربع جوبيتير وبلوتون فيحصل في 30 آذار، وفي 4 آب، لتكون الفترة المحيطة بهذين التاريخين مسرحًا لنزاعات وأعمال عنف وتوتر سياسي. وربما تهتز الساحة العالمية بموجات اغتيال وعمليات إرهابية أو كوارث بيئية وانهيارات في البورصة أو حتى هزات أرضية.

المثلث بين ساتورن وأورانوس في الحمل والقوس، أي في برجين ناريين، إيجابي، ويحمل تقدمًا علميًا وتطورًا لجهة السلام وفرض النظام أو بعض القوانين الجديدة التي تواكب العصر. وهذا المثلث يكون في أوجه في 19 أيار وفي 1 تشرين الأول، ويشير إلى سعي للسلام، وإلى مفاهيم جديدة لإرساء قواعد التضامن الدولي.

يظهر المثلث بين المشترى وزحل بصورة واضحة في 27 آب/أغسطس. وهذا المثلث مناسب جدًا، ويتحدث عن اتفاقات ومبادلات دولية، وتوازنات مالية واقتصادية. وفي 10 تشرين الأول يدخل المشترى برج العقرب، ما يستتبع تغيرات إيجابية وإصلاحات وتحولات مناسبة، ولا سيما في الشرق الأوسط. في 3 كانون الأول/ديسمبر يُحدث المشترى مثلثًا مع نبتون، ويؤشر إلى السلام، ويهدّئ الخواطر.

على الصعيد السياسي، يبدو أن العام 2017 يحمل تباشير إلى لبنان والعالم العربي. بالنسبة إلى لبنان، حملت نهاية العام 2016 حدثًا سعيدًا لكل اللبنانيين، تمثل بانتخاب رئيس للجمهورية، بعد سنتين ونصف السنة من الفراغ. وكل الآمال معلقة على العهد الجديد. وبدأت طلائع التباشير بمستقبل واعد ترتسم في الأفق، ما يوحي بأن لبنان يسير على السكة الصحيحة لحل أزماته ومشكلاته التي يتخبط بها منذ عشرات السنوات، واستتباب الأمن في مختلف مناطقه.
العراق والشرق الأوسط

عراقيًا، يبدو هذا البلد هو الآخر في طريقه نحو الهدوء والاستقرار، على الرغم من محاولاته المستمرة للقضاء على الحركات الإرهابية واستئصالها من جذورها، وبسط الدولة سلطتها على كامل الأراضي العراقية. بالنسبة إلى الشرق الأوسط، لا تزال معالم رسم خريطة جديدة فيه بارزة، على الرغم من المحاولات السابقة. لكن يبدو أن الاستقرار سيكون عنوانًا بارزًا في المرحلة المقبلة. أما على الصعيد الاقتصادي، فإنه حتمًا سيتأثر بتداعيات الوضع السياسي. ومن الممكن أن تؤثر أسعار النفط في اقتصاديات عدد من الدول غير المنتجة، إلا أن ذلك لن يستغرق مدة طويلة.

أما أمنيًا فإن المحاولات الجادة لاستئصال بؤرة الإرهاب في الشرق الأوسط ستستمر، بغية وضع نهائي للحركات الأصولية المتطرفة التي تسعى إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، وفرض أفكارها ومعتقداتها المخالفة للديانات السماوية.

بالنسبة إلى التواريخ الصعبة هذا العام فهي تقع حوالي ثلاثة أيام قبل كل قمر جديد ومكتمل لاسيما القمر العملاق، وكذلك بالقرب من كلّ كسوف وخسوف. كما تحمل الأيام القليلة حوالي المربّع والمواجهة الفلكية تأثيرات سلبيّة. تابع هذه التواريخ في الأقسام اللاحقة. من الناحية الإيجابيّة في هذا العام فهناك تقدّم للطّب وحقل الاستشفاء، وذلك في الأشهر الأخيرة من العام. كما سيشهد العالم فورة كبيرة الثروات الطبيعية. تنشغل الدول في التنقيب عن الغاز والنفط والماء والفحم والمعادن. الأمر الذي قد يساعد الدول على التخلّص من الديون. ستظهر قبل نهاية العام حالات روحانيّة استثنائية تكشف الستار عن بعض الأسرار والحقائق للعالم الروحي.

إنها سنة واعدة بانفراجات وتقدّم وإنجازات، بالنسبة إلى تحركات الكواكب لهذا العام

المشتري

يعتبر كوكب المشترى في علم الفلك من أهمّ الكواكب المؤشّرة إلى أحداث إيجابيّة، عالميًّا وشخصيًّا، وهو يحمل تقدّمًا وتطورًا حسب البرج الذي يتنقّل فيه. يكون المشترى في برج الميزان من اليوم الأول للسنة وحتى تاريخ 10 تشرين الأول/ أكتوبر، فتظهر ملامح التسويات الدوليّة وتنشط الديبلوماسيّة وتكثر المؤتمرات الدوليّة لإحلال السلام في المناطق المشتعلة من العالم. قد تنجح هذه المؤتمرات في كثير من الأحيان، ومن المستحسن إسراع وتيرة الحراك قبل 10 تشرين الأول/أكتوبر، أيّ قبل انتقال المشترى إلى برج العقرب.

أما ابتداءً من تشرين الأول/أكتوبر فستنشط التحرّكات السريّة أو من وراء الكواليس. سيحمل المشترى أحداثًا تتعلق بالبورصة العالميّة. ستعود البورصة لتنتعش، وستقوى حركة الصادرات وحملات التنقيب عن الثروات الطبيعية كالنفط والغاز والمعادن والفحم وغيرها. على الصعيد الإنساني، ستظهر اكتشافات علميّة وطبيّة مهمّة جدًّا تساهم في العلاجات المستعصية.

أما على الصعيد الشخصي وحتى تاريخ 10 تشرين الأول/ أكتوبر، فسيكون مواليد برج الميزان سعداء الحظ، ويأتي في الدرجة الثانية مواليد برج الحمل نتيجة انعكاسات الحظوظ عليهم. بالتأكيد سوف تطال الإيجابيات مواليد أخرى كالجوزاء والدلو. أما الأشهر الأخيرة من العام فستحمل الحظوظ لمواليد النصف الأوّل من برج العقرب.

زحل

لا يزال كوكب زحل في برج القوس وبالتالي ستكون سنة مربكة عالميًّا نظرًا لاهتزاز الوسط القضائي لأسباب كبيرة، أو لاهتزاز الوسطين التعليمي والدبلوماسي. أن تأثيرات زحل من برج القوس لن تكون إيجابيّة على الوضعين العالمي والديبلوماسي، ولا عجب إذا ظهرت انهيارات دبلوماسيّة ودوليّة وتفككت دول. قد يشهد العالم أزمة طيران أو ظروفًا تهدّد سلامته. أن وجود زحل في برج القوس يهدّد الاستقرار القضائي بشكل عام ويجلب إليه الفضائح والمتاعب. كما يسبّب ظهور أزمات على الصعيد التعليمي، وربما من التعصّب الديني. قد يشهد العالم حوادث لافتة في مؤسسات تعليميّة. كما سيشهد العالم أحداثًا صعبة تتعلّق بالأماكن الدينيّة أو بالرحلات الجويّة أو بالتجارب الفضائيّة.

لا بد من الإشارة أن كوكب زحل سوف ينتقل من برج القوس إلى برج الجدي بصورة نهائيّة في تاريخ 20 كانون الأول /ديسمبر 2017. تبدأ مع هذا الحدث التقلّبات والضغوط السياسيّة الدوليّة المعقّدة، وقد تشهد نهاية السنة تفكّك وتقسيم دول لم تكن في الحسبان. وكذلك بداية انهيار تحالفات وتكتّلات دوليّة قد تهدّد الإتحاد الأوروبي وما شابه.

أورانوس

لا يزال أورانوس يتنقّل في برج الحمل منذ العام 2011. وهو كوكب المفاجآت والحروب والثورات الشعبيّة والبراكين والزلازل وستستمر تأثيراته طيلة السنين التي يتواجد فيها الحمل، أي حتّى العام 2019. لا يزال أمامنا إذن سنتين من أعمال العنف والشغب والثورات، وعل الأرجح لن تستقرّ الأوضاع قبل 2019 يرمز برج الحمل إلى العمل العسكري والحرب والعنف والقوّة. ولا عجب إذا استمرت الشعوب بتمرّدها وحربها التي كانت قد بدأت في 2011. ولا عجب أيضًا إذا ما دقّ ناقوس الحرب باب دول جديدة، كما حصل في اليمن. يدعونا عبور هذا الكوكب في برج الحمل إلى تفادي الأعظم والى اعتماد الديبلوماسيّة والى التفاوض والحوار. كانت الزيارة الأخيرة من أورانوس لبرج الحمل بين الأعوام 1927-1935، أيّ في الفترة التي شهدت الانهيار الاقتصادي العالمي وظهور ديكتاتوريتيّ هتلر وستالين وثورات الشعوب والتحضير لحروب كبيرة. كما نرى، أن أصداء هذا الكوكب تلتقي مع تلك لزحل، الأمر الذي ينبّه إلى ضرورة اعتماد الديبلوماسيّة في تسوية المشاكل لاسيّما العالميّة منها.

نبتون

لا يزال وجود نبتون في عالمه في برج الحوت يفتح أبواب الخيال والإبداع والإنجاز. يأخذنا نبتون إلى  مجالات جديدة وغريبة ومميّزة. وقد بدأ زيارته في العام 2011  مطلقًا بذلك اكتشافًا في عالم السينما والتلفزيون والشاشات الثلاثية الأبعاد. يرمز كوكب نبتون إلى السينما والفن والبحر والغموض والمستشفيات، وكذلك إلى الفضائح والأوبئة وأعمال الخطف والتسمّم والتلوث. ستستمر زيارته حتى 2025، وبالتالي فإن تأثيرات نبتون ستطول أكثر من عشر سنين، وسيشهد العالم تغييرات على الصعيد الفنّي من إبداع وإنجازات. كذلك سيشهد العالم المزيد من حالات الأوبئة والتلوث على نطاق واسع، سواء كانت حالات تلوّث نووي أو نفطي أو عضوي. لا تزال الفضائح تضج في أنحاء العالم، وستظهر المزيد من الفضائح خلال العام الحالي. حان الوقت للتنقيب عن النفط والثروات الطبيعيّة. وكذلك للاهتمام بمصادر المياه على أنواعها.

المواجهة بين المشترى وأورانوس

حصلت المواجهة الأولى في 26 كانون الأول (ديسمبر) من 2016، وتتبعها هذه السنة مواجهة ثانية في 3 آذار/مارس، وثالثة في 28 أيلول/سبتمبر. أمّا المواجهات السابقة فكانت 1979، 1990، و2003 يسبب هذا الحدث الفلكي لدى حدوثه انهيارًا للاقتصاد أو حوادث النقل أو أعاصير وزلازل وبراكين وعنف. قد تجلب هذه المواجهات أزمات اقتصادية وديبلوماسيّة، كما قد تكون مؤشرًا لتفكّك بعض الدول.

المربع بين المشترى وبلوتو

إنه من المواقع الفلكية المتكرّرة كل سبع سنوات. وقد حدث المربّع الأول في تاريخ 24 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2016، وسيكمل ثلاثيته هذا العام فتكون المرّة الثانية في 30 آذار/مارس، والثالثة في 4 آب/أغسطس، يجلب المربع مشاكل قانونية وقضائيّة عالميّة، ويحمل بوادر تفكّك اتحادات عالميّة أو منظمات أو دول كالإتحاد الأوروبي، أو تقسيم عرقي أو مذهبي لبعض الدول. يسبب المربّع كذلك حوالى تاريخيه حوادث طبيعيّة كزلازل وبراكين أو فترات عنف.

كسوف الشمس

ككل عام هناك كسوفان للشمس. يكون الكسوف الأول وهو حلقي، في برج الحوت بتاريخ 26 شباط /فبراير . يتزامن الكسوف الأول مع حدوث تراصف بين المريخ وأورانوس، الأمر الذي سيجعل الفترة الممتدة بين 20 و 28 سباط /فبراير شديدة التوتر عالميًّا وطبيعيًّا، ولربما تمتد التأثيرات السلبيّة حتى 4 آذار/مارس. قد تشهد خلال الفترة المذكورة حوادث عنف وحروب وأعاصير مدمرة وبراكين وزلازل وفيضانات. أنها من أصعب الفترات في النصف الأول من العام. يمتد حزام أو ممر الكسوف من اميركا الجنوبية وحتى أفريقيا الجنوبيّة. لن نشاهده في منطقة الشرق الأوسط.

يحصل الكسوف الثاني في برج  الأسد بتاريخ 21 آب/أغسطس، وهو كسوف كلّي ستنشغل به وسائل الإعلام الأميركيّة نظرًا لمروره من أقصى غرب الولايات المتحدة لأقصى شرقها. يبدأ الكسوف الساعة 16:56 توقيت عالمي وينتهي الساعة 19:51. تكون ذروة الكسوف في تمام الساعة والدقيقة 18:20 . يبدأ الكسوف من ولاية أوريغون وينتهي في كارولينا الجنوبية ليختفي في المحيط الأطلسي. لن نشاهد الكسوف في منطقة الشرق الأوسط.

أمّا بالنسبة إلى خسوف القمر فسيشهد العالم خسوفين كالعادة. يحدث الخسوف الأول في تاريخ 11 شباط/فبراير، وبالإمكان مشاهدته في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا وآسيا، إذا سمحت الأحوال الجويّة. يبدأ الخسوف في تمام الساعة 00:34 وينتهي عند 04:53 توقيت بيروت. أمّا ذروة الخسوف فهي في تمام الساعة 2:43 توقيت بيروت.

وفي ما يتعلّق بالخسوف الثاني، بالإمكان مشاهدته من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأستراليا وذلك في تاريخ 7 آب/أغسطس. يبدأ الساعة 20:22 وينتهي الساعة 23:50  وتكون ذروة الخسوف في تمام  الساعة 21:20 توقيت بيروت.

القمر العملاق

ما هو العملاق؟ هو القمر الجديد أو المكتمل حين يكون في أقرب مسافة له من الكرة الارضيّة، وبالتالي تأثيراته أشدّ وطأة من أطوار القمر الأخرى. تكون الطبيعة قاسية من أمطار وعواصف وفيضانات وزلازل وانهيارات ترابيّة وثلجيّة، أو براكين وتسونامي، أو نيران وعنف وثورات وحروب. تتضاعف هذه التأثيرات حين يتزامن القمر العملاق مع كسوف أو خسوف أو أيّ موقع فلكيّ آخر.

تواريخ القمر العملاق لسنة 2017:

28 نيسان /أبريل - 25 أيار /مايو – 24 حزيران/ يونيو – 3 كانون الأول/ ديسمبر.

إذًا، نحن أمام عام متعدد الأحداث ومميز بتقلباته، وقد تطرأ أحداث لم تكن في الحسبان تثير الاضطراب نوعًا ما. وتنتظر الشعوب العربية خصوصًا أن ينعم الوطن العربي في شتى أنحاء الكرة الأرضية بالسلام والأمن والطمأنينة والانفراجات للازمات العالمية ، وأن يكون المستقبل مفعمًا حبًّا وتضامنًا وثباتًا، فتنعكس إيجابًا وأملًا كبيرين. بالنسبة للأبراج تحمل  السنة الجديدة حظوظاً كبيرة هناك أشهر ايجابية وأخرى معاكسة أو جيدة حسب تنقلات الكواكب وتأثيراتها, هي سنة مواليد الأبراج الهوائية وخاصة مولود برج الميزان فكوكب الحظ المشترى يزور هذا البرج لغاية شهر تشرين الاول (أكتوبر)  فتنعم مواليد الجوزاء الميزان والدلو بعام ناجح رابح معنوياً ومالياً ومن ثم ينتقل كوكي المشترى  إلى برج العقرب لتكون نهايت 2017 مسك لمواليد الابراج المائية السرطان العقرب الوالحوت التي عليها أن تمهد وتحضر حتى فصل الخريف. يبقى على مواليد الحمل السرطان العقرب والجدي عدم الوقوع في الحيرة لأن المناخ الفلكي شائك قليلا ومتطلب بحيث يحمل بعض التناقضات والمعاكسات عيهم ضبط النفس التصرف بموضوعية.

التوقعات العامة لبرج الحمل خلال عام 2017

تكون التأثيرات الفلكية قوية عليك، وتفاجئك بتغييرات كثيرة وبتموجات وتناقضات تبقيك محتارًا أحيانًا، ومربكًا أحيانًا أخرى، وهذا ما يتطلب منك الكثير من الحكمة والروية والتفكير العميق قبل أن تخطو أي خطوة. تقرر الإقبال على مشاريع جديدة ترغب في الانتهاء منها لتثبت مهارتك وخططك المدروسة، وهذا كله ناتج من رغبتك الكبيرة في تذليل المصاعب وارتقاء القمم، والطموح الكبير الذي تتمتع به. هذا النجاح يخولك تأدية دوري اجتماعي مهم، فتتولى مركزًا سلطويًا في مجال سياسي أو قضائي إداري، وتكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقك.

مهنياً: التأثيرات الفلكية المعاكسة للمشتري قد تكون السبب في التصرف بتسرع وفوضى، وقد يصل بك الأمر إلى حد المغامرة، مع أن المطلوب هو الهدوء والتحفظ. تكون التأثيرات الفلكيّة عليك شديدة فتحمل تغييرات وتموّجات وتناقضات، ما يتطلّب الحكمة والهدوء والتفكير قبل الإقدام على أي خطوة. تُقدم على مشاريع جديدة وتلعب دوراً إجتماعياً مهمّاً، وقد تتبوأ مركزاً في إدارة أو في مجال سياسي أو قضائي أو تجاري. من الأفضل لك في هذه السنة أن تتصرّف بهدوء وأن لا تتسرّع في اتخاذ أي قرار أو في القيام بمغامرات غير محسوبة. تتحرّر من ضغوطٍ في فصل الخريف، فتُقبل على تغييراتٍ ضخمة وتحضّر لمشروع يتبلور في نهاية السنة. قبل ذلك تتعرّض لبعض الإجراءات الإدارية الدقيقة كأن تقفل المؤسسة أبوابها أو كأن تُقال من مركزٍ أو موقع.

 ولحسن الحظ يدعوك زحل  إلى الحكمة، ويعاكس تأثيرات المشترى حتى نهاية العام. لذا، لكي تحافظ على مصالحك، عليك التصرف بهدوء وعدم التسرع في اتخاذ أي قرار أو القيام بمجازفة لا تكون في محلها، لئلا تتعرض لخسارة ما. كل ما مطلوب منك هو التحفظ وقرع أبواب أكيدة، بعيدًا عن المغامرات غير المحسوبة النتائج. عليك الحذر من بعض المغرضين والمتطفلين الذين قد يستغلون طيبتك أو حسن نيتك في بعض الأحيان. ربما يكون هذا العام ملائمًا للبناء والاستعداد والتركيز على الأعمال بروية. وأحذرك من مغبة مخالفة القوانين لأنها يمكن أن تكلفك الكثير.

تكون عرضة لتجارب كثيرة، لكنك تتغلب عليها بصبرك الطويل، وتتعاطى مع بعض الأشخاص بعناية ودبلوماسية حتى تتجبن المشكلات. قد يراودك شك في بعض الناس أو بعض المشاريع، وتتعلم جديدًا، وتستفيد من بعض الخبرات، فتصبح أكثر حكمة ووعيًا، ويصير الانطلاق أفضل في فصل الخريف، وتحديدًا في تشرين الأول، حين يغادر المشترى برج الميزان متوجهًا إلى برج العقرب. وتقرر في هذا الوقت الإقبال على تغييرات كبيرة جدًا، وتولى إليك مهمة ربما بعد فترة من التعلم والمفاوضات والدراسات.
ربما تعدّ لمشروع تتضح معالمه ويتبلور في نهاية العام. إلا أنك تكون عرضة لبعض التساؤلات والخوف من إجراءات تُتَّخذ ربا لا تكون في مصلحتك، كأن تقف المؤسسة أبوابها أو تقال من مركز أو من موقع.

عاطفياً: تكون هذا العام على موعد مع ارتباطات جدية، بعد علاقات عابرة، وتكون صاحب عزم على اتخاذ قرارات حاسمة في المجال العاطفي. تتخلص من الخوف الذي كان يعتريك بالنسبة إلى الالتزام، ويكون القرار بالزواج أو الخطبة أو البدء بعلاقة جدية وتكوين عائلة جديًا إلى أقصى حد.  يلمع نجمك طوال هذا العام، وتكون حياتك الاجتماعية غنية باللقاءات المميزة والحميمية، لكن الاستقرار هو أكثر ما تبحث عنه لكي تشعر بالأمان والطمأنينة. وربما تراودك تساؤلات كثيرة حول حياتك العاطفية، وترافق قصصًا شخصية تتعلق ببعض الأصدقاء أو المقربين، فتكون الملجأ ومحل ثقة لهم نظرًا إلى حكمتك وخياراتك. يؤلمك طلاق يحصل في محيطك العائلي، وتشهد على انفصال يطال بعض المقربين أو تجارب استثنائية يكونون عرضة لها.

تشعر برغبة في التحرر من أحد القيود التي تكبلك، فتدرس كل الاحتمالات للتخلص من هذا الواقع المزعج، وتتوصل إلى التزام وتغييرات كبيرة في نهاية العام، وتنطلق في حياة جديدة مبنية على أسس ثابتة، وتلتقي الحب إذا كنت أعزب.  قد تراودك الشكوك أو تعيش بعض التردد في الأشهر الأولى، لكنك سرعان ما تتوصل إلى تجديد واستقرار في نهاية العام. وتشعر بأن تغيير المنزل أو الانتقال إلى مكان جديد أصبح أمرًا محتومًا، وقد يكون حديث عن رحيل أحد الأولاد بغية الزواج أو السفر.

تكون عرضة لخوض تجربة دقيقة، ولا سيما أن عوامل الكسوف والخسوف تشير إلى بداية أو نهاية في شباط وآب. وتتحدث الكواكب أيضًا عن سفر محتمل لأحد الوالدين أو عن تغيير في مكان الإقامة أو حتى بلد الإقامة. لا شك في أن كوكب أورانوس الذي استقر في برجك سنوات طوالًا، ويمكث عندك هذا العام أيضًا، خلق ظروفًا وشروطًا استثنائية، وتسبب لك باضطرابات في أحيان كثيرة وتبدلات لم تتوقعها. لكنه في المقابل حررك من بعض القيود، ونقلك إلى منحى جديد، ويستمر في توليد بعض الأوضا الجديدة. أما كوكب المشترى الذي دخل برج الميزان في أيلول من العام الماضي، فيستقر فيه حتى 10 تشرين الأول، ما يعني حياة اجتماعية غنية ورومانسية كبيرة تعيشها، ووضعًا عاطفيًا استثنائيًا تمر به.

وتشير مواجهة المشترى لبرجك أيضًا إلى تقدم في حياة الشريك أو الحبيب، أو إلى إرث مهني تحصل عليه كأن توكل إليك مهمة بسبب غياب أحد أرباب العمل، في حين أن زحل في برج القوس حتى كانون الأول، يشير إلى وضع صحي جيد وتقدم في هذا المجال. ثم بانتقاله إلى الجدي في 19 كانون الأول، يدعوك إلى إيلاء صحتك المزيد من الاهتمام،، لكنه يؤشر أيضًأ إلى بداية مرحلة مهمة على الصعيد المهني وتغييرات تحصل في غضون السنتين المقبلتين.

المشترى: سوف تنعم بتواجد كوكب المشترى في برج الميزان حتى تاريخ 10 تشرين الأول/أكتوبر. يرمز برج الميزان إل مختلف العلاقات والأشخاص الذين يدخلون حياتك وحتّى الأعداء والمنافسين منهم، على الصعيد الشخصي والقانوني والمهني. أمّا مع تواجد كوكب المشترى في برجك، فسوف تتمكّن من حلّ المشاكل العالقة والحصول على الدعم اللازم. وصل كوكب المشترى السنة الماضية الى برج الميزان بتاريخ 9 أيلول /سبتمبر، ومنذ ذلك الوقت وهو يحيطك بتأثيرات إيجابية وبالتفاؤل على صعيد بعض العلاقات. إذًا، يدفعك كوكب المشترى نحو التوقيع على عقد جديد أو إبرام صفقة أساسيّة.

المريخ: من المعلوم أنّ كوكب المريخ يحكم برجك، وها هو هذه السنة يتنّقل بين برجي الحوت والعقرب، على عكس السنة الماضية حيث تنّقل لمدّة تسعة أشهر متتالية بين برجي العقرب والقوس. تتمكّن بفضل حركة كوكب المريخ هذه السنة من استكشاف مختلف نواحي الحياة بحريّة تامّة. بمعنى آخر، سوف تفهم تأثيرات كوكب المريخ الشهريّة، وسوف تلاحظ أنّك في صدد التركيز على مسائل أساسيّة لدى تنقّل هذا الكوكب في الفلك دون شك، الحركة الأبرز لكوكب المريخ هي تنقّله داخل برجك بين تاريخ 28 كانون الثاني/يناير و 10 آذار /مارس.

أورانوس: لا يزال كوكب أورانوس في برجك منذ سنة 2011 ولن يغادرك قبل سنة 2019 ممّا يجعلك معرّضًا لتقلبات عديدة طيلة هذه الزيارة. لقد عانيت تغييرات كثيرة على الصعيد الشخصي خلال السنوات الستّة الأخيرة، ومن المتوقّع أن تُدخل المزيد من التغييرات على حياتك طيلة السنتين القادمتين. كما تلاحظ، يتميّز كوكب أورانوس بالمفاجآت التي يحملها والتعديلات التي يُحدثها على الصعيد الشخصي أو الاجتماعي أو المهني أو المادي.

زحل: سوف يتواجد كوكب زحل في برج القوس الذي يشكّل بيت الدراسة والسفر والإيديولوجيات والدين والفلسفة حتّى تاريخ 20 كانون الأول /ديسمبر. بالتالي، سيقدّم لك هذا الكوكب الكثير من العبر أينما وُجد، كما أنّه سيغيّر نظرتك تجاه إحدى المجالات المذكورة أعلاه. أنت في صدد كسب معلومات جديدة حول المجالات هذه، ومن المتوقّع أن تُدخل تغييرًا ضروريًّا على حياتك بهدف تسهيل عمليّة انخراطك في المجتمع.

كسوف الشمس

ستشهد هذه السنة مثل سابقاتها حركتين للكسوف. يقع اوّلهما في تاريخ 26 شباط/فبراير، والثاني في تاريخ 21 آب/أغسطس. ما هو تأثير حركات الكسوف هذه عليك، وأين تقع تحديدًا على خط فلكك؟  سيحصل الكسوف الأول في برج الحوت، البيت الثاني عشر بالنسبة إلى برجك والذي يخبرنا عن اكتشاف الذات والإبتعاد عن الأضواء والتحرّر. من المتوقّع هذا العام ان تنظر بعمقٍ داخل نفسك. عليك أن تكون صادقًا مع نفسك وتبدأ بالعمل على تلك القضايا التي تشكّل نقطة ضعفك.

خسوف القمر  تختلف حركات خسوف القمر عن حركات كسوف الشمس بانها تُحدث تغييرات داخليّة أو عاطفيّة اعتماداً على البيت الذي تقع فيه. يقع الخسوف الأول بتاريخ 11 شباط/فبراير في برج الأسد الذي يشكّل بيت الحب والإبداع. تتشابه تأثيرات خسوف القمر مع تلك التي يصدرها كسوف الشمس. بالتالي، يسلّط الضوء طيلة هذا الشهر على علاقةٍ معيّنة. ويحدث الخسوف الثاني بتاريخ 7آب/أغسطس ويقع في برج الدلو، البيت الحادي عشر الذي يتناول موضوعي الصداق والدوائر الاجتماعية.

التوقعات العامة لبرج الثور عام 2017

تكون الدورة الفلكية هذا العام إيجابية بمجملها، ما يعدك بعام مثمر، يحمل إليك فرصًا مهنية وأرباحًا معنوية ومادية لم تكن تتوقعها. وتكون هذا العام أمام فرصة كبيرة تتاح أمامك، ألا وهي احتلال مركز نافذ، ويلمع نجمك في مجالك المهني، فتكون موقع تقدير والحصول على مكافأة تستحقها. ويكون حظك مضاعفًا، ولا سيما ابتداء من شهر آذار، إذ  ترى ضرورة توظيف كل طاقاتك في مجالات مثمرة، وتنجز معظم مشاريعك التي تبصر النور في وقتها المحدد، وتسير نحو النجاح الأكيد الذي تستحقه.

تتضاعف عائداتك، وقد توفر الكثير من المال، وتتحقق أحلامك وإنجازاتك التي قد تتخطى ما أنجزته حتى اليوم. تكون علاقتك بالناس وبالزملاء في العمل من أفضل ما يكون، وهذا ما يؤهلك لتكسب محبة الجميع، ولا سيما إذا كنت تتعاطى الشأن العام. وبالإضافة إلى ذلك تكسب الاحترام والإعجاب، وتتاح لك ظروف مناسبة لكي تحقق بعض الأحلام المهنية أو السياسية أو الفنية أو التجارية.

مهنياً:  سنة بنّاءة تنعم خلالها بحظٍّ مضاعف ابتداءً من شهر آذار تحقّق أحلامك وتتخطى إنجازاتك ما توصّلت إليه حتى الآن. تلاقي الدّعم من بعض الجهات الفاعلة والحاكمة. تعرف الشفاء إذا عانيت من مرض وتجد الحلول لإعياءٍ سابق. تذهب بأسفار منتجة وتتنوّع الخيارات. تتحرّر من قيود ماليّة وتُتاح لك الفرص لكسب عملٍ جديد. تبرع في مجالٍ طبي وتربوي وتجاري.

تنال الدعم المطلوب من عدد من الجهات الفاعلة والنافذة، وربما تفاجئك أحداث تدفعك إلى تغيير مكان إقامتك أو البلد الذي تعيش فيه. ويكون لكل جهد تبذله أو لكل مبادرة تقوم بها نتائج إيجابية وواعدة، شرط أن تقدم على مساعيك من دون تردد أو خوف، فالأفلاك داعمة لك وتفتح أمامك أبوابًا كانت مقفلة حتى اليوم. وربما يراودك التفكير في القيام بأسفار مثمرة ومنتجة، في حين تتعدد الخيارات أمامك لكي تختار ما تراه ملائمًا ومنتجًا ومفيدًا.

تنشغل بمستندات وبأوراق وملفات تتعلق ببعض المسائل المالية الملحة، كأن تعيد إحدى المؤسسات أو الشركات التي تعمل لديها النظر في حساباتها، أو تغير في إدارتها، أو تستحدث مواقع ومناصب جديدة، ما يثير قلقاً يشمل بعض الزملاء. يحالفك الحظ لكي تعالج مشكلاتك المهنية، مدعومًا من مسؤول يجد الكلمات المناسبة للتخفيف من الوطأة. كذلك تؤازرك العدالة، وقد تعطيك حقاً في نزاع أو دعوى، المهم أنك محاط بأشخاص يقدرون أوضاعك وقادرون على مؤازرتك.

توقع تغييرات مهمة في حياتك المهنية، ربما تقودك إلى ازدهار، بعد فترة من الانكماش والتراجع. وتتحرر من قيود مالية عانيتها، وتتاح لك فرص لكسب عمل جديد أو لتوسيع دائرة اهتماماتك. تكون مثار إعجاب عدد من المستثمرين، فتجذبهم إذا كنت رجل أعمال، وتحقق أرباحًا كثيرة. ويسجل كوكب عطارد، وهو كوكب المال بالنسبة إليك، تراجعات هذا العام أكثر من المعدل السنو المعتاد، وهو مؤشر إلى انشغالات وإعادة النظر في بعض الأهداف والاستراتيجيات أو الاستثمارات.

عاطفيًا: يدخل  المشترى  منزلك السابع ابتداء من 11 تشرين الأول، وهو مؤشر إلى نجاح يحققه الشريك او الزوج في عمله، وإلى فرص كثيرة وسعيدة تتاح له، وأرباح يحققها من خلال بعض المشاريع. وحاذر إثارة الخلافات فقد لا يتفهّمك الحبيب أو قد لا يميل إلى استيعاب مشاعرك الجيّاشة. قد يتهمّك بالأنانية والتكبّر وبقصر الرؤية بالسذاجة. كذلك يشير  المشترى  في برج العقرب إلى تعاملك مع الشريك بطريقة مغايرة للمألوف.

تبدو الحياة العاطفية واعدة، فتتاح لك فرص لإقامة علاقات جدية إذا كنت غير مرتبط. أما إذا كنت على علاقة جديدة، فقد تسعى إلى زواج أو ارتباط هذا العام. تمارس سحرك وترغب في نيل إعجاب كل من تلتقيهم. وقد تنوع علاقاتك أيضًا إذا لم تقع في الحب. لكن الفلك يرى أن هذا العام يحمل إليك مشروعًا جديًا، وقد تسعى أنت إلى زواج مرتبط بأعمالك في الأشهر العشرة الأولى من العام.

وعندما يدخل  المشترى  برج العقرب في 10 تشرين الأول، ربما يزداد ميلك أكثر إلى الاستقرار، فتسعى إلى إيجاد شخص تنسجم معه فكريًا وروحيًا. وتعدك الأيام قبل نهاية العام بلقاء الحبيب في الخارج، ويجذبك من تتعلم منه الدروس في الحياة. ويسود الحياة الزوجية تقارب وود وتفاهم وأجواء رومانسية جديدة. تعبّر عن نفسك بطريقة أكثر وضوحًا من السابق. يجعلك كوكب نبتون حالمًا، فتتحدث عن مشاريع كثيرة تود القيام بها، وتزداد المشاعر عمقًا، فتشارك الزوج مناسبات سعيدة واحتفالات متعددة.

إن خروج كوكب  زحل من برج القوس إلى برج الجدي في 19 كانون الأول، هو انتقال جيد بالنسبة إليك. يشعر مواليد العشرية  الأولى بذبذباته الإيجابية قبل ذلك. وقد يعني لك استثقرارًا أكبر واستفادة من أوضاع مادية ومهنية تتجلى مع أواخر العام، وإنجازًا لمشروع أطلقته في بدايته. وحاذر المغامرة خارج إطار العلاقة، فقد يكشف أمرك وتعرّض ارتباطك للخطر وقد تدفع الثمن غاليًا. إنّ حسّك المرهف يتعرّض أحيانًا لهجمة قاسية تجرح كبرياءك فتتحفظ وتتقوقع رافضًا التعاطي مع الحبيب. قد لا تكون الأسباب ذات أهمية، لكنك تتشبث بموقف معاكس ظنًا منك أنّ المسامحة ذلّ لكرامتك.

المشترى : وصل كوكب  المشترى  إلى برج الميزان يوم 9 أيلول/ سبتمبر عام 2016، وقد بدأت ربما تشعر بآثاره الإيجابية منذ ذلك الحين. في حال لم تشعر بذلك، إيّاك أن تقلق، إذ لا يزال أمامك متّسع من الوقت للحصول على المكافآت. وخلال هذه الزيارة إلى برج الميزان، قد تتلّقى ترقية أو فرصة متميّزة للتقدّم. يمكن القول إنها السنة المثلى لتغيير المهنة او التوسّع. أيها الثور، إنه الوقت الأفضل كي تقوم بتغيير في الوظيفة أو لتحسينها. تحلّ بالجرأة واطلب زيادةً على الراتب أو مكافأة أو ترقية. إذا كنت من أصحاب الأعمال الحرّة، توقّع توسّعًا أو نوعًا من الإبتكار. لا شكّ أنه الوقت المثالي في حياتك لوضع المعايير والأهداف وللعمل الشاق.

زحل: يزور كوكب زحل برج القوس طوال العام، لذلك تحتاج إلى دفع المزيد من الاهتمام إلى النواحي المهّمة في حياتك التي لا تعيرها اهتمامًا عادةً على أساس يومي. يمثّل القوس الضرائب، والأمور الماليّة، وبوالص التأمين، والمسائل القانونيّة والطبيّة وموارد شريك حياتك. بالإضافة إلى ذلك، تظهر قضايا الحياة والموت إلى المواجهة هذا العام. في الواقع، تحتاج إلى التعامل مع هذه المواضيع الخطيرة والمهمّة خلال هذا العام.

المريخ: خلال هذا العام، يقوم كوكب المريخ بالعبور بين برجيْ الحوت والعرب، متخطّيًا برج القوس وبرج الجدي وبرج الدلو. يمكن القول إنّ الفترة ما بين 10 آذار/مارس و 21 نيسان/أبريل، هي الفترة الأهم، حيت يقوم كوكب المريخ بعبور برجك. قد تواجه في هذه الفترة مشاعر قويّة ومزاجيّة غير مبرّرة، بالإضافة إلى المشاكل أو بعض الأفعال المتسّرعة التي قد تندم عليها. أمّا الفترات المهمّة الأخرى فستكون في شهريْ آب/أغسطس وكانون الأول / ديسمبر.

كسوف الشمس

يقع كسوف الشمس هذا العام في برج الحوت يوم 26 شباط/فبراير وفي برج الأسد في 21 آب/أغسطس. يسلّط الكسوف الأول الضوء على الحياة الاجتماعيّة وبعض الجوانب التي تحتاج إلى عناية. ويصل الكسوف الثاني ليسلّط الضوء على حياتك الشخصيّة والخاصة. في الواقع، يفتح هذا الكسوف عينيك على قضايا الأسرة. قد يعقد البعض منكم قرانه أو يحتفل بولادة طفل جديد أو يعيش لحظة صعبة تتعلّق بأحد أفراد الأسرة. في الواقع، قد تستمرّ تأثيرات كسوف الشمس طوال عام كامل.

خسوف القمر

يحدث أول خسوف للقمر يوم 11 شباط/فبراير في برج الأسد، ويمثّل هذا الأخير قضايا الأسرة والقضايا الشخصيّة. من الممكن أن تستمرّ آثار خسوف القمر ستّة أشهر. يقع خسوف القمر الثاني يوم 7 آب/أغسطس في برج الدلو، البيت الذي يتعلّق بالمهنة والطموحات. يحمل لك هذا الخسوف التحدّي على صعيد الطموحات والأهداف.

التوقعات العامة لبرج الجوزاء عام 2017

تصادفك هذا العام أحداث غير مألوفة، بسبب التأثيرات الفلكية الشديدة في سمائك. إن كوكب زحل الذي يواجهك منذ سنة ونصف السنة، ما زال في برج القوس يترصد تحركاتك، ويهدد بالعقاب، في حال اقترفت الأخطاء أو انحرفت عن الاتجاه. إلا أن كوكب الحظ المشترى صار حليفك، منذ أن دخل برج الميزان في 9 أيلول الماضي، وهو ماضٍ في مساندتك حتى تشرين الأول، وهذا يمكن تفسيره أن الكرة في ملعبك. إذا أحسنت التصرف فإنك تنتصر على المصاعب وتحقق إنجازات ضخمة، نتيجة بعض الفرص التي تستجد في عملك واتصالاتك وفي علاقاتك الاجتماعية.

تتغير الأمور وتستجد تغيرات، فتقرر التغلب على هذا الواقع، وتتخلص من معاناة وتصحح أوضاعك، وتواجه حقائق جديدة، وتخوض تجارب متنوعة تحيي فيك الآمال وتوقظ الحوافز، لكي تتقدم بخطى ثابتة نحو النجاح.

مهنيًا: تحمل إليك هذه السنة أحداثاً تخرج عن المألوف، زحل ما زال يعاكسك والمشترى صار حليفك منذ 9 أيلول الماضي وهو مستمرّ في دعمك حتى شهر تشرين الأول. تنتهي من معاناة وتصحّح أوضاعك وقد تدير ظهرك للماضي. إنّها سنة لا تخلو من الإضطرابات، لكنّها مؤاتية للبدء بعملٍ جديد أو لمواصلة دراسةٍ أو عمليّة تدريبيّة. تبرع كموجّه أو كقائد وتبدأ عملاً خاصاً بك أو تتبوأ مركزاً إدارياً في فصل الخريف.

قد تهمل الماضي، وتدرك الإمكانات الجديدة، فتعدل في نظرتك إلى بعض الأعمال أو العلاقات الشخصية أو المهنية. يجب التحرّك منعًا للوقوع في شباك المؤامرات وتفاديًا لتأزم المشاريع والمخطّطات. تحصل على دعم وتأييد وتنجح في إقناع المعنيين بفكرة أو بمخطط ما. صوتك لامع ويصل إلى آذان الكثيرين فيلقى من قبلهم تجاوبًا وانتباهًا.

مهما واجهتك التحديات، يلمع نجمك كموجه أو قائد أو رائد في أحد المجالات، وتباشر عملًا خاصًا بك أو يسند إليك مركز إداري. تحاول أن تنال إعجاب بعض الجهات المتنفذة، وتسعى لإظهار كفايتك في بعض المجالات، ويكون هذا العام مناسبًا للأسفار والتنقلات والمساعي البعيدة عن مكان عملك. تبحث عن المراكز والمقامات، أكثر من بحثك عن الكسب المادي. واعتبارًا من شباط، تفاوض من جل الحصول على منصب أو الانطلاق في مشروع كبير. وتحصد النجاح في أيار وتموز وآب. أما 10 تشرين الأول فيحمل حدثًا فلكيًا مهمًا، هو انتقال المشترى إلى برج العقرب، لكي يتركز الاهتمام على مشاريع وأعمال وإنجازات حققتها خلال العام.

عاطفيًا: تكون نجوميتك هذا العام كبيرة، وتمارس جاذبية تسمح لك بفتح بعض الأبواب، فتؤدي شخصيتك دورًا في الاستقطاب ونيل التأييد. ويتحدث كوكب زحل  وهو في منزل الحب والزواج، أي في برج القوس، عن اختبار تمر به في حياتك العاطفية. إذا كانت علاقتك قوية تستمر وتصمد، وإذا كانت متزعزعة، فأنت في طريقك إلى الفراق أو الطلاق لإنهاء العلاقة. قد تُخرج من حياتك كل من لم يعد مناسبًا أو يغيب عنها أحدهم من تلقاء نفسه. أما في حال كنت وحيدًا، فتتاح لك فرصة إيجاد توأم روحك. إنه عام الانقلابات والتغييرات والقرارات المصيرية والارتباطات والمغامرات العاطفية.

لاحظ ابتداء من شهر أيلول الماضي تغيرًا في حياتك العاطفية، حين دخل كوكب الحب، بالنسبة إليك، المشترى ، منزلك الخامس، ما جعلك أكثر رومانسية، وتعقد علاقات عاطفية مميزة تقودك إحداها إلى الزواج. ويجعلك ساتورن تبحث عن علاقة تقليدية وجدية، ويجعلك جوبيتير ميالًا إلى التنوع والمغامرات والوقوع في الغرام عدة مرات. وربما تميل إلى شخص فتجعله يتعامل معك أو يعمل إلى جانبك.

تركز على قضية تخص أحد الأولاد، وتتخذ قرارًا بشأنه قبل تشرين الأول، وينصحك زحل بعدم إهمال أي تفصيل أو عارض، في حين يدفعك المشترى إلى الاهتمام بمظهرك وشكلك والسعي إلى التحسين والتجميل. وتتخلّى عن بعض أنانيتك وتلغي بعض المشاريع من أجل البقاء إلى جانب الشريك. لا بدّ أن يقدّر مواقفك المخلصة وأن يبادلك المحبة والاهتمام. كن أكثر حرصًا على حماية العلاقة من الأذى وسارع إلى تصحيح أي خطأ. تشعر بتباطؤ ما يجعلك عدائيًا قليلًا، حاذر الخيبة والتأخير، عليك التخفيف من العدائية والتصرف بهدوء وحماية نفسك من الأوضاع النزاعية.

المشترى: بالإجمال، يعلن كوكب المشترى عن احداث جيّدة ومفاجآت إيجابيّة وأخبار سارّة مهما كان موقعه الفلكي. أمّا بالنسبة لهذه السنة، فسوف يتواجد كوكب المشترى في بيت الحب والإبداع والنجاح حتى تاريخ 10 تشرين الأول/أكتوبر. خلال هذه الزيارة سوف تستمتع بأجواءٍ من الرومانسيّة والإبداع والنجاح مهما كان العمل الذي تقوم به. نعم، سوف يشعر مواليد برج الجوزاء بتفاؤل ملحوظ يطال حياتهم، كما سيتفاجأ التلاميذ بالنتائج التي سيحرزونها بهذه السنة

زحل: لا يتواجد هذا الكوكب في برج القوس مواجهاً برجك منذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2014 وحتّى شهر كانون الأول / ديسمبر 2017. لذلك، يتسلّط الضوء طيلة هذه السنة على العلاقات المهمّة في حياتك. لن تمرّ الأيام بسهولةٍ الآن لأنّ علاقاتك كافّة معرّضة للضغوطات. لذا سوف يعلّمك كوكب زحل دروسًا حول الالتزام على الصعيد الاجتماعي والشخصي والمهني. تلاحظ في اكثر من مناسبة عدم قدرتك على التواصل مع الآخرين بفعالية.

كسوف الشمس: ستشهد هذه السنة مثل سابقاتها حركتين للكسوف. يقع أوّلهما في تاريخ 26 شباط/فبراير، والثاني في تاريخ 21 آب/أغسطس. سوف تواجه اختبارات عديدة لدى التعامل مع أولياء أمرك أو مع سلطات عليا، كما أنّك ستنهمك بالعديد من المسؤوليات المرميّة على عاتقك. من الضروري جدًّا أن تتعامل مع المشاكل التي تعيق طريقك بمنطقٍ وحكمة وإلاّ ستعرّض نفسك لمواقف محرجة. أمّا بالنسبة لكسوف الشمس الثاني، فيسلّط الضوء على مواضيع الأشقّاء والدراسة والعمل الروتيني والتفاعل اليومي.

خسوف القمر

تختلف حركات خسوف القمر عن حركات كسوف الشمس بانها تُحدث تغييرات داخليّة أو عاطفيّة اعتمادًا على البيت الذي تقع فيه. تدوم تأثيرات خسوف القمر حوالي الستّة أشهر. يقع الخسوف الأول بتاريخ 11 شباط/فبراير في برج الأسد الذي يشكّل بيت الأشقّاء والقضايا الفكريّة. يحدث الخسوف الثاني بتاريخ 7 آب/أغسطس ويقع في برج الدلو الذي تناول موضوعيْ السفر والتوسّع. إنّ هذا الخسوف مهم للغاية لأنّه سيحثّك على اكتساب المزيد من المعلومات والخبرات الجديدة. في هذا السياق، من الممكن أن تنطلق في رحلةٍ أو أن تبحث عن ثقافة مختلفة بهدف التعرّف الى وجوهٍ جديدة وتوسيع طموحاتك.

المريخ: ينتقّل كوكب المريخ هذه السنة بين برجيْ الحوت والعقرب ويتخطّى أبراج القوس والجدي والدلو. لذلك، يتأثّر نشاطك بحركة كوكب المريخ الذي يزورنا فقط، ومن المفضّل أن تقرأ تأثيراته الشهريّة بسبب تنقّله السريع. يقوم كوكب المريخ بزيارة مهمّة الى برجك بين تاريخ 21 نيسان /أبريل و4 حزيران /يونيو، ومن المتوقّع أن تنتابك مشاعر قويّة وأن تتصرّف بمزاجيّة أو تسبب بالمشاكل أو حّتى أن تقوم بخطوات متهّورة.

2017 هو عام المفاجآت لبرج السرطان

هذا العام هو عام المفاجآت والتغيرات، إن شخصيًا أم عائليًا أم مهنيًا، ويطلب إليك التصرف بحكمة وهدوء وعدم التسرع في العلاقات التي قد تولد الفشل والمرارة. تسعى جاهدًا لكسب التأييد أو الموافقة على مشروع لك أو قرار. لكن توقع تأخيراً في المعلومات وتعليقاً لبعض المهام، فكُن واعيًا، وتجاهل أي عدائية أو مواجهة يفتعلها بعضهم، فقد تتعرّض لخيانة أو تعيش وضعًا محرجًا.

راهن على كل ما هو أكيد وواضح وسليم وشفاف، ولا تواجه السلطات او القوانين. إن كوكب المشترى في برج الميزان، أي في مربع مع برجك، قد يدفعك إلى التهور، في حين أن زحل يهبك الحكمة ويكافئك على التصرفات المدروسة والمبرمجة. قد تواجه مستجدات مهنية تتطلب عملاً كثيرًا ومضاعفة الجهود، فتضيع في التفاصيل.

كن معتدلًا فأنت تميل إلى التطرف. كذلك لا تباشر عملًا جديدًا وإذا ساورتك الشكوك ابتعد عن أجواء التشنج.لا تخضع لنزواتك وأهوائك، بل الجأ إلى التبصر والحذر واتقاء الأشرار. حافظ على واقعيتك ولا تعيش على مجد عود مغرية وأوهام لا تمتّ إلى الواقع بصلة.قد تجبرك الظروف على القيام بعملية تصحيح وتقويم، ومسايرة المحيط وتفهم أطباعه والتعامل بليونة  وتضامن، كي تحصل على المرتجى.

مهنياً: تحمل هذه السنة متغيّرات ومفاجآت، فكوكب المشترى في الميزان يدفعك إلى التهوّر ويهبك زحل  الحكمة. تضطرّك الظروف إلى القيام بعمليّة تصحيح وتقويم. تشير الكواكب إلى أعمال عدّة وتغييرات تحصل في نوعية عملك ومكانه. تمرّ بفترة من اللاإستقرار حتى تشرين الأول إذ يحمل إليك المشترى  في العقرب الحظ ويطلق دورة جديدة من الأرباح والنجاحات. تتطلّب الأوضاع الفلكيّة أيضاً إنتباهاً للصحة وعدم الإستهتار بالسلامة. وتشير الكواكب إلى عدة أعمال وإلى تحولات تطال نوع عملك ومكانه. يمكن القول إنها فترة من اللااستقرار تعيشها، بسبب كوكبي المشترى وأورانوس، وذلك حتى 10 تشرين الأول، عندما ينتقل المشترى إلى برج العقرب، فيصبح حليفك ويحمل إليك الحظ في كل المجالات ويطلق دورة جديدة من الأرباح والنجاحات.

عاطفيًا: إنه عام القرارات الكبرى، تتعمق خلاله الصلات مع الأشخاص الذين يستحقون ثقتك، وتتراجع عن علاقات تجرحك أو تسبب لك المتاعب والألم. تتحسّن العلاقات بالمحيطة تحمل إليك الرقة والود والحب. قد يتسبّب الظرف ببعض البلبلة فتعيد النظر في بعض العلاقات وتجد نفسك أمام قرار لا بد من اتخاذه. وتختبر فترات من السعادة والتألق والحب والرومانسية، لكن الفترة الأفضل تبدأ في الخريف، فتبدأ بدورة فلكية  ممتازة، وتنعم بحب حقيقي إذا كنت ما زلت وحيدًا. قد تبدأ العام بفترة من الجمود وإعادة النظر تقع بين كانون الثاني وشباط، ثم تصفو السماء ابتداء من مطلع شهر آذار، فتحقق الأرباح والنتائج الإيجابية بعد ذلك.

يتسلط الضوء على نقاط الضعف في العلاقة، لكن تتاح لك لقاءات عذبة وتوسيع دائرة معارفك، فتترك أثرًا هائلًا في من تلتقيه وتمارس سحراً لا يقاوم. من غير المستبعد أن تبتعد عن أي علاقة تلوِّح بالجدية، إلا أنك تقضي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلام يرسم خريطة عام 2017 والدورة الفلكية الجديدة تعد بالعديد من الإنجازات السلام يرسم خريطة عام 2017 والدورة الفلكية الجديدة تعد بالعديد من الإنجازات



دمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن واحد

صيحات اتبعتها كارلي كلوس لترسم موضة جديدة خاصة بها

واشنطن ـ رولا عيسى
بات واضحاً أن موضة البدلات الرسمية خصوصاً التي تأتي مربعة بنقشات الكارو تعتبر آخر موضة ومن أجدد الصيحات المنتظرة هذا الموسم، واللافت تألق النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بأجمل قصات هذه البدلة المشرقة والتي اختارتها بأساليب شبابية ومتجددة.تألقت النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss بصيحة جديدة حاولت اختيارها بأسلوب ساحر وملفت للنظر، فدمجت بين الصيحة الكلاسيكية والشبابية في آن معاً. والبارز تألقها بموضة البدلة الرسمية الساحر بأقمشة الكارو العريضة باللون الرمادي مع الخطوط البيج المستقيمة. واختارت البنطلون المستقيم والواسع الذي يظهر قامتها ونسّقته مع الجاكيت العصرية التي تأتي مترابطة بأقمشة الكارو أيضاً، بالاضافة الى الحزام العريض مع القماش المنسدل من الامام. واللافت في هذه الاطلالة، اختيار النجمة كارلي كلوس Karlie Kloss مع هذه البدلة الرسمية ا...المزيد

GMT 11:38 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع
 فلسطين اليوم - مفاجأة جديدة خلال عرض فستان الأميرة ديانا الشهير للبيع

GMT 09:15 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020
 فلسطين اليوم - قائمة بأفضل الأماكن في تايلاند لقضاء رأس السنة 2020

GMT 11:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ
 فلسطين اليوم - أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 08:34 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday