2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة
آخر تحديث GMT 12:02:27
 فلسطين اليوم -

وسط توقعات بمزيد من التطور والاكتشافات الحديثة في المستقبل

2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة

كتابات عن الفضاء واكتشاف الكواكب الخارجية

أثينا ـ سلوى عمر ظلت اليونان لعقود عدة تحتكر الجوائز العالمية في قصص الخيال العلمي بحكم كونها دولة الأساطير التي لا يمكن لأحد أن يكسب المعركة ضدها في هذا العالم. وكان من بين الجوائز التي تحصدها اليونان سنويًا جائزة أوجو آند نيبولا، إلا أنها هذا العام لم تنجح في الاحتفاظ بها، إذ بدت القائمة النهائية للمرشحين بالفوز بالجائزة التي تتكون أصلًا من جائزتين للنابغين في مجال الخيال العلمي تنطوي على قدر إضافي من التنوع هذا العام.
وأول هذه القصص، هي تلك التي قدمها الكاتب جون هاريسون بعنوان الفضاء الفارغ "Empty Space". ولقد انتهى الكاتب من العمل، الذي يعده أفضل أعماله، في إطار مشروع استمر من العام 2002 إلى 2006. وكان موضوع القصة يركز على عصر الفضاء، إذ قصد هاريسون استخدام طاقة الخيال في تكوين نظرة عميقة يمكنه استغلالها في التعرف على ما يحيط بالإنسان، وكيف يتصرف وفي أي اتجاه يمضي. واختار رئيس لجنة التحكيم المسؤولة عن اختيار الفائز بجائزة ذي بوكر، روبرت ماكفارلاين،  "هذه الرواية ككتابه المفضل لهذا العام"، وأشار إلى أنه "سيكون من بين الكتب التي تحصل على جائزة دولية في العام 2103".
كما لوحظ على مدار السنوات القليلة الماضية اتجاه عدد من الكتاب والأدباء إلى مجال الخيال العلمي وبدايتهم في السير على نهج كتاب الخيال العلمي، وهو ما يُتوقع أن يشهد المزيد من التطور في العام 2013، إذ من الممكن أن نرى أعمال خيال علمي مكتوبة بأيدي كتاب وأدباء لم نعهد عنهم الكتابة في هذا المجال من قبل. ومن أهم المجالات التي تحول أصحابها إلى كتابة الخيال العلمي مجال الفانتازيا، إذ نُشرت على مدار السنوات الماضية بعض الروايات التي تُصنف على أنها خيال علمي لكتاب فانتازيا بارزين، منهم لويرن بويكس صاحب Shining Girls الذي كتب قصتين تصدرتا عالم كتب الخيال العلمي على مدار السنوات القليلة الماضية هما" Moxyland"  و"Zoo City".
جدير بالذكر أن الفضاء وعالمه الخاص الغامض كان هو المادة الأساسية التي يستمد منها كتاب الخيال العلمي موضوعات القصص التي يكتبونها على مدار الستينات والسبعينات من القرن العشرين. وعلى الرغم من كونه حافلًا بالأسرار والغموض، لكنه بالدخول في الثمانينات من القرن العشرين، بدأ نجم الفضاء يخفت في سماء الخيال العلمي، إذ حل محله الاهتمام بالأرض ومحاولة الكشف عما تنطوي عليه من أسرار، فركزت أفلام الخيال العلمي على كوكب الأرض وما عليه من ظواهر غريبة. وفي العامين الماضين نجحت قفزة فيليكس بومجارتنر من الفضاء إلى الأرض في إعادة اهتمام كتاب الخيال العلمي بالفضاء مرة ثانية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة 2013 عام الخيال العلمي واستعادة الفضاء لمكانته وعبوره إلى آفاق واسعة



 فلسطين اليوم -

تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لأجمل الإطلالات

لندن - فلسطين اليوم
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها.الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، تاب...المزيد

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

جيسي عبدو تختلف مع أمها بسبب عملها في مسلسل "فخامة الشك"

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابين من العيسوية

GMT 19:57 2020 الإثنين ,23 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 15:48 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

سعر كيا سورينتو 2016 في المغرب

GMT 14:43 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

نبات الصبار صيدلية الصحراء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday