غنيم يُطلع الدول المانحة على تطورات مشروع محطة التحلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

غنيم يُطلع "الدول المانحة" على تطورات مشروع محطة التحلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غنيم يُطلع "الدول المانحة" على تطورات مشروع محطة التحلية

رئيس سلطة المياه الوزير مازن غنيم
رام الله - فلسطين اليوم

أطلع رئيس سلطة المياه الوزير مازن غنيم، الإثنين، الدول المانحة والداعمة لقطاع المياه في فلسطين، على الخطوات التي تم إنجازها واللازمة لمشروع محطة التحلية المركزية في قطاع غزة.

وأعرب غنيم، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر سلطة المياه، عن الشُّكر لكافة الدول الداعمة لقطاع المياه الفلسطيني عموما، ودعمها لتحسين الوضع المائي في قطاع غزة الذي يُعاني من انعدام المياه الصالحة للشرب والمُهدد بكارثة إنسانية من خلال مشروع التحلية على وجه الخصوص، "الذي يأتي إدراكا من قبل هذه الدول للوضع المائي الصعب الذي تعيشه فلسطين".

وأشار إلى أنه من مبادئ الإنسانية التعامل مع أول حق إنساني ألا وهو المياه، "فقطاع المياه في فلسطين هو القطاع الذي يُعاني نتيجة سيطرة إسرائيل على أكثر من 85?‏ من مصادره المائية، الأمر الذي انعكس سلبا على تنفيذ المشاريع".

 ووضع غنيم المجتمعين في صورة الصعوبات التي تواجهها سلطة المياه بتنفيذ المشاريع في كافة المناطق، وتحكُّم إسرائيل حتى اللحظة بالمياه الجوفية والآبار المائية والمشاريع المتعلقة بالمياه العادمة العابرة للحدود.

وأكّد أن اجتماع اليوم يأتي للتأكيد على ضرورة الإسراع في العمل لحلّ كافة القضايا والتحدّيات المرتبطة بالمشروع، قبل انعقاد مؤتمر المانحين، من أجل التمكّن من البدء بالمشروع الذي يستغرق العمل به ثلاثة أعوام، موضحا "أنه إذا ما بوشر العمل به في العام الحالي فإن إنجازه سيكون في العام 2020، وهو العام الذي حذرت فيه المؤسسات الدولية من انهيار غزة وحدوث كارثة فيها تتمثل بانهيار الخزان الجوفي الذي يعاني حاليا من الاستنزاف الجائر وتسرّب المياه العادمة إليه، ما أدّى إلى تلوثه وارتفاع نسبة الملوحة فيه".

وأضاف "إننا نسابق الزمن من أجل مساعدة أهلنا في القطاع في الحصول على مياه نظيفة من خلال تنفيذ مشاريع تحلية المياه وتنقية المياه العادمة، فقمنا بإنشاء ثلاث محطات تحلية في الشمال والوسط والجنوب لوقف عملية التلوث، ومن ثم إعادة استخدام المياه المعالجة للاستخدام الزراعي، كذلك من أجل توفير مياه صالحة للشرب قمنا بإنشاء محطات تحلية صغيرة واحدة في دير البلح بقدرة إنتاجية تصل إلى 2600 متر مكعب يوميا بتمويل من الوكالة الأميركية، سنعمل على توسعتها لتصل طاقتها إلى 6000 متر مكعب، بالإضافة إلى محطة تحلية خان يونس بطاقة تصل إلى 6000 متر مكعب، بدعم من الاتحاد الأوروبي وسيتم توسعتها لتبلغ طاقتها 12000 متر مكعب، كما قمنا أخيرا بوضع حجر الأساس لمحطة تحلية غزة بتمويل من البنك الإسلامي".

وأردف غنيم أن "هذه الحلول وإن ساهمت في تحسين الوضع المائي في غزة، إلا أنها تبقى حلولا مؤقتة، فمجموع ما تُنتجه المحطات مجتمعة يصل إلى 13 مليون متر مكعب سنويا، وهو رقم بعيد كل البُعد عن الاحتياجات الأساسية لأهلنا في غزة التي تفوق 60 مليون متر مكعب".

وتطرّق رئيس سلطة المياه، خلال الاجتماع، إلى التحدّيات التي واجهت مشروع التحلية منها قضية الطاقة الكهربائية، لافتا إلى "أن هناك جهودا تبذل بهذا الخصوص وأنه يتم بحث العديد من الخيارات من أجل تأمين الطاقة، إن كان من خلال مصادر الطاقة الشمسية حيث تمكنّا من توفير 15 ميغا واط، أو من خلال مولدات الديزل".

وتابع أن "التحدي الآخر كان من خلال العمل مع كافة الجهات لتوفير ضمان عدم تعرُّض إسرائيل لأبنية هذه المحطة في المستقبل"، مؤكدا "ضرورة أن تعمل كافة الأطراف على حماية المشروع وضمان توفر كافة المواد المطلوبة له دون أن يكون هناك أي عرقلة من قبل الجانب الإسرائيلي، لضمان استمرار عمله وتحقيق الأهداف المرجوّة منه، إلى جانب ضرورة الانتهاء من قضية الأرض التي سيُقام عليها، فهذه القضايا عملنا على حلّها بشكل سريع وفاعل كي نتمكن من الوصول إلى مؤتمر المانحين، موجّهين أهدافنا لتوفير المبالغ المالية المتبقية للمشروع".

وزاد أنه "في حال لم يتم الإسراع بالبدء في المشروع، فإن ذلك سينعكس بشكلٍ كارثي، فقضايا المياه والبيئة ليس لها حدود، ومطلوب من هذه الدول (المانحة) أن تقوم بالمساعدة لمعالجة هذا الوضع".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غنيم يُطلع الدول المانحة على تطورات مشروع محطة التحلية غنيم يُطلع الدول المانحة على تطورات مشروع محطة التحلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday