مجدلاني يؤكد نعمل على تحسين الخدمات والبرامج المقدمة للمسنين
آخر تحديث GMT 22:22:10
 فلسطين اليوم -

مجدلاني يؤكد نعمل على تحسين الخدمات والبرامج المقدمة للمسنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجدلاني يؤكد نعمل على تحسين الخدمات والبرامج المقدمة للمسنين

وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني
رام الله - فلسطين اليوم

أكدت وزارة التنمية الاجتماعية، أنها تعمل جاهدة بكافة إمكانياتها وطاقاتها على تقديم أفضل الخدمات لكبار السن، الذين يشكلون ما نسبته (5%) من المجتمع الفلسطيني.

وقال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، في بيان صحفي، الاثنين، لمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، الذي يصادف الأول من أكتوبر، "انطلاقاً من التفويض القانوني للوزارة في مجال الحماية الاجتماعية وحماية كبار السن، نعمل على تحسين الخدمات والبرامج المقدمة لهم، وتنمية قدراتهم وحمايتهم ورعايتهم ورفع كفاءة المؤسسات والمراكز الخاصة بهم، والمساهمة في رفع مستوى وعي الأسرة والمجتمع بأدوارهم ومسؤولياتهم ،ورعايتهم وحمايتهم من كافة أشكال التمييز والإساءة، وضمان الحقوق لهم بِما فيها الاستقلالية والمشاركة، والحياة من خلال خدمات اجتماعية نوعية بالتركيز على الخدمات التنموية المتكاملة".

وأشار إلى أن الوزارة ونظراً لزيادة أعداد كبار السن وتنامي احتياجاتهم وسوء أوضاعهم، قامت وبالتعاون مع المؤسسة الدولية لرعاية كبار السن help age international بعمل دراسة وطنية مسحية لواقع كبار السن في فلسطين، ومراجعة وتطوير الخطة الإستراتيجية الوطنية لرعاية كبار السن للأعوام  (2016_2020)، وهذه الخطة تتضمن رزمة من الحقوق لكبار السن من خلال البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية سواء كانت مساعدة مالية، عينية، تأمين، تأهيل، رعاية، كما تعمل على متابعة المصادقة على مسودة قانون حقوق كبار السن ورعايتهم وتمكينهم، وعلى مأسسة اللجنة الوطنية لرعاية كبار السن .

أقرأ ايضــــــــاً :

مجدلاني يؤكد أن الحكومة الفلسطينية تعمل نحو تعزيز الصمود الاجتماعي

وأوضح أن دور الوزارة يتمثل في توفير طاقم متخصّص للعمل معهم  في المديريات المنتشرة في كافة محافظات الوطن ويبلغ عددهم 12 مرشداً ومرشدة يعملون بالشراكة مع المؤسسات الشريكة ذات العلاقة، ومن أهم الخدمات التي تقدمها الوزارة لهم في المحافظات من خلال البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية المساعدات النقدية ctp ويستفيد منها 7112 من كبار السن الذكور في المحافظات الشمالية، أما كبيرات السن فعدد المستفيدات هو 15790، وبالنسبة للمحافظات الجنوبية يستفيد من المساعدات النقدية 13995 من كبار السن أما عدد المستفيدات من كبيرات السن فهو 20277 ، أما بخصوص التأمين الطبي فيستفيد منه 9942 من كبار السن في المحافظات الشمالية  و20281 من كبيرات السن في المحافظات الشمالية، الخدمات الإيوائية ويستفيد منها 300 من كبار وكبيرات السن في المحافظات الشمالية في مركز بيت الأجداد ومؤسسات شراء الخدمة والمؤسسات الأخرى.

ونوه إلى أن الوزارة تعمل على تدريب وتنمية قدرات العاملين مع كبار السن، وعلى تفعيل الشراكة مع المؤسسات العاملة في مجال رعاية كبار السن، وتقديم الدعم للمؤسسات والإشراف على نشاطاتها  لتوفير خدمات أفضل، كما أنها توفر شراء الخدمة الإيوائية، النهارية من المؤسسات العاملة في مجال رعاية كبار السن، حيث أنها وقعت اتفاقيات شراء خدمة ايوائية ونهارية من جمعية بيت المسنين في جنين، وجمعية بيت الأجداد لرعاية المسنين في دير الغصون/ طولكرم، وجمعية الهلال الأحمر/ نابلس، وجمعية الوفاء في سلفيت، والنادي النهاري التابع للجمعية المسيحية المسكونية في بيرزيت ويستفيد من شراء الخدمة 100 من كبار السن.

وتابع، أن قيمنا الدينية والأخلاقية والحقوق الإنسانية تحض على الوفاء لكبار السن، وهو ما ينبغي استثماره وتعزيزه عبر تطوير القوانين والبرامج والأنظمة والمؤسسات المسؤولة عن خدمتهم ورعايتهم .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدلاني يؤكد نعمل على تحسين الخدمات والبرامج المقدمة للمسنين مجدلاني يؤكد نعمل على تحسين الخدمات والبرامج المقدمة للمسنين



خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان مثير باللون الأسود

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عامر في مقابلة تلفزيونية ببرنامج "صاحبة السعادة" الذي تُقدّمه الإعلامية ال...المزيد

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 07:03 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة
 فلسطين اليوم - عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة

GMT 06:51 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"
 فلسطين اليوم - استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"

GMT 07:05 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"
 فلسطين اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل

GMT 01:58 2017 الثلاثاء ,21 آذار/ مارس

رحاب المحمدي توضح أساليب التعامل مع "عيد الأم"

GMT 07:12 2019 الأحد ,23 حزيران / يونيو

أحدث قصات الشعر للرجال 2019

GMT 04:33 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

ندوة دولية تناقش تطورات طب العيون في جدة

GMT 15:56 2014 الأحد ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ناصر الشمراني يحصد جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام

GMT 05:38 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

وباء "إيبولا" يعود الى "الكونغو" مجددّاً ويصيب حوالي 400 شخص
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday