عايش يدعو إلى مشروع وطني جامع لفلسطينيي الشتات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"عايش" يدعو إلى مشروع وطني جامع لفلسطينيي الشتات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "عايش" يدعو إلى مشروع وطني جامع لفلسطينيي الشتات

رئيس الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين كاظم عايش
غزة _ فلسطين اليوم

دعا رئيس الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين كاظم عايش، إلى الاتفاق على مشروع وطني واحد، والتركيز على المبادئ المشتركة وعدم نقل الصراعات بين الفصائل الفلسطينية إلى فلسطينيي الشتات.

ويقول "عياش"، في حواره مع "المركز الفلسطيني للإعلام"، "إنه لا بد على فلسطيني الشتات من تنظيم صفوفهم وجهودهم بكل الطرق، ليكونوا شركاء في المشروع الوطني الفلسطيني، كما يجب إعطاء فرصة للجيل الجديد ممن وُلِدوا في الشتات، لأنهم الأقدر على مخاطبة تلك المجتمعات وفهم طريقة تفكيرها، وبالتالي كسب تأييدها".

ويطالب "عايش"، بتشكيل مجموعات ضغط سياسي في الدول التي يعيش فيها الفلسطينيون من كتاب وإعلاميين وسياسيين ونقابيين، بهدف نشر الوعي بالأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وفضح ممارسات وجرائم الاحتلال "الإسرائيلي". 

كما يشدد على أهمية إقامة شبكة تواصل بين فلسطينيي الداخل والخارج عبر مختلف وسائل الاتصال، وتفعيل الزيارات الأكاديمية للجامعات الدولية والجامعات الفلسطينية للتعريف بالقضية الفلسطينية.

"أوسلو" والتهميش
ويرى "عايش" أن الشتات الفلسطيني،همش كليا، بعد اتفاقية أوسلو تحديدا، وانتقل الاهتمام للسلطة الفلسطينية، ويؤكد، أن "أوسلو" أفرغت الدور الوطني للشتات الفلسطيني، بأن نقلت الثقل من الخارج إلى الداخل الفلسطيني، وتحولت القضية بذلك إلى صراع بين السلطة الفلسطينية المقيدة والمحدودة الدور من جهة، والاحتلال "الإسرائيلي" بما يمتلكه من قدرات وإمكانات من جهة أخرى.

ويرفض رئيس الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين  فكرة انصهار الشتات الفلسطيني بدول اللجوء وفقدانهم للهوية، ويقول: "لا يشكل الانصهار المجتمعي في الدول العربية تحديًا حقيقيًا للفلسطينيين،  فجوامع الفلسطينيين الكثيرة بأشقائهم العرب، (اللغة والدين والتاريخ والمصير المشترك)، صهرت كل التخوفات، لهذا لا حساسية في هذا الموضوع، فالفلسطينيون حافظوا على هويتهم، واستمروا في عملهم لقضيتهم بأشكال مختلفة".

وبما يخص فلسطينيي الأردن، يوضح: "نصت وثيقة الميثاق الوطني الأردني على الاعتراف بالهوية العربية الفلسطينية، كهوية نضالية سياسية، وهي ليست في حالة تناقض مع الهوية العربية الأردنية، فالتناقض مع المشروع الصهيوني".

وشدد في هذا السياق، على أن "الفلسطينية" لا تعدّ جنسية بقدر ما هي "هوية نضالية"، بابها مفتوح لكل المناصرين لقضية عادلة أساسها شعب يُعاني الاحتلال ويسعى إلى التحرر وتقرير المصير.

تفعيل الشتات
وعن أبرز الخطوات لتفعيل دور فلسطينيي الشتات في مشروع التحرير الوطني، شدد عايش، أنه لا بد من تنسيق الجهود وتوحيدها من خلال مؤسسات نقابية وشعبية، في كل أماكن تواجد الفلسطينيين، وبطريقة يتفقون عليها، من خلال المؤتمرات الشعبية، وإنشاء مؤسسات نقابية وطلابية وأخرى للمرأة والطفل والشباب. 

وعدّ أن دور الفلسطينيين في الشتات أهم من سفارات السلطة، موصيًا بضرورة تجمع الجاليات الفلسطينية في عدد قليل من الجمعيات الكبيرة بهدف تركيز الجهود وصولًا إلى زيادة الفاعلية والتأثير، "بدلا من الواقع الذي نعيشه اليوم والمتمثل في تواجد جمعيات كثيرة وصغيرة في غالبيتها لا تنسق الجهود فيما بينها".

وبالنسبة لفلسطينيي الأردن، أوضح عايش، بأنه يوجد الكثير من المؤسسات التي تُعنى بالشأن الفلسطيني كالأسرى والقدس واللاجئين، لكنها لا تأخذ صفة التمثيل لحساسية الوضع بالنسبة للأردن وعلاقتها مع منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية.

وأكد عايش أن تفاعل شتات الأردن مع فلسطين لا يقتصر على الجانب الوجداني، بل امتد إلى أرض الواقع من خلال الفعاليات بالمدارس والجمعيات والروابط والدواوين، كما أن الحدث الفلسطيني والانتهاكات الصهيونية، تجاه غزة والقدس وكل الأراضي المحتلة، حاضرة بقوة في يوميات لاجئي الأردن.


  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عايش يدعو إلى مشروع وطني جامع لفلسطينيي الشتات عايش يدعو إلى مشروع وطني جامع لفلسطينيي الشتات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 06:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تفقد السيطرة على الأمور بعض الوقت

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 19:02 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

استعملي هذا المستحضر للحصول على الإشراق والتألق

GMT 00:54 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

هاشم زكي يُجسّد لون الحرب ومآسيها في لوحاته الزيتية

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

طريقة تحضير الشاي المثلج

GMT 15:43 2017 السبت ,11 شباط / فبراير

علي ربيع يكشف لإسعاد يونس عن أسرار "مسرح مصر"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday