أبو جيش يؤكد أن وزراء خارجية أفريقيا طالبوا بعدم نقل السفارات إلى القدس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبو جيش يؤكد أن وزراء خارجية أفريقيا طالبوا بعدم نقل السفارات إلى القدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو جيش يؤكد أن وزراء خارجية أفريقيا طالبوا بعدم نقل السفارات إلى القدس

السفير نصري ابو جيش
اديس ابابا - فلسطين اليوم

 قال المندوب الدائم لمنظمة التحرير الفلسطينية لدى الاتحاد الافريقي السفير نصري ابو جيش، إن وزراء خارجية افريقيا طالبوا في مشروع قرارهم الخاص بفلسطين دول العالم بعدم نقل السفارات أو البعثات الدبلوماسية الممثلة لدى إسرائيل الى مدينة القدس، باعتبارها أراضي فلسطينية محتلة.

قال أبو جيش ذلك، عقب مشاركته في اعمال الدورة العادية الثلاثين للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي المنعقد في اديس ابابا، وذلك في اطار التحضيرات الجارية لأعمال القمة الثامنة والعشرين لدول الاتحاد الافريقي المزمع عقدها خلال اليومين المقبلين.

وتناول الاجتماع مشروع قرار خاص بفلسطين اقر بالإجماع حث الدول الاعضاء ودول العالم العمل على حل النزاع العربي الإسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والمبادرة العربية للسلام، والامتناع عن اي إجراء من شأنه المساس بأسس الحل النهائي القائم على حل الدولتين، وخصوصا نقل السفارات أو البعثات الدبلوماسية الممثلة لدى إسرائيل الى مدينة القدس.

كما نص مشروع القرار ايضا على دعوة المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف جميع الأنشطة الاستيطانية، واطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ودعم جهود الفلسطينيين للانضمام إلى الوكالات الدولية والى الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية، والتأكيد على عدم قانونية المستوطنات الاسرائيلية، ودعوة المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل كي توقف التوسع الاستيطاني "فورا".

كما اشاد القرار بالموقف التاريخي للمجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2334 الصادر بتاريخ 24/12/2016. الذي تم بموجبه التأكيد على عدم شرعية وإدانة المستوطنات والانشطة الاستيطانية التوسعية في القدس وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، واعتبارها مخالفة صارخة للقانون الدولي وعقبة حقيقية امام تحقيق السلام وحل النزاع العربي الاسرائيلي على أساس حل الدولتين، وطالب الدول الأعضاء والمجتمع الدولي بالعمل على إنفاذ هذا القرار الدولي حول الاستيطان وتطبيقه تحت طائلة القانون الدولي وعقوباته، وفي هذا الصدد طالب القرار الدول الأعضاء بالالتزام التام بأحكام الفقرة الخامسة من قرار مجلس الامن رقم 2334 القاضية بعدم تقديم أي مساعدة لإسرائيل تستخدم خصيصا في النشاطات الاستيطانية.

واكد القرار ضرورة قيام الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي بمقاطعة البضائع والسلع التي يتم إنتاجها وتصديرها من المستوطنات الاسرائيلية المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

كما اكد ضرورة ان تقوم الامم المتحدة واللجنة الرباعية "بالتحرك فورا وتحمل مسؤولياتهما في ايجاد طرق ووسائل دولية لحماية الشعب الفلسطيني الاعزل من آلة بطش الاحتلال، وتطبيق القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية على اراضي دولة فلسطين".

واشاد القرار بمخرجات مؤتمر باريس الدولي للسلام المنعقد في فرنسا بتاريخ 15/1/2017 بهدف اطلاق مفاوضات جادة لحل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني على اساس حل الدولتين، بما يضمن حق الشعب الفلسطيني "بإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على الاراضي المحتلة عام 1967، طبقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مساندا في الوقت نفسه الموقف الفلسطيني في رؤيته للحل النهائي للصراع على أساس مبدأ حل الدولتين، برفض الحلول المجتزأة والمنقوصة والدولة المؤقتة، ورفض الاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية".

واشاد مشروع القرار بقرار اليونسكو حول الحفاظ على الوضع القائم في مدينة القدس القديمة الصادر في 26 اكتوبر 2016، ودعا مختلف اصحاب المصلحة الى احترام التنفيذ الكامل للمقرر.

يشار إلى أن الرئيس محمود عباس سيشارك يوم غدٍ في اعمال القمة الافريقية الثامنة والعشرين.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو جيش يؤكد أن وزراء خارجية أفريقيا طالبوا بعدم نقل السفارات إلى القدس أبو جيش يؤكد أن وزراء خارجية أفريقيا طالبوا بعدم نقل السفارات إلى القدس



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday