شابة فلسطينية من غزة تحترف فن المكياج السينمائي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

شابة فلسطينية من غزة تحترف فن المكياج السينمائي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شابة فلسطينية من غزة تحترف فن المكياج السينمائي

آلاء أبو مصطفى
غزة - فلسطين اليوم

 تحترف شابة فلسطينية من قطاع غزة فن المكياج السينمائي وصناعة أشكال رعب مخيفة معروفة باسم "زومبي" على الأجسام البشرية على الرغم من افتقاد القطاع المحاصر إسرائيليا لصناعة سينما ملموسة.

وتصنع آلاء أبو مصطفى (20 عاما) أقنعة مخيفة وخيالية على وجوه أشخاص بشكل مثير للاهتمام ومرعب في نفس الوقت، لتطبق فن المكياج السينمائي وهو فن معاصر يستخدم ضمن الخدع البصرية في الأفلام السينمائية.

وقبل ثلاثين عاما، كان هناك 10 أدوار للسينما في قطاع غزة، ولكن منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية ضد إسرائيل في العام 1987، أغلقت أدوار السينما.

ومع ذلك، ظل عدد من المنخرطين في صناعة الأفلام الفلسطينيين ينشطون في سبيل إحياء فكرة السينما في قطاع غزة وآخرون يطورون مهاراتهم عبر نافذة الانترنت على أمل أن يحدث ذلك قريبا.

وتقول آلاء أبو مصطفى لوكالة أنباء (شينخوا)، إنها طورت مهاراتها في مجال فن المكياج السينمائي بأشكاله المتعددة عبر الانترنت ومقاطع الفيديو في اليوتيوب.

وساعدها في ذلك تمتعها بموهبة الرسم منذ صغرها بعد التحاقها في دورة عبر الانترنت.

وتوضح أن أول تجربة لها كانت داخل مطبخ منزلهم في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، حين فوجئت والدتها بالدماء تسيل من يدها معتقدةً أنها حقيقية.

وتروى ذلك "صنعت جرحا في يدي من خلال استخدام مواد الماكياج الخاصة بي مع بعض الألوان والأصباغ، وقد صدقتها والدتي بشدة ما شجعني على الاستمرار وتطوير مهاراتي أكثر".

تمارس آلاء أبو مصطفى فن الماكياج السينمائي منذ نحو عام، وكانت تجاربها الأولية على اليد والأصابع، ومن ثم انتقلت للوجوه لتبدأ تجسيد وصنع الشخصيات المرعبة مثل مصاصي الدماء.

وتوضح أنها رغم بحثها الكثير عن محترفين عرب في فن الماكياج السينمائي، لكنها بُهرت بالمختصين الأجانب وشاهدت تجاربهم وبدأت في تتبع خطواتهم لإتقان تفاصيل العمل بشكل أكبر.

وآلاء أبو مصطفى لاجئة فلسطينية تعيش مع عائلتها المكونة من ثماني أفراد، ورغم حبها للرسم وتوجهها للخوض في فن الماكياج السينمائي إلا أنها تدرس الصيدلة في جامعة محلية.

وتستعين آلاء بأدوات بسيطة للتغلب على حظر إسرائيل إدخال مواد تجميل تستخدم في الأقنعة وصناعة الأشكال المخيفة ضمن حصارها للقطاع المفروض منذ منتصف العام 2007.

وتشير إلى أن المكياج السينمائي فن يستخدم أدوات اصطناعية وغذائية وغيرها للحصول على تأثيرات سينمائية على الوجوه وأعضاء الجسم مثل الجروح والثقوب.

وتنبه إلى أن الإضاءة والخلفيات وغيرها من مؤثرات تسهم جميعها في خلق حالة جديدة من المكياج، يشبه ما يوجد في أفلام الرعب والخيال العلمي على وجه التحديد.

ورغم أن معظم أعمالها شخصيات مرعبة وتشكيل لجروحات وإصابات مخيفة على أطراف الجسد والوجه، إلا أن آلاء أبو مصطفى تعترف أنها لا تحب أفلام الرعب وتخاف كثيرا من مشاهد القتل والدماء.

وتقول "في بداية عملي في مجال الماكياج السينمائي، كنت أحلم كل ليلة بالأشكال والوجوه المخيفة التي أصنعها، لكن مع الممارسة أصبحت معتادة على رؤيتها ولم تعد تخيفني".

وتتطلع آلاء أبو مصطفى إلى دخول مجال صناعة السينما في غزة، والمساهمة في انتاج أفلام تخدم قضايا شعبها ومجتمعها.

كما تسعى بعد تخرجها من الجامعة إلى أن تدمج دراستها وفنها عبر تعريف الجمهور بالمواد والمكونات السينمائية الصحية التي لا تضر بجسم الإنسان، ومواد التجميل الطبية التي لا تضر بالبشرة.

وتأمل آلاء أبو مصطفى المشاركة في عمل يخص القضية الفلسطينية، مثل أفلام سينمائية تتيح لها استخدام فنها لتقديم تصور واقعي للمصابين والقتلى الفلسطينيين في هجمات إسرائيل العسكرية على قطاع غزة.

ومن المعيقات التي تؤثر على موهبتها الضعف الشديد في صناعة السينما الفلسطينية لتستطيع استخدام مواهبها فيها.

كما أنها لم تسلم من الانتقادات المجتمعية، وذلك بحجة أنها فتاة وتصنع أشكالاً مخيفة ومرعبة بعيدة عن الطابع الأنثوي المتعارف عليه.

وعن ذلك تقول آلاء أبو مصطفى "منحني الله هذه الموهبة، ولن أجعل من مجتمعي عائقا للوصول لأحلامي، ما يهمني أن عائلتي تشجعني وذلك يحفزني لتشريف وطني".

وتعتبر آلاء، أول فتاة تصنع أشكال "الزومبي" المرعبة في قطاع غزة وثالث فتاة تعمل في مجال المكياج السينمائي، وجميعهن تعلمن هذا الفن عن طريق المواقع الإلكترونية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شابة فلسطينية من غزة تحترف فن المكياج السينمائي شابة فلسطينية من غزة تحترف فن المكياج السينمائي



GMT 08:21 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حلا شيحة تنهار من البكاء في برنامج "ًصاحبة السعادة"

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يثمن بالموقف السعودي الدائم تجاه القضية الفلسطينية

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو هولي يدعو "الأونروا" للعدول عن قراراتها التقشفية

GMT 08:14 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الشوبكي يبحث فرص تعزيز التعاون مع المملكة المغربية

GMT 08:10 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شامية يلتقي المبعوث الصيني للسلام في الشرق الأوسط
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday