فيروس ايبولا القاتل يواصل انتشاره في غرب افريقيا
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

فيروس "ايبولا" القاتل يواصل انتشاره في غرب افريقيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فيروس "ايبولا" القاتل يواصل انتشاره في غرب افريقيا

عمال الصحة في مركز علاج من فيروس ايبولا
واشنطن ـ أ ف ب

يواصل ايبولا انتشاره في سيراليون وليبيريا وغينيا الدول الثلاث الاكثر تضررا بالوباء على الرغم من مؤشرات مشجعة من خارج افريقيا من اختبارات على لقاحات ضد المرض وشفاء اميركي واسبانية.

وسجل الجزء الاكبر من الاصابات بالفيروس المسبب للحمى النزفية في هذه البلدان الثلاثة. وحتى اليوم توفي اكثر من 4500 شخص من اصل 9200 حالة مسجلة بهذا المرض في العالم حسب آخر حصيلة للمنظمة الصحة العالمية.

واضافة الى الوباء الذي يودي بحياة سبعين بالمئة من الذين يصابون به، قتل شخصان في مدينة كويدو المنجمية في شرق سيراليون خلال اعمال عنف ناجمة عن رفض مجموعة من الشبان فحص سيدة مسنة اشتبه باصابتها بالفيروس، وتوفيت لاحقا بسبب ارتفاع الضغط، كما ذكرت لوكالة فرانس برس مصادر طبية وامنية.

وقال شهود ان الصدامات اندلعت عندما رفضت مجموعة من الشبان ان تؤخذ عينة من الدم من امرأة تبلغ التسعين من عمرها.

من جهة اخرى، اعلن الاتحاد الافريقي الاربعاء ان رئيسة مفوضيته نكوسازانا دلاميني زوما ستقوم بجولة في غينيا وسيراليون وليبيريا لتقييم الوضع على الارض.

وستقوم رئيسة المفوضية بجولتها هذه التي لم يحدد موعدها بدقة وستلتقي خلالها رؤساء الدول، برفقة السكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية للامم المتحدة لافريقيا كارلوس لوبيس ورئيس البنك الافريقي للتنمية دونالد كابيروكا.

وكانت دلاميني زوما دعت افريقيا الى مزيد من المهنية في قطاع الصحة في غرب افريقيا لمكافحة اسوأ وباء تشهده المنطقة منذ اكتشاف الفيروس في 1976.

وفي الوقت نفسه، شفي مصور صحافي يعمل لقناة ان بي سي اصيب بايبولا في ليبيريا، وكذلك اسبانية كانت اول اصابة تسجل خارج افريقيا.

ففي مدريد اكدت الفحوص النهائية شفاء تيريزا روميرو الثلاثاء، بينما اعلن المركز الطبي في نبراسكا (وسط الولايات المتحدة) ان مصور شبكة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية الذي اصيب بفيروس ايبولا في ليبيريا حيث كان يغطي تفشي هذا الوباء، شفي من المرض وسيخرج من المستشفى الاربعاء.

واضاف انه "خضع لفحص دم اتت نتيجته سلبية، وقد اكدت هذه النتيجة المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها، مما اثبت ان اشوكا موكبو (33 عاما) اصبح خاليا من اي اثر للفيروس في دمه وبالتالي هو حر في العودة الى منزله" في رود آيلاند (شمال شرق).

وحتى الان بلغ عدد المصابين بايبولا في الولايات المتحدة ثمانية اشخاص، بينهم واحد توفي في 8 تشرين الاول/اكتوبر هو الليبيري توماس اريك دانكان، اما البقية فهم اما ما زالوا يتعالجون او شفيوا من المرض.

ويثير فيروس ايبولا قلقا متزايدا لدى الاميركيين بعد وفاة الزائر الليبيري دانكان واصابة ممرضتين في الولايات المتحدة، لكن معظمهم يثقون بالسلطات الفدرالية والنظام الصحي، وفق استطلاع نشر الثلاثاء وشمل نحو الفي شخص.

وعبر 58% من المستطلعين عن "قليل من القلق، او عدم القلق اطلاقا" من مخاطر انتشار فيروس ايبولا، مقابل 67% في بداية تشرين الاول/اكتوبر.

وافاد مركز ابحاث بيو ان 54% من الاشخاص قالوا انهم يثقون بقدرة الحكومة على منع انتشار الفيروس على مستوى وبائي، في حين كانت نسبتهم 57% في مطلع الشهر.

ويؤيد القسم الاعظم من الناس (77%) جهود البلاد في محاربة الوباء في غرب افريقيا من خلال ارسال عسكريين لبناء مستشفيات ميدانية وايصال أغذية ولوازم طبية.

وقال قرابة نصف الاميركيين (49%) انه يتابعون اخبار ايبولا، وهي نسبة تفوق بكثير اولئك الذين يتابعون ضربات التحالف الدولي في الحرب على تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق وسوريا وتبلغ نسبتهم 29%، واولئك الذين يتابعون الانتخابات التشريعية لنصف الولاية في تشرين الثاني/نوفمبر ونسبتهم 16%.

وعلى الرغم من ذلك فرضت رواندا على المسافرين القادمين من اسبانيا والولايات المتحدة تقديم استمارة طبية يومية للسلطات في البلاد لمدة 21 يوما بعد وصولهم لتجنب انتشار المرض.

وقالت وزيرة الصحة الرواندية اغنيس بيناغواهو "كل يوم في ساعات العمل عليهم الاتصال بنا او ارسال رسالة عبر الانترنت" لابلاغنا بوضعهم الصحي"، موضحة ان الامر يتعلق بتأشير استمارة وارسالها.

من جهة اخرى، قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء انها ستحقق في الشكاوى التي اعتبرت ان استجابتها كانت بطيئة في مواجهة حجم انتشار وباء ايبولا، الا انها اكدت ان التركيز الان ينصب على مكافحة الوباء.

وصرحت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة شايب للصحافيين في جنيف "ندرك ان علينا توضيح العديد من الامور مستقبلا"، واضافت "نحن نؤمن باهمية الشفافية والمساءلة. وستركز المنظمة على ذلك في المستقبل، ولكن التركيز الان هو على مواجهة" المرض.

واثيرت التساؤلات حول سبب تاخر المنظمة حتى اب/اغسطس للاعلان عن ان المرض يشكل حالة طوارئ، اي بعد ثمانية اشهر من بدء انتشاره في غينيا.

وفي الاطار نفسه، قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان تطويق انتشار المرض يحتاج اربعة اشهر حتى اذا اتخذت كل الاجراءات اللازمة. وتحدثت عن سلسلة اجراءات يمكن ان تسمح بتراجع الوباء من "فرض عزل صحي سليم والاهتمام بشكل صحيح بالمصابين وتنظيم جنازات ملائمة للموتى".

واخيرا اعلنت المجموعة الصيدلانية الاميركية جونسون اند جونسون انها خصصت مئتي مليون دولار لتسريع انتاج لقاح ضد الحمى النزفية.

وقالت المجموعة في بيان انها تنوي انتاج اكثر من مليون جرعة من اللقاح في 2015 بينها 250 الفا اختبارية لايار/مايو المقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس ايبولا القاتل يواصل انتشاره في غرب افريقيا فيروس ايبولا القاتل يواصل انتشاره في غرب افريقيا



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:18 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

التفاح يقوّي عضلة القلب ويساعد في إنقاص الوزن

GMT 01:21 2015 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

شركة مرسيدس تعرض صور وتصاميم صالون سيارتها الجديدة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday