القيمة الغذائية للجرجير وأهميته الوقائية للمدخنين
آخر تحديث GMT 13:14:22
 فلسطين اليوم -

القيمة الغذائية للجرجير وأهميته الوقائية للمدخنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القيمة الغذائية للجرجير وأهميته الوقائية للمدخنين

القيمة الغذائية للجرجير
القاهرة - فلسطين اليوم

ينمو الجرجير في بيئة زراعية توفر تدفقاً للماء واعتدالاً في درجة الحرارة، وهو نبات ينتمي أصلاً إلى آسيا وأوروبا، ويشتهر على موائد بلدان البحر المتوسط، وله قيمة غذائية كبيرة، ويمكن إضافته للسلطة أو تناوله طازجاً دون طهي.

يحتوي الجرجير على سعرات حرارية أقل من البروكلي ومغذيات لنضارة البشرة يعتبر خبراء التغذية الجرجير غذاء فوق العادة (سوبر)، لأنه من أغنى الخضروات بمضادات الأكسدة التي تحافظ على نضارة البشرة، وتعزّز جهاز المناعة.

يحتوي وعاء من سلطة الجرجير يزن 80 غراماً على 42 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين "أ"، و50 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين "سي"، ويحتوي أيضاً على البيتاكاروتين ومجموعة فيتامينات "ب" ومنها حمض الفوليك، وفيتامين "إي"، إضافة إلى الكالسيوم.

يوصي خبراء التغذية بتناول الجرجير أيضاً لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث تحتوي الحصة منه على 18 سعرة، أي أنه أقل من البروكلي.

ربطت عديد من الدراسات العلمية بين تناول الجرجير وبين انخفاض معدلات الخطر الخاصة بالإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الرئة، لذلك يوصي الخبراء بتناوله بكثرة للمدخنين.

وقد بينت إحدى التجارب على تناول الجرجير انخفاضاً كبيراً في تلف الحمض النووي لخلايا الدم البيضاء عند تناول الجرجير بانتظام، ما يبين أهمية الجرجير للوقاية من السرطان.

وكانت كتب الطب القديمة تشير إلى دور الجرجير الطازج في الشفاء من أمراض عديدة، ومنها توصيات أبقراط، وقد استُخدِم كوسيلة علاجية بين القرنين الـ 16 والـ 18 لتطهير الدم.

عند إضافة الجرجير للسلطة مع زيت الزيتون تزوّد جسمك بعوامل الحفاظ على الشباب والحيوية والنضارة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القيمة الغذائية للجرجير وأهميته الوقائية للمدخنين القيمة الغذائية للجرجير وأهميته الوقائية للمدخنين



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday