دراسة توصي بإجراء معالجة حيوية للراشح باستخدام البيروسلفيت
آخر تحديث GMT 04:47:24
 فلسطين اليوم -

دراسة توصي بإجراء معالجة حيوية للراشح باستخدام البيروسلفيت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة توصي بإجراء معالجة حيوية للراشح باستخدام البيروسلفيت

البيروسلفيت
غزة - فلسطين اليوم

أوصت دراسة بضرورة إجراء معالجة حيوية للراشح الناتج عن المعالجة باستخدام البيروسلفيت والبيروسلفيت مع البيروكسيد لزيادة كفاءة إزالة المواد العضوية والأمونيا وغيرها من المواد القابلة للإزالة.

واقترحت الدراسة التي كانت رسالة دكتوراه للباحث أحمد حلس من غزة تحت عنوان "معالجة الراشح الناتج من النفايات الصلبة البلدية باستخدام عمليات الأكسدة المتقدمة المستندة على مركب البيرسلفات قطاع غزة"، أن يطور خلالها طريقة لمعالجة عصارة النفايات الصلبة شديدة السمية، وإجراء مزيدًا من الأبحاث ذات العلاقة باستخدام البيروسلفيت مع البيروكسيد على أنواع أخرى من العصارة بتراكيز وخواص أخرى لزيادة الفهم حول ميكانيكية التحلل للملوثات وخصوصَا العضوية منها.

واقترحت الدراسة تطبيق النتائج على مستوى أكبر وشاملًا تنفيذ محطة المعالجة بشكل ميداني وعملي، للتثبت من المعايير والظروف المقترحة، وإجراء تحسينات قد يكون من الضروري إجراءها.

وأوصت الدراسة بعمل مزيدًا من الأبحاث والدراسات ذات العلاقة بفاعلية المعالجة باستخدام البيروسلفيت مع البيروكسيد وفي وجود تقنيات معالجة أخرى كيميائية أو فيزيائية أو حيوية.

وتعد الدراسة وبحسب الخبراء والعلماء في ذات التخصص هي الأولى من نوعها في هذا المجال عالميًا ضمن طرق معالجة العصارة السامة الناتجة من مكبات النفايات الصلبة البلدية، والتي تمثل سمومًا حقيقية وخطرة تجاه العناصر البيئية المختلفة، وخصوصًا في قطاع غزة المحاصر، والذي تتعرض موارده الطبيعية الشحيحة اصلًا لتلوث كبير جدًا واستنزافًا مفرطًا ومستمرًا.

جدير الذكر أن الباحث الفلسطيني الدكتور حلس يعمل مديرًا للتوعية البيئية في سلطة جودة البيئة الفلسطينية وله العديد من الأبحاث العلمية المتخصصة والتقارير والمشاريع في مجال المياه والبيئة، وله مشاركات واسعة في مجال الاستشارات والدراسات البيئية والمائية مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية.

كما نتج عن الدراسة أكثر من خمسة أبحاث علمية تم إنجازها، وأُرسلت إلى مجلات عالمية ذات تصنيفات متقدمة في مجال المياه والبيئة ليتم نشرها.

وأنهى الباحث الفلسطيني من قطاع غزة الدكتور أحمد هشام حلس دراسته لدرجة الدكتوراه من جامعة "الإسكندرية" بتخصص علوم صحة البيئة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة توصي بإجراء معالجة حيوية للراشح باستخدام البيروسلفيت دراسة توصي بإجراء معالجة حيوية للراشح باستخدام البيروسلفيت



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - فلسطين اليوم
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انش...المزيد

GMT 08:27 2017 الجمعة ,26 أيار / مايو

نصائح مهمة لأزياء الرجال خلال سن الأربعين

GMT 22:33 2015 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

حددي نوع جنينك مع الجدول الصيني للحمل

GMT 01:06 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

زراعة البراز إجراء جديد مقزّز للشفاء من الإسهال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday