دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية
آخر تحديث GMT 02:27:54
 فلسطين اليوم -

دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية

المضادات الحيوية
الرياض ـ واس

كشفت دراسة بحثية أجراها فريق علمي من مستشفى قوى الأمن في الرياض وجامعة الملك سعود، وجود جرثومة خطيرة مقاومة لمعظم المضادات الحيوية.

وأوضح استشاري علوم الأحياء الدقيقة في المستشفى رئيس الفريق الدكتور سليمان عبيد أن الدراسة التي أجريت بالتعاون مع مراكز أبحاث عالمية وعرضت نتائجها في مؤتمرات ولقاءات عالمية، تناولت إحدى الجراثيم المقاومة لمعظم المضادات، ويطلق عليها "Acinetobacter baumannii".

وبين أن الجرثومة سبب رئيس لعدد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، والتهابات الدم لمرضى العناية المركزة، ولها القدرة على مقاومة أقوى المضادات الحيوية الأكثر ثباتا واستمرارية، مشيرا إلى أن الدراسة أوضحت الطرق التي يمكن من خلالها عزل الجرثومة، كما حددت وسائل وآليات التشخيص الكيميائية والوراثية، وطرق المعالجات الدوائية المدروسة والمختبرية.

وأشار عبيد إلى أن هناك عوامل مساعدة على ظهور هذه السلالات الجرثومية كوصف المضادات الحيوية لحالات لا تحتاج إلى استخدامها كالالتهابات الفيروسية، وعدم إتمام المريض الجرعة المحددة من الطبيب، ما يعطي فرصة للجرثومة للتعرف عليها، ومن ثم إنتاج سلالات مقاومة لها، إضافة إلى عدم إعطاء الاهتمام الكافي لتطبيق قواعد وسياسات مكافحة العدوى في وحدات العناية المركزة للأطفال والكبار، وعلى رأسها نظافة اليدين.

وأضاف أن لهذه السلالات القدرة على الانتقال من مريض إلى مريض، ومن مستشفى إلى مستشفى آخر، كما أنها عابرة للقارات والحدود من حيث قدرتها على الانتقال السريع، خاصة بعد التطور الكبير لوسائل النقل، مطالبا بضرورة تضافر الجهود، والتنسيق بين الجهات الصحية على مستوى عالمي للحفاظ على ما تبقى من مضادات حيوية فعالة في علاج كثير من الأمراض المعدية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ونيك جوناس يتألقا بالعديد من صيحات الموضة

باريس - فلسطين اليوم
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالح...المزيد

GMT 03:55 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان صبغة شعر العروس موضة صيف 2019

GMT 17:49 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 06:26 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الأميرة يوجيني تخطف الأنظار بفستانها في حفلة زفافها

GMT 06:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

سعر اليورو مقابل الجنية المصري الثلاثاء

GMT 07:35 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

بيوت خيالية في غاية الروعة على مستوى الشكل في عام 2017

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday