دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية
آخر تحديث GMT 15:54:19
 فلسطين اليوم -

دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية

المضادات الحيوية
الرياض ـ واس

كشفت دراسة بحثية أجراها فريق علمي من مستشفى قوى الأمن في الرياض وجامعة الملك سعود، وجود جرثومة خطيرة مقاومة لمعظم المضادات الحيوية.

وأوضح استشاري علوم الأحياء الدقيقة في المستشفى رئيس الفريق الدكتور سليمان عبيد أن الدراسة التي أجريت بالتعاون مع مراكز أبحاث عالمية وعرضت نتائجها في مؤتمرات ولقاءات عالمية، تناولت إحدى الجراثيم المقاومة لمعظم المضادات، ويطلق عليها "Acinetobacter baumannii".

وبين أن الجرثومة سبب رئيس لعدد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، والتهابات الدم لمرضى العناية المركزة، ولها القدرة على مقاومة أقوى المضادات الحيوية الأكثر ثباتا واستمرارية، مشيرا إلى أن الدراسة أوضحت الطرق التي يمكن من خلالها عزل الجرثومة، كما حددت وسائل وآليات التشخيص الكيميائية والوراثية، وطرق المعالجات الدوائية المدروسة والمختبرية.

وأشار عبيد إلى أن هناك عوامل مساعدة على ظهور هذه السلالات الجرثومية كوصف المضادات الحيوية لحالات لا تحتاج إلى استخدامها كالالتهابات الفيروسية، وعدم إتمام المريض الجرعة المحددة من الطبيب، ما يعطي فرصة للجرثومة للتعرف عليها، ومن ثم إنتاج سلالات مقاومة لها، إضافة إلى عدم إعطاء الاهتمام الكافي لتطبيق قواعد وسياسات مكافحة العدوى في وحدات العناية المركزة للأطفال والكبار، وعلى رأسها نظافة اليدين.

وأضاف أن لهذه السلالات القدرة على الانتقال من مريض إلى مريض، ومن مستشفى إلى مستشفى آخر، كما أنها عابرة للقارات والحدود من حيث قدرتها على الانتقال السريع، خاصة بعد التطور الكبير لوسائل النقل، مطالبا بضرورة تضافر الجهود، والتنسيق بين الجهات الصحية على مستوى عالمي للحفاظ على ما تبقى من مضادات حيوية فعالة في علاج كثير من الأمراض المعدية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية دراسة سعودية تكتشف جرثومة مقاومة للمضادات الحيوية



أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما

إيفانكا ترامب تستعيرُ فستان جذاب ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن - فلسطين اليوم
استعارتْ ابنةُ الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، فستانَ والدتها إيفانا ترامب الذي ارتدته قبل 28 عامًا. وصورت "إيفانكا"، 37 عامًا، ترتدي فستانًا فائق الأناقة من تصميم المصمم الأميركي، بوب مكي، أثناء حضور الليلة الثانية لحفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما. وكان الثوب ذو الرقبة العالية مثاليًا للمناسبة المرصّعة بالنجوم، مثل كاتي بيري وأورلاندو بلوم، بالإضافة إلى أفراد العائلة المالكة الأمير هاري، وميغان ماركل. وتألّقت إيفانكا بفستان لامع أظهر ساقيها، وارتدت معه صندًلا عاليًا وأقراطًا ذهبية مع تسريحة مميزة لشعرها الأشقر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية. كما بدا زوجها جاريد كوشنر، متقنًا بالقدر نفسه، حيث كان يقف بجانب زوجته مرتديًا بدلة وربطة عنق. وكانت إيفانا ترامب، والدة إيفانكا، الزوجة الأولى ...المزيد

GMT 17:35 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إصابة محمود متولي في سوبر الأهلي والزمالك

GMT 03:31 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأشعة" أبرز المطاعم الغريبة والمثيرة في الصين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday