طبية عجمان تعلن عن المرحلة الثانية من المسح الوطني لقياس السكر
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

طبية عجمان تعلن عن المرحلة الثانية من المسح الوطني لقياس السكر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طبية عجمان تعلن عن المرحلة الثانية من المسح الوطني لقياس السكر

طبية عجمان
عجمان ـ وام

أعلنت منطقة عجمان الطبية عن انطلاق المرحلة الثانية من المسح الوطني لقياس معدلات السكري في الدم والذي يهدف إلى التعرف إلى واقع المرض داخل الدولة وتحديد نسبة الإصابة الفعلية بين المواطنين والمقيمين .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية في مركز راشد للسكري بحضور الدكتور نبيل سليمان رئيس قسم طب الأسرة بجامعة الشارقة والباحث الرئيس في الدراسة الميدانية للسكري والدكتور صلاح بوسنينه مدير مركز راشد للسكري والابحاث ولينا الزرعوني مسؤولة الدراسات والبحوث ببرنامج السكري بوزارة الصحة والدكتورة ميسون ميرغني مساعد باحث في كلية الطب بجامعة الشارقة .

وقال حمد تريم الشامسي إن هذا المسح الذي تقوم به وزارة الصحة وبالتعاون مع جامعة الشارقة يمثل خطوة استراتيجية للوزارة بهدف التعرف بطريقة علمية على واقع انتشار السكر في الدولة والكشف عن المسببات الحقيقية له ومن ثم وضع الخطط العملية التي من شأنها النهوض بالوضع الصحي في الدولة فيما يخص مرض السكري وغيره من الأمراض التي أصبحت تشكل تحديا كبيرا للمجتمع والمؤسسات الصحية بالدولة .

وأشار الشامسي إلى أن هذه الدراسة المسحية ستوضح الكثير من الحقائق عن مرض السكر والذي تبذل الدولة جهودا حثيثة في التوعية بأسبابه واتخاذ الخطوات العملية من أجل مقاومته .. لافتا إلى أن هذه الخطوة تسير في عدة اتجاهات في مقدمتها نشر الوعي الصحي الذي يمثل خطوة مهمة يمكن ان تساهم في الحد منه خاصة اذا اتبع افراد المجتمع السلوك الصحي في تناول الغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني اللازم.

ودعا مدير طبية عجمان جميع المواطنين والمقيمين للتعاون مع الباحثين في الاستجابة الايجابية وتطبيق استمارات البحث بصورة سليمة واعتبر أن التعاون مع الباحثين القائمين على انجاز هذه الدراسة يمثل عملا وطنيا يخدم الأجيال مشيرا إلى ان المسح سيقام بالتعاون والتنسيق مع جمعية أم المؤمنين بعجمان وتمثل عينة البحث نحو 200 أسرة في امارة عجمان.

من جهتها قالت لينا الزرعوني إن عينة المسح الوطني لقياس معدلات السكري في الدم تبلغ 6000 أسرة من المواطنين والمقيمين " 3000 من المواطنين و3000 من المقيمين وسيتم اختيار الفئة العمرية 18 سنة فما فوق من الجنسين لتعبئة الاستبيان الخاص بالدراسة وأخذ القياسات الحيوية مثل الوزن والطول ومحيط الخصر ومحيط الرقبة وقياس ضغط الدم وفحص الدم للسكري والدهون والكوليسترول للأفراد المشمولين بالدراسة.

ولفتت إلى أن المسح سيعمل على دعم السلطات والمؤسسات الرسمية لاتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها تحقيق أهداف ايجابية لخدمة المرضى.

بدوره قال الدكتور نبيل سليمان الباحث الرئيس للمسح أن المسح يهدف إلى التوصل إلى إحصاءات دقيقة حول معدلات انتشار المرض وعوامل الخطورة المصاحبة له لأنماط الحياة ومنها السمنة والجهد البدني والتدخين والغذاء والعوامل الوراثية الجينية.

وأكد سليمان أنه لتحقيق هذه الاهداف ستكون الدراسة على مستوى عال من الجودة حيث تم تصميم أدوات الدراسة والبحث وفق أحدث المواصفات العالمية في اجراء مثل هذه الدراسات مشيرا الي انه تم التنسيق مع كبار مؤسسات السكري و الأمراض الوراثية العالمية وسيقوم فريق البحث بتنفيذ المسح المقرر على عينة البحث في مسح استبياني شامل الى جانب الفحوص المخبرية ذات العلاقة.

من جانبه أكد الدكتور صلاح بوسنينه مدير مركز راشد للسكري على أن هناك حاجة ماسة إلى توفير المعلومات التي تساعد المريض على فهم حقيقة مرض السكر وكيفية التأقلم معه والالتزام بالخطة العلاجية وكذلك توجيه المرضى وأسرهم لاكتساب الخبرات اللازمة للتكيف مع مرض السكر والتغلب على تأثيراته وإعداد البرامج التثقيفية للفئات الحرجة من المرضى الى جانب ضروة نشر التوعية بين أفراد المجتمع ولا سيما الفئات المعر ضة للإصابة بالمرض بخطورته وطرق الوقاية منه .

ولفت إلى أن المسح الوطني في دولة الامارات يأتي ليعمل على تحقيق هذه المطالب وفق منهج علمي يستند في اجراءاته على واقع مرض السكر في دولة الامارات والظروف الاجتماعية التي تحيط بالمرضى.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبية عجمان تعلن عن المرحلة الثانية من المسح الوطني لقياس السكر طبية عجمان تعلن عن المرحلة الثانية من المسح الوطني لقياس السكر



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:18 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

التفاح يقوّي عضلة القلب ويساعد في إنقاص الوزن

GMT 01:21 2015 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

شركة مرسيدس تعرض صور وتصاميم صالون سيارتها الجديدة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday