الديدان أمل العلماء في حلّ لغز الشيخوخة وإطالة العمر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الديدان أمل العلماء في حلّ لغز الشيخوخة وإطالة العمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الديدان أمل العلماء في حلّ لغز الشيخوخة وإطالة العمر

الديدان
برلين - أ.ش.أ

 يخشى الكثيرون من مرحلة الشيخوخة، لأنها ترتبط بكثير من الأمراض. لكن الخوف من الشيخوخة قد يصبح من الماضي بفضل التجارب التي يجريها العلماء على الديدان مؤخرا الإطالة عمرها، وهو ما قد يساعد على تأخير الشيخوخة لدى الإنسان.

لماذا يشيخ البشر؟ لماذا تترك الأعوام آثارها على أجسادنا؟ لماذ يترهل جلدنا ويفقد دماغنا مرونته بتعاقب السنين؟ لازالت هذه الأسئلة تشغل الكثير من الباحثين، من بينهم باحثون أمريكيون أجروا دراسة على أشخاص بعمر ثمانية وثلاثين عاما حسب تاريخ الميلاد، لكن الفحص السريري لعمل الكلى والرئتين والكبد وقيم الكولسترول في الدم أظهر أن عمرَهم البيولوجي يتراوح بين الثامنة والعشرين والحادية والستين، ما يعني أن تاريخ الميلاد ليس وحدُه مقياسَ العمر.

وفي معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة في كولونيا، تمكن بعض العلماء من الحصول على أحد هذه الأجوبة، وذلك من خلال تجارب أجروها على كائن حي لا يخطر على بال أحد.

إذ أجروا تجارب على دودة الربداء الاسطوانية الرشيقة، ولعل أهم ما يميز هذه الدودة هو أن طولها لا يتجاوز مليمتراً واحداً، ودورة حياتها تستغرق ثلاثة أسابيع فقط. وأراد الباحثان أدام أنتيبي ومارتين دينتزل من خلال تجاربهم الوصول إلى هدف محدد وهو إطالة عمر الإنسان من خلال تحسين صحة كبار السن على حد اعتبار الباحث آدام أنتيبي.

وفي تصريحه  عبر برنامج صحتك بين يديك، أكد الباحث أنتيبي أن قصر دورة الحياة يساعد كثيرا على مراقبة التطورات التي تطرأ عليها بسهولة، فدورة حياتها لا تستغرق سوى أسابيع قليلة، فضلا عن أن نصف جينات دودة الربداء الاسطوانية الرشيقة مشابهة لجينات الإنسان.

وتتمتع هذه الديدان بأعضاء داخلية ودماغ وأمعاء، ما يجعل مراقبة تطور الشيخوخة لديها أمراً مهماً للإنسان. وخاصة أن الكثير من الأمراض البشرية تم فهم أسبابها من خلال تجارب أجريت على هذا النوع من الديدان. ومن بينها عملية تأثير الإنسولين على التطورات الخلوية، وهو أمر مهم جدا لفهم أمراض السكري مثلا.

وأثناء الدراسة اكتشف العالمان أن بعض الديدان تعيش أطول من قريناتها. ولعل أهم ما يميز هذه الديدان عن غيرها، هو أنها تحمل جينات متحوّلة كما أن تركيز السكر الأميني والغلوكوزامين عال لديها. ما دفع العلماء إلى إضافة الغلوكوزامين لغذاء بعض الديدان، وتبين أن إضافة هذه المادة أطال عمر الديدان لبضعة أيام، حتى في غياب الجينات المتحولة

متى كانت آخر مرة رقصت فيها ولو حتى داخل منزلك؟ إن كان هذا منذ أكثر من أسبوع، فعليك تكرار الأمر سريعا، فالرقص وفقا لما قاله خبراء لموقع "غوفيمين" الألماني، يحسن الحالة المزاجية ويساعد على الاسترخاء.

الغلوكوزامين ودوره في تأخير الشيخوخة

ولفهم كيفية تأثير الغلوكوزامين على الأمراض التي تصيب الإنسان، قام العلماء بحقن الديدان بأمراض تصيب الإنسان. من بينها جين يؤدي المرض لترسيب البروتين في الخلايا العصبية ما يؤدي للإصابة بمرض الزهايمر. وأظهرت نتائج التجربة أن إضافة الغولوكوزامين يجعل الديدان أكثر نشاطا.

والنتيجة أن تعذية لا تضم الغولوكوزامين تؤدي لتصلّب الديدان ذات الجينات المتحولة، أما إضافته فيجعلها نشيطة. يواصل العلماء أبحاثهم حاليا للتوصل إلى إجابة فيما إذا كان السكر الأميني سيبطئ الشيخوخة لدى الإنسان أيضا.

وإلى حين التوصل إلى نتائج مثبتة، يؤكد الدكتور أسامة الأبيض أخصائي الأمراض الباطنية والقلب في برلين في حديث له مع قناة DW عربية،على أن عامل الوراثة له دور أساسي في تحديد العمر البيولوجي، مشيرا إلى أن الإصابة بأمراض مثل السكري والكوليسترول تسرع عملية الشيخوخة، ويشرح ذلك بقوله "هذه الأمراض تؤدي إلى سدّ الشرايين التي تغذي الأعضاء الداخلية، ما يؤدي إلى حدوث خلل في الدورة الدموية، وهو ما يؤثر سلبا على عملية تجدد الخلايا".

ويرى الأبيض أن أفضل وسيلة لتأخير الشيخوخة تكون بالعيش بطريقة صحية من خلال تناول الأغذية المفيدة وممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين، علما أن العيش في مدن كبيرة تكثر فيها الملوثات يؤثرعلى عملية تجدد الخلايا ما يسرع الشيخوخة أيضا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الديدان أمل العلماء في حلّ لغز الشيخوخة وإطالة العمر الديدان أمل العلماء في حلّ لغز الشيخوخة وإطالة العمر



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday