الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة

الزبد
كانبيرا ـ أ ش أ

كثر الحديث عن الدهون المشبعة وغير المشبعة وتأثيرها على الصحة العامة، ولكن أفادت دراسة حديثة بأن الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة واللحوم والقشدة ليست خطيرة على صحة الإنسان ولا تسبب الوفاة على الأرجح، ولكن السمن الصناعي "المارجرين" ربما يكون كذلك.

وتقليديا ينصح الناس بالحد من الدهون الحيوانية، ولكن أظهرت أكبر دراسة من نوعها أن الدهون المشبعة التي تأتي من المنتجات الحيوانية، لا تزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب أو السكر، لكن الدهون المتحولة أو غير المشبعة "المصنوعة من الزيوت النباتية" وهي الموجودة في الأطعمة المصنعة مثل السمن الصناعي "المارجرين"، فإنها تزيد مخاطر الوفاة بنسبة 34% في أقل من عشر سنوات.

وقال الدكتور روسيل دي سوزا كبير معدي الدراسة وهو أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة السريرية والإحصاء الحيوي بجامعة "ماكماستر" في كندا "لسنوات عديدة، كان الجميع ينصحون بالتوقف عن تناول الدهون..لأن الدهون المتحولة أو غير المشبعة لا تحتوي على أية فوائد صحية وتشكل خطرا كبيرا للاصابة بأمراض القلب، ولكن بالنسبة للدهون المشبعة فالأمر أقل وضوحا".
وأكد الدكتور روسيل "أننا لا ندافع بذلك عن زيادة حصة الدهون المشبعة في الإرشادات الغذائية، كما لا نرى دليلا على أن الحدود القصوى منها من شأنها أن تكون مفيدة بشكل خاص للصحة".

يذكر أن الدهون المشبعة تأتي أساسا من المنتجات الحيوانية مثل الزبدة والحليب البقري واللحوم وصفار البيض، وبعض المنتجات النباتية مثل الشكولاته وزيت النخيل، أما الدهون المتحولة - غير المشبعة فهي تنتج أساسا صناعيا من الزيوت النباتية لاستخدامها في صناعة السمن النباتي "المارجرين" والوجبات الخفيفة والأغذية المعلبة.
وتوصي الإرشادات الغذائية بالحد من تناول الدهون المشبعة إلى أقل من 10% ، والدهون غير المشبعة إلى أقل من 1% للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ورغم ذلك، فإن البحث الجديد الذي نظر في 50 دراسة شملت أكثر من مليون شخص، اكتشف أنه لا دليل على أن الدهون المشبعة سيئة على الصحة.
وأشار موقع صحيفة "سيدني مورننج هيرالد" الاسترالية ، الذي نشر نتائج الدراسة، إلى أن "الحط من قدر" الدهون المشبعة يعود إلى الخمسينيات، عندما اقترح بحث بأن هناك صلة بين ارتفاع كمية الدهون المشبعة في الغذاء وبين الوفيات من أمراض القلب.
واكتشف البحث الجديد، الذي جمع مؤلفه بيانات من أكثر من ست دول، أنه ليس هناك صلة واضحة بين تناول كمية أكبر من الدهون المشبعة وبين حالات مثل أمراض القلب التاجية والشرايين، أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري من النوع الثاني.
ولكن على النقيض، فإن استهلاك الدهون المتحولة أي غير المشبعة ارتبطت بزيادة نسبتها 34 % في الوفيات على مدى فترة 8 أعوام ونصف، وبنسبة 28 % زيادة في خطر الوفاة بأمراض القلب التاجية، وزيادة بنسبة 21 % في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 22:43 2016 السبت ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "تيغوان" تحوَّل إلى سيارة منافسة لـ"بي ام دبليو X6"

GMT 13:43 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

كيفية التخلص من مشكلة انتفاخ العينين

GMT 04:15 2018 الخميس ,31 أيار / مايو

"فلسطين مع الحب" مهرجان سينمائي في بركسيل

GMT 00:39 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تكشف سر ظهورها المتألق دائمًا في حفلاتها الموسيقية

GMT 16:24 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

دوري أبطال أوروبا يُحدِّث صدعًا بين غريزمان وفاران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday