طريقة جديدة في علاج سرطان الثدي تعطي نتائج واعدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طريقة جديدة في علاج سرطان الثدي تعطي نتائج واعدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طريقة جديدة في علاج سرطان الثدي تعطي نتائج واعدة

سرطان الثدي
واشنطن – فلسطين اليوم

توصَّلت دراسةٌ حديثة إلى أنَّ استخدامَ الليزر في تسخين الأورام والقضاء عليها - الاجتثاث الليزري laser ablation - قد يكون فعَّالاً في علاج سرطانات الثدي صغيرة الحجم، وهو ما قد يُجنّب النساءَ جراحةَ استئصال الورم.
يُطلق على طريقة الاجتثاث الليزري المستخدمة في هذه الدراسة اسمَ علاج الثدي بطريقة نوفيليس Novilase Breast Therapy (حيث اشتُق اسم الطريقة من اسم الشركة الطبِّية التي ابتكرتها)؛ وتتضمَّن هذه الطريقةُ وضعَ مسابر صغيرة في مركز الورم، ومن ثم تسخينها بوساطة الليزر لتدمير الورم.

تقول الدكتورة باربارا شفارتزبيرغ، اختصاصية جراحة أورام الثدي بمعهد سارة كانون للأبحاث في مركز روز الطبِّي في مدينة دينفر، والمديرة الطبية بشركة نوفيان هيلث التي ابتكرت هذه الطريقة: "إنَّها طريقةٌ ناجحة".

وتتوقَّع شفارتزبيرغ بأنه، في حال استمرت الأبحاث على هذه الطريقة، فإنَّها ستحلُّ مستقبلاً مكانَ الإجراء التقليدي القائم على استئصال الورم جراحياً، كما أنها ستلقى قبولاً أكبر لدى النساء المصابات.

قام الباحثون بتقييم 60 امرأة مصابة بمرحلة مبكِّرة من سرطان الثدي، بحيث كان قطر الورم 2 سم كحد أقصى. وجرت معالجةُ النساء بالطريقة الجديدة في عدة مراكز طبية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وبحسب جمعية طب الأشعة التداخلي، فإنَّ الأورام التي جرى علاجها بهذه الطريقة قد انكمشت وشكَّلت ندبة مكانها. ثم جرى علاجُ النساء بواسطة الأشعة السينية.

وبعدَ أربعة أسابيع من الاجتثاث الليزري، جرت إزالةُ النسج المعالجة بواسطة الجراحة. ثمَّ قام الباحثون بتفحُّص هذه النسج مجهرياً للبحث عن خلايا سرطانية متبقِّية، كما أجريت فحوصٌ بالرنين المغناطيسي للنساء المعالجات.

وجد الباحثون أن الطريقةَ الجديدة نجحت في القضاء بشكل كامل على السرطان لدى 91 في المائة من المريضات، وذلك عندما جرى تطبيقُها بشكل تقني صحيح حسب التعليمات المنصوص عليها. أمَّا النسبة الكلية لنجاح العلاج فكانت 84 في المائة.

كما وجد الباحثون أنَّ نتائجَ التصوير بالرنين المغناطيسي كانت متطابقةً مع نتائج الفحوص المخبرية للخلايا السرطانية (التشريح المرضي)، وهو ما يعني أنَّ التصوير بالرنين المغناطيسي قد يكون كافياً وحده لتحرّي نجاح أو فشل المعالجة بالليزر، وذلك بحسب الدكتورة شفارتزبيرغ.

تستغرق المعالجةُ بالليزر وقتاً أقصر بكثير من المعالجة التقليدية (حوالي 15 دقيقة)، وتُجرى تحت التخدير الموضعي والتوجيه بالأمواج فوق الصوتية لإرشاد الطبيب للنسج الواجب التخلُّص منها، ولا تترك ندبةً أو أي خسارة في حجم الثديين، وتتميز بفترة شفاء قصيرة بالمقارنة مع الطريقة الجراحية التقليدية.

من الجدير ذكره أنَّ الليزرَ قد جرى استخدامُه بطرق مختلفة في علاج سرطان الثدي على مدى 15 عاماً، كما جرى استخدامُه في علاج سرطان البروستات والبنكرياس والكبد.

وتقول شفارتزبيرغ إنَّ الحاجةَ لا تزال قائمةً لإجراء المزيد من الأبحاث على التقنية الجديدة قبل اعتمادها، وتأمل بأن تبدأ دراسةٌ جديدة حول هذا الموضوع بحلول عام 2016.
وفي معرض التعليق على الدراسة، تقول الدكتورة لورا كروبر، رئيسة قسم جراحة الثدي في مركز مدينة الأمل لعلاج السرطان بمدينة دورتي بولاية كاليفورنيا: "يبدو أنَّ هذه الطريقةَ واعدةٌ، وسيجري اعتمادها رسمياً في نهاية المطاف. ولكنَّها قد لا تصلح لجميع المريضات بسرطان الثدي"

وتُضيف كروبر: "لعلَّ إحدى أبرز نقاط القوة في الدراسة أن الإجراءات العلاجية قد أجريت في أحد عشر مركزاً مختلفاً، واشترك في إنجاز المهمة أطبَّاء أشعة وجراحو ثدي وباحثون".

وتؤيِّد الدكتورة كروبر ما ذهبت إليه الدكتورة شفارتزبيرغ بأنه لابدَّ من إجراء المزيد من الأبحاث على هذه الطريقة قبل اعتمادها، مع اعتقادها بأنَّ الطريقةَ تبدو بالفعل ناجحة تماماً.

تقول كروبر: "لعلَّ من الأمور الواجب التحري عنها هو الحجم الأمثل للورم الذي يمكن علاجُه بهذه الطريقة، وما إذا كان هناك حالات لا تستجيب لهذا العلاج".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طريقة جديدة في علاج سرطان الثدي تعطي نتائج واعدة طريقة جديدة في علاج سرطان الثدي تعطي نتائج واعدة



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 03:03 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"فانيتي فير" تبحث عن رئيس تحرير بعد فضائح وينشتاين

GMT 03:49 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

ليلى عبد اللطيف تؤكد أن 2017 تزّف البشرى والخير لـ"الأسد"

GMT 05:01 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

"لويس فيتون" يلغي مجموعة أزياء "سبريم إكس"

GMT 15:52 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعبتان ستيفنز وفاندفيج تشاركان في بطولة تشوهاي للتنس

GMT 13:08 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل 4 مزارعين ويستولي على سيارتهم جنوب طوباس

GMT 15:05 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفنان فاروق الفيشاوي يستمر في تصوير "الشارع اللي ورانا"

GMT 08:41 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابًا من طوباس

GMT 20:32 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

أمير دولة قطر يعزي ملك البحرين

GMT 05:32 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مطعم ومقهى "بيتزا الباسطي" يروي تاريخ القدس

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday