الأردن يساند الموقف الفلسطيني في أزمة مصلى باب الرحمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأردن يساند الموقف الفلسطيني في أزمة مصلى "باب الرحمة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن يساند الموقف الفلسطيني في أزمة مصلى "باب الرحمة"

ساحات المسجد الأقصى
عمان ـ خالد الشاهين

عاد إلى تل أبيب وفد سياسي - استخباري رفيع، بعد أن أجرى مفاوضات عاجلة مع السلطات الأردنية، حول أزمة مصلى باب الرحمة، أحد مداخل المسجد الأقصى المبارك، وذلك من دون التوصل إلى تفاهمات كاملة في القضايا المطروحة. وقال مصدر في تل أبيب إن الحكومة الإسرائيلية تتحدث عن «معركة سيادة على محيط البلدة القديمة بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية».

وأوضح المصدر أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تسعى إلى تجنب مواجهات واحتجاجات مقدسية يمكن أن يتسع نطاقها، وتحاول التوصل إلى مخرج يفضي إلى العودة إلى إغلاق المصلى بالتدريج و«يمنع المقدسيين من فرض أمر واقع»، ولذلك فقد توجه الوفد الإسرائيلي الرفيع إلى عمّان، برئاسة مستشار الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة، مئير بن شبات. وبحسب هذا المصدر، فإن إسرائيل أصرت خلال المحادثات مع الحكومة الأردنية، ودائرة الأوقاف المقدسية التابعة لها، على أن يتم إغلاق المصلى

ولو لفترة قصيرة قبل الشروع بالترميمات، لإثبات سيادتها على الحرم القدسي الشريف، وهو ما رفضه الجانب الأردني الذي يرى نفسه وصياً أول على الأقصى. واشترط الأردنيون أن تستأنف أعمال الترميم في باب الرحمة فوراً، والاستمرار في المفاوضات حتى إيجاد حل.
كما اشترطت إسرائيل أن يعاد إغلاق الباب، وبعد فترة تبدأ الترميمات تحت إشراف خبراء سلطة الآثار لديها، علماً بأن مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية في القدس قال إنه سيشرع في عمليات الترميم والصيانة خلال أيام. وقد رفض الأردن والفلسطينيون هذا الشرط. والأمر الوحيد الذي اتفق الأطراف الثلاثة عليه هو إغلاق المصلى طوال فترة الترميمات التي من المرجح أن تطول.

وخلافاً للمرات السابقة، فإن الإدارة الأميركية لا تلعب دوراً وسيطاً في المباحثات، وذلك لرفض السلطة الفلسطينية التواصل معها.

ونقل التلفزيون الإسرائيلي الرسمي (كان)، مساء الأربعاء، عن مسؤول أردني كبير قوله إنه «توجد بوادر لإيجاد حل مؤقت لأزمة مصلى باب الرحمة»، مبني على السماح لدائرة الأوقاف الإسلامية بإدخال مواد البناء اللازمة إلى المصلى للقيام بأعمال الصيانة والترميم. وأكد المسؤول الأردني أن الخلاف يدور حول آلية إدخال هذه المواد.
إلى ذلك، وعلى الرغم من تحول القدس الشرقية المحتلة إلى شبه ثكنة عسكرية، تملأها دوريات الشرطة وحرس الحدود الإسرائيلية، أدى أكثر من أربعين ألف مواطن من

القدس وأراضي عام 48، صلاة الجمعة، أمس، في رحاب المسجد الأقصى المبارك، بما في ذلك مصلى باب الرحمة. كما أدى مئات المواطنين الصلاة في منطقة باب الأسباط أمام مدخل مقبرة باب الرحمة، تضامناً مع عشرات المقدسيين المبعدين عن المسجد المبارك.
وكانت قوات الاحتلال قد ضاعفت حجم قواتها في القدس الشرقية ثلاث مرات لمواجهة احتمال خروج الشباب إلى الصدامات معها، من جراء تفاقم التوتر حول تهديدات إسرائيل بإعادة إغلاق باب الرحمة. وانتشرت هذه القوات في أزقة البلدة القديمة ومحيطها وقامت بتسيير دوريات في الشوارع المتاخمة لسور القدس وداخل البلدة القديمة بالقرب من أبواب المسجد الأقصى، واحتجاز بطاقات مئات الشبان خلال دخولهم للمسجد.

وأكد خطيب الجمعة إسماعيل نواهضة أن «سياسات الاحتلال ستفشل على صخرة الصمود الفلسطينية وصخرة المقدسيين والصامدين الذين يتعرضون لاعتداءات مختلفة من قبل قوات الاحتلال». وقال: «في ظل ما تتعرض له المدينة المقدسة من أحداث جسام، وفي ظل ما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات واقتحامات يومية، وفي ظل حملات الإبعاد والاعتقال، ومنع المواطنين من الصلاة في المسجد الأقصى، نؤكد أن القدس عربية إسلامية، وهي مهبط الأنبياء والرسل وقبلة المسلمين الأولى».

وفي الصلاة عند باب الرحمة، قال الشيخ رائد دعنا، إن الأقصى حق خالص للمسلمين، مهما بلغت قرارات الاحتلال الظالمة الهادفة لتفريغه من مصليه. وأضاف: «الاحتلال

هو من يمنعنا الصلاة في الأقصى بأمن وأمان، والاحتلال هو من يحمل السلاح وبالقوة يمنعنا من الوصول إلى الأقصى، ونحن لسنا من يدعو للحرب والدماء؛ اتركوا باب الرحمة والأقصى والمشايخ والشبان، ستكون الأمور بخير».

وشدد على ضرورة شد الرحال إلى الأقصى لحمايته من مخططات الاحتلال، ولعدم ترك حراسه وحدهم؛ حيث يتعرضون للاعتقال والإبعاد لفتحهم مصلى باب الرحمة.

وعقب انتهاء الصلاة قامت قوات الاحتلال بدفع وإبعاد المصلين بالقوة عن باب الأسباط لمنعهم من الوصول إلى داخل أسوار القدس القديمة، فيما ردد الشبان هتافات ضد الإبعاد

ايضا القنصلية الأميركية في ملبورن تتلقى طرد "مشبوه" 

عريقات يدين قرار إنهاء عمل القنصلية الأميركية في القدس

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يساند الموقف الفلسطيني في أزمة مصلى باب الرحمة الأردن يساند الموقف الفلسطيني في أزمة مصلى باب الرحمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday