إسرائيل تعلن تدمير طائرة إيرانية محملة بالأسلحة في دمشق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إسرائيل تعلن تدمير طائرة إيرانية محملة بالأسلحة في دمشق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تعلن تدمير طائرة إيرانية محملة بالأسلحة في دمشق

الوضع في دمشق
دمشق - فلسطين اليوم

ذكرت القناة العبرية الثانية، أمس، أن إسرائيل دمرت ليلة أول من أمس طائرة نقل إيرانية من طراز «بوينغ»، بعد ساعات من هبوطها في مطار دمشق الدولي.

وأشارت القناة أيضا إلى أن الغارة الإسرائيلية استهدفت مخازن سلاح في حظائر طائرات بالمطار (ورشات ومخازن مخصصة للصيانة)، تم تمويهها بوضع شعارات الأمم المتحدة وشركة النقل العالمية DHL على سطحها، كما أظهرت صور أقمار صناعية نشرتها القناة، بحسب ما نقلت وكالة «الأناضول» التركية.

وحسب القناة العبرية؛ كان يفترض أن يتم تسليم السلاح الذي نقلته الطائرة الإيرانية إلى دمشق؛ إما للنظام السوري أو لميليشيات شيعية موالية لطهران تقاتل إلى جانبه في سورية.

يذكر أن إسرائيل، التي كانت قد اعترفت رسميا بأنها قصفت مواقع في سورية أكثر من 200 مرة خلال الـ18 شهرا الأخيرة، عادت إلى سياستها الضبابية ولم تعلق على الأنباء التي نشرت أمس ومفادها أنها قصفت مخازن أسلحة قرب مطار دمشق. وقالت تقارير صحافية في سورية وغيرها إن هذا الهجوم الإسرائيلي استهدف طائرة شحن إيرانية أقلعت من طهران قبيل الضربة الجوية بساعات، بالإضافة إلى مخبأ للطائرات العسكرية ومستودعات أسلحة حاول النظام إخفاءها. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن هجوما صاروخيا إسرائيليا استهدف مطار دمشق مساء السبت، ما أدى إلى إطلاق الدفاعات الجوية. ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت لعدوان صاروخي إسرائيلي على مطار دمشق الدولي وأسقطت عددا من الصواريخ المعادية». وكان مراسل «سانا» قد أفاد بسماع دوي انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي. ولم تشر الوكالة إلى سقوط قتلى أو حدوث أضرار، لكنها نشرت مشاهد تظهر تشغيل الدفاعات الجوية. ويُسمع في تسجيل الفيديو انفجار طفيف يضيء السماء.

إلى ذلك، كشفت مصادر سياسية في تل أبيب أن غارات حربية قصفت ودمرت بيتاً كان يستخدمه قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني، في البوكمال (شرق سورية) قبل عدة أشهر. ولمحت إلى أن الاحتمال الأكبر هو أن طائرات إسرائيلية هي التي نفذت العملية، على الرغم من أن المنطقة بعيدة جدا عن الحدود الإسرائيلية وتقع على الحدود السورية - العراقية.

ويجري الحديث عن عملية تمت في الليلة الواقعة بين 17 و18 يونيو (حزيران) من هذه السنة، وتناولت تدمير بيت فخم استخدمه سليماني بغرض توصيل رسالة له، حسب موقع «واللا» العبري في تل أبيب، الذي نشر تقريرا مطولا عن الموضوع، نقلا عن مسؤول كبير في «أمان» (شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي).

وقال تقرير الموقع الإسرائيلي إن سليماني يركز نشاطه في العراق حاليا، وفي حينه أقام خط تزويد بري مباشراً للأسلحة والعتاد من العراق إلى سورية ومنها إلى «حزب الله» في لبنان، وقد تم اختيار البوكمال محطة وسطية ومن هناك إلى دير الزور. ويضيف التقرير أن هذا الهدف وضع منذ أكثر من 5 سنوات، لكن قيام «داعش» باحتلال المنطقة أعاق تنفيذه. ولكن، بعدما تم تحرير المنطقة في نهاية السنة الماضية، جدد سليماني الخطة. وقد اضطر في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من السنة الماضية إلى وقفها إلى حين، حيث توفي والده وعاد إلى إيران لفترة، وبعد عودته جدد العمل فيها بقوة، وبالفعل انطلقت أولى القوافل في شهر ديسمبر (كانون الأول). وقرر الاستقرار في المنطقة ليشرف شخصيا عليها، وسيطر على بيت فخم كان سكانه قد رحلوا.

ويقول التقرير إن رئيس المخابرات الأميركية آنذاك مايك بومبيو بعث برسالة إلى سليماني يحمله فيها مسؤولية كل النشاطات التي تنفذ ضد الأميركيين في العراق، لكن مندوب «فيلق القدس» رفض تسلم الرسالة. فقرر الأميركيون الاعتماد على إسرائيل بتوصيل الرسالة بطريقتها، مع التلميح بأنها لن تغضب إذا تم اغتيال سليماني. وفي ذلك الوقت بدأ تراشق العمليات الإسرائيلية - الإيرانية، وبلغت هذه العمليات ذروتها في أبريل (نيسان) الماضي، إذ قامت إسرائيل بقصف مطار «تي4» قرب حمص وقتلت 7 ضباط إيرانيين، وردت إيران بإرسال طائرة من دون طيار نحو إسرائيل في مطلع مايو (أيار) الماضي. وردت إيران بإطلاق 32 صاروخا باتجاه المواقع الإسرائيلية في هضبة الجولان السورية المحتلة. وردت إسرائيل بقصف واسع على 50 هدفا إيرانيا في سورية. وفي الشهر التالي، تم تدمير البيت المذكور على من يحرسه، وقتل في العملية أكثر من 50 شخصا.

ويقول تقرير «واللا» إن الاهتداء إلى هذا البيت تم قبل سبعة أشهر من قصفه، وذلك عندما قام سليماني بزيارته والبقاء فيه لفترة طويلة نسبيا وتم التقاط صور له مع عناصر من ميليشيات «النجباء». ويقدر التقرير أن الرسالة الإسرائيلية كانت تحذيرا وتهديدا، ولكن من غير المستبعد أن تكون تلك أيضا محاولة اغتيال فاشلة، لأن سليماني شوهد في هذا البيت أيضا قبل أيام من القصف في يونيو.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تعلن تدمير طائرة إيرانية محملة بالأسلحة في دمشق إسرائيل تعلن تدمير طائرة إيرانية محملة بالأسلحة في دمشق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 03:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

وفاء عامر تُوضِّح حقيقة وجود "دود" في العدس الأصفر

GMT 00:12 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

بيريز غاضب من خيبة ريال مدريد أمام برشلونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday