الكمامات وسيلة الفلسطينيين للوقاية من الكورونا خاضعة لاحتكار التجار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"الكمامات" وسيلة الفلسطينيين للوقاية من "الكورونا" خاضعة لاحتكار التجار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الكمامات" وسيلة الفلسطينيين للوقاية من "الكورونا" خاضعة لاحتكار التجار

كمامات الوجه
رام الله ـ فلسطين اليوم

باتت "كمامات" الوجه من الوسائل الأكثر شيوعاً التي يستخدمها الأشخاص في مختلف أنحاء العالم لحماية أنفسهم من العدوى بفيروس كورونا "كوفيد 19"، الذي تجاوز انتشاره الصين ودول شرق آسيا، ليصل إلى دول عربية وأوروبية. وفي فلسطين، زادت المخاوف من انتشار "الكورونا" بعد الإعلان عن إصابة عدد من أفراد وفد سياحي من كوريا الجنوبية بالفيروس، وذلك بعد زيارتهم لعدد من المدن الفلسطينية في الضفة الغربية والإقامة في فنادق وارتياد مطاعم، واحتكاكهم بالمواطنين.

وأخضعت وزارة الصحة عددا من المواطنين للفحوصات المخبرية للتأكد من سلامتهم، وجاءت النتائج سلبية، وحتى اللحظة لم تسجّل أي إصابة بالفيروس في فلسطين.ودفعت الأنباء المتدفقة عن الفيروس عبر وسائل الإعلام، بالكثيرين إلى التهافت على الصيدليات لشراء الكمامات ومعقمات اليدين، كإجراء احترازي وخشية نفادها من الأسواق، وذلك بعد أن كشفت وزيرة الصحة مي الكيلة أن "الكمامات الموجودة في السوق الفلسطينية حجز عليها تجار للتلاعب في أسعارها عند زيادة الطلب"، وقالت إن "وزارتها خاطبت وزارة الاقتصاد الوطني وحماية المستهلك لمتابعة القضية".

وأصدرت وزيرة الصحة مي الكيلة،  تعميما لجميع الصيدليات العاملة في فلسطين بالالتزام بأسعار الكمامات والمستلزمات الصحية وعدم احتكارها. وأضافت الكيلة في بيان لها، أن من يخالف هذا التعميم سيكون تحت طائلة المساءلة القانونية بما في ذلك إغلاق الصيدلية المخالفة. المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، قال لـ"وفا" إن أزمة الكمامات "عالمية"، وهناك مواصفات خاصة لها، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تتواصل مع عدد من الجهات لتوفير الكمامات في السوق الفلسطينية.

ودعا ملحم التجار إلى عدم رفع الأسعار والتقيد بالسعر السابق وتفهم أحوال المواطنين، لافتاً إلى وجود هيئات ولجان ستتابع وستقوم بالرقابة على التجار للتأكد من عدم احتكار السلع. مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ابراهيم القاضي، قال لـ"وفا" إن وزارة الاقتصاد "جهة إسناد" لوزارة الصحة فيما يتعلق بالمستلزمات الطبية، موضحاً أن موضوع تسعير الكمامات والرقابة على المستودعات الطبية والصيدليات من مسؤولية وزارة الصحة.

وأكد أن وزارة الاقتصاد تتواصل مع وزارة الصحة للإعلان عن سقف سعري للكمامات، وسيتم متابعة التجار الذين يحاولون الاحتكار، بهدف رفع السعر عند زيادة الطلب. ولفت القاضي إلى أن كمية الكمامات المتوفرة في السوق الفلسطيني محدودة نظراً لعدم وجود طلب كبير عليها في السابق، وجميعها مستوردة من الخارج، مشيراً إلى عدم وجود صناعة محلية للكمامات. وأوضح القاضي أن عددا من التجار والموزعين باعوا كميات من الكمامات قبل أسابيع لتجار في أراضي الـ48، مؤكداً على قرار وزير الاقتصاد خالد العسيلي بإغلاق أي جهة تقوم بالاحتكار أو يقوم صاحبها برفع السعر، وإحالة أي تاجر للقضاء بشكل عاجل، وتم إخطار المستودعات والموزعين بعدم بيع الكمامات خارج السوق الفسلطينية.

وناشد القاضي المواطنين لتقديم شكاوى على رقم "129"، في حال تعرّضوا لأي عملية استغلال من قبل التجار، أو في حالة رفض بيع الكمامات بالسعر المعلن عنه، "فهذه قضية تمس الأمن القومي العام ولن نسمح باستغلال المواطن". وبالمقارنة مع الأسواق المجاورة، فقد قررت الحكومة الأردنية، منع تصدير الكمامات الطبية أو بيعها للجهات الخارجية لمدة شهرين اعتبارًا من تاريخ 20 شباط 2020، وذلك نظرا لانتشار فيروس كورونا عالميا وتحقيقا للأمن الصحي في المملكة.

أما السوق الإسرائيلية، فقد نفدت الكمامات من العديد من الصيدليات والشركات الموردة، بعد تهافت الإسرائيليين عليها خشية الإصابة بفيروس "كورونا"، في ظل الإعلان عن فرض الحجر الصحي على أكثر من مئتي إسرائيلي اختلطوا مع الوفد الكوري السياحي الذي شخص عدد من أفراده بالمرض بعد عودتهم إلى بلدهم، إلى جانب إصابة إسرائيليين ممن كانوا على متن السفينة الموبوءة بالفيروس في اليابان، وذلك بعد عودتهما إلى إسرائيل.

ونقل موقع "ماكور ريشون" عن صيادلة وشركات مورّدة للكمامات، قولهم إن "هناك صعوبة كبيرة في استيراد الكمامات في ظل الطلب الكبير عليها في مختلف أنحاء العالم". وفي اتصال لـ"وفا" مع عدد من الصيدليات العاملة في مدينة رام الله، أكدوا توافر أصناف عدة من الكمامات، مشيرين إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظا على الطلب من قبل المواطنين. ولفت الصيادلة إلى أن سعر الكمامة يحدده الموزّع وليس الصيدلاني، موضحين أن سعر عبوة الكمامات العادية التي تحوي 50 كمامة، ارتفع من نحو 8 شواقل، ليصل إلى أكثر من 40 شيقل، حيث باتت الكمامة الواحدة تباع بشيقل أو أكثر في عدد من الصيدليات.

وتتوافر في الصيدليات أنواع أخرى من الكمامات ذات جودة أعلى، يتراوح سعر الواحدة من 25 إلى 50 شيقل للكمامة الواحدة. ويؤكد الأطباء أن الكمامة العادية التي تستخدم لمرة واحدة مناسبة للوقاية من الفيروسات، لكن يجب التأكد عند شرائها، من قدرتها على حجز الجسيمات المحمولة بالجو، ومنع دخولها إلى الأنف أو الفم. كما يجب التخلص من الكمامة بعد كل استعمال، وعندما تصبح رطبة تنخفض فعاليتها، وتصبح غير قادرة على منع وصول الفيروسات.

ويرى الأطباء أن الكمامة ليست فعالة بنسبة 100%، ولا تغني عن الاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها لتجنب نقل أو التقاط العدوى، والأفضل أن يبقى المصاب داخل المنزل، في حين أن غسل اليدين وتغطية الأنف والفم عند السعال والعطس أمر ضروري أيضاً. وظهر فيروس كورونا لأول مرة في شهر كانون أول 2019 في الصين، وانتشر في عدة دول في العالم، وتسبب بوفاة أكثر من 2600 شخص، وإصابة نحو 80 ألف آخرين. وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس في العالم، مشيرةً إلى أن دول العالم مطالبة ببذل المزيد من الجهد والاستعداد لوباء محتمل بسبب الانتشار السريع للفيروس.

وأوضحت أنه من المبكر إعلان الوباء حاليا، ولكن لا بد أن تكون دول العالم في مرحلة الاستعداد لهذا الاحتمال الوارد. وسجلت العديد من دول العالم إصابات جديدة بالفيروس القاتل، منها كوريا الجنوبية، وإيطاليا وإيران، والكويت والبحرين والعراق وأفغانستان ولبنان، وهو ما أثار مخاوف من أن يصبح الفيروس وباء عالميا. ويعلن الوباء عندما ينتقل المرض بسهولة من شخص لآخر في العديد من مناطق العالم.

قد يهمك أيضا :  

  ارتفاع ضحايا فيروس "كورونا" في الصين إلى 2663 حالة وإيطاليا تُسجل سابع وفاة

إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في 3 بلدان عربيه

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكمامات وسيلة الفلسطينيين للوقاية من الكورونا خاضعة لاحتكار التجار الكمامات وسيلة الفلسطينيين للوقاية من الكورونا خاضعة لاحتكار التجار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday