إحالة 24 ألف موظف للتقاعد خفّض فاتورة الرواتب 700 مليون شيقل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إحالة 24 ألف موظف للتقاعد خفّض فاتورة الرواتب 700 مليون شيقل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إحالة 24 ألف موظف للتقاعد خفّض فاتورة الرواتب 700 مليون شيقل

مسؤولة التدقيق المجتمعي لميس فراج
غزة - كمال اليازجي

كشفت مسؤولة التدقيق المجتمعي في الائتلاف من أجل النزاهة والشفافية لميس فراج عن تخفيض فاتورة الرواتب المقدّرة للنصف الأول من العام الجاري بواقع 700 مليون شيقل جراء إحالة آلاف الموظفين للتقاعد المبكر.

وقالت فراج منسق الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة ، إن فاتورة الرواتب المقدرة لنصف العام الجاري هي 3.9 مليار شيقل، في حين تحقق 3.2 مليار شيقل، بفارق 700 مليون شيقل، بسبب إحالة 24 ألف موظف للتقاعد المبكر في العامين الماضي والحالي معظمهم في قطاع غزة.

و جاء ذلك خلال استعراض فراج التقرير النصف سنوي بشأن أداء الموازنة العامة لعام 2018، والذي يقدم تحليلًا لمدى التزام الحكومة بالسياسات المالية المعتمدة، وذلك خلال جلسة نقاش نظمها ائتلاف "أمان" في رام الله يوم الأربعاء، وكشفت أن الأمن يستحوذ على النصيب الأكبر من الموازنة العامة بنسبة 21%، تليها وزارة التعليم بنسبة 19%، في حين بلغت موازنة وزارة الصحة 12%، أما وزارة التنمية الاجتماعية فبلغت .9%

ولفتت إلى أن نسبة الأمن من الوازنة العامة بلغت العام الماضي 27%، وبقيت النسبة الأعلى رغم تخفيضها، مشيرة أن ذلك التخفيض جاء بسبب إحالة الآلاف للتقاعد المبكر.

وتحدثت فراج عن الدين العام للسلطة الفلسطينية والذي بلغ مطلع العام الجاري 8.6 مليار شيقل، وخفّضت 200 مليون شيقل مع نهاية شهر حزيران / يونيو الماض ، وذكرت فراج أن المعطيات المنشورة من إيرادات ونفقات مباشرة أو تحويلية لم تعكس ما يحصَّل من قطاع غزة أو إنفاقه ، و هو الأمر الذي يتيح الفرصة للسلطة وحكومة حماس من استخدام الأرقام من دون الاستناد إلى ما تظهره نتائج الإيرادات والنفقات المنشورة.

وأشارت إلى وجود أزمة مستمرة في مسألة الديون المتراكمة ، إذ بلغ الدين العام 8.6 مليار شيقل، وديون صندوق التقاعد 7 مليار شيقل، والمتأخرات 1.2 مليار شيقل، في ظل العجز المزمن والمستمر، وعدم النجاح في خفض صافي الإقراض بشكل جدّيّ.

ورأت أن ذلك يدل على عدم التقدم في إصلاح نظام التأمين الصحي وموضوع الكهرباء، الأمر الذي يستدعي تبني سياسة مالية شفافة بشأن سداد ديون صندوق هيئة التقاعد، إضافة إلى انتظام دفع المتأخرات للقطاع الخاص، بالترافق مع زيادة التوسع الأفقي للضريبة وتحسين فعالية الجباية، ووقف التجنب والتهرب الضريبي، ومكافحة أكثر صرامة لظاهرة تهريب التبغ ، وبشأن وضع قانون الموازنة، قالت فراج إنه "لم تتم عملية إشراك حقيقية للمجتمع المدني أو المواطنين مع غياب المجلس التشريعي، ولم يتم الالتزام في المواعيد القانونية، فمثلًا قانون الموازنة تم عرضه في شهر شباط / فبراير من العام الجاري، بينما يجب عرضه في شهر التشرين ثاني / نوفمبر من العام الماضي.

وأظهر التقرير الذي عرضته فراج، مدى الالتزام بالسياسات المالية الهادفة لزيادة الإيرادات، إذ بلغت الإيرادات المتحققة خلال نصف العام 6.5 مليار شيقل، في حين كان المقدر 6.8 مليار شيقل، وهي الإيرادات المحلية، وإيرادات المقاصة التي تحصَّل من سلطات الاحتلال ، وأوضحت أن حجم الإيرادات المحلية بلغ 2.6 مليار شيقل، بينما بلغت إيرادات المقاصة 3.9 مليار شيقل، وأشارت أيضًا إلى عدم تكثيف المطالبات المالية من الاحتلال خلال العام الحالي، على الرغم من أن إحدى السياسات المعلن عنها في قانون الموازنة هي تكثيف المطالبات المالية من الاحتلال.

وبينت أن الضرائب المحلية التي تحققت خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 1.5 مليار شيقل، في حين تحقق في النصف الأول من العام الماضي 1.4 مليار شيقل، بزيادة 100 مليون شيقل محليًّا، في مقابل عدم التركيز على تكثيف المطالبات المالية من الاحتلال ، وأوصى التقرير الحكومة بضرورة التكيف مع الوضع الجديد، ووضع خطة للتقشف ومواجهة الأزمة المالية والعجز الحالي بعيدًا عن الطرق الارتجالية، التي تلحق الضرر بمصالح القطاعات التنموية والاجتماعية والخدمات العامة.

ويضم الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة مجموعة من المؤسسات مختلفة التخصصات، بهدف تعزيز الشفافية في الموازنة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحالة 24 ألف موظف للتقاعد خفّض فاتورة الرواتب 700 مليون شيقل إحالة 24 ألف موظف للتقاعد خفّض فاتورة الرواتب 700 مليون شيقل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday