إسرائيل تتوقع أن تبدأ حماس بالهجوم خلال المعركة المقبلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إسرائيل تتوقع أن تبدأ "حماس" بالهجوم خلال المعركة المقبلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تتوقع أن تبدأ "حماس" بالهجوم خلال المعركة المقبلة

الجيش الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

أكّد قائد لواء الساحل في الجيش الإسرائيلي العقيد "عاموس كوهين" أن الجيش الإسرائيلي والحكومة فشلاً مراراً وتكراراً في استيعاب المغزى الكامل للتهديدات العسكرية واستخلاص النتائج وكيف استعداد الجيش للحرب المقبلة.

وأضاف كوهين في مقال له نشر على ملحق صحيفة "معاريف" العبرية، الأحد، أن أنفاق حماس هي مثال واضح على ذلك الفشل لحكومتنا وجيشنا، وكذلك تطوير حماس المستمر للصواريخ، متوقّعًا أن الحرب المقبلة قد تشهد سيناريوهات عدة أولها أن تبدأ "حماس وحزب الله" بالهجوم من أجل البدء في عملية سياسية من شأنها أن تشمل مطالبة بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في "إسرائيل" ودولة فلسطينية (أو غيرها من المتطلبات).

واعتبر كوهين أن هذا السيناريو ليس تهديداً وجودياً لـ"إسرائيل" ولكن قد يضر بشكل خطير على العديد من المدنيين الذين يعيشون على طول الحدود في "إسرائيل"، أما السيناريو الآخر بحسب ما توقع قائد لواء الناحل العقيد "عاموس كوهين" هو هجوم مفاجئ لقوات الكوماندوز على ثلاث جبهات - حدود قطاع غزة مع لبنان ومنطقة مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها حزب الله، المدعوم بإطلاق الصواريخ والقذائف، وبين أنه على طول حدود قطاع غزة ولبنان ومرتفعات الجولان شمالاً هناك حوالي 50 قرية ضمن مجموعة من أقل من 10 كم من الحدود، والتي من الممكن أن تصل إليها قوات حماس وحزب الله سيراً على الأقدام في ساعة أو ساعتين، أو عبر الأنفاق.

وأوضح كوهين أن حماس وجيشها لديهما القدرة على تنفيذ معركة لمهاجمة واحتلال عشرات المستوطنات إذا لم تكن محمية بشكل كاف، واستخدام العديد من المستوطنين كدروع بشرية ضد قوة نيران الجيش، مؤكداً أن الجيش حينها سيواجه معركة ومعضلة صعبة جداً وقد تضطر "إسرائيل" إلى التفاوض مع حماس، مشيرًا إلى الجدول الزمني لهذه العملية الاستباقية قد يكون قصير جداً، "وهذه الفترة لا تسمح بجلب حماية للمستوطنات من قوات الاحتياط أو أي قوات من قطاعات أخرى"، وتابع:

 "ينبغي أن يستند الدفاع فقط على القوات الموجودة بالقرب أو داخل المستوطنات"، كما لفت كوهين إلى أن حماية المستوطنات ينبغي أن يستند على إنشاء حاجز وزرع ألغام محلية على حدود المستوطنات، وإنشاء موانع حجب لمنع التقدم في المناطق الجبلية، وتوفير التدريب والمعدات المناسبة والأسلحة للتصدي لأي هجوم، وتعاون كامل مع سلاح الجو.

وختم كوهين مقاله بالتساؤل: "هل الجيش مستعد بالفعل لهجوم مفاجئ على نطاق واسع من قوات حماس الخاصة في ثلاثة قطاعات؟ أم أننا سننجر لمفاجأة أخرى؟"، مضيفًا: "يجب على الجيش الإسرائيلي إعداد مخطط لمواجهة الأصعب وافتراض أن جيش حماس قد ينفذ عملية كبيرة قد تصل إلى الآلاف من المقاتلين المدربين".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تتوقع أن تبدأ حماس بالهجوم خلال المعركة المقبلة إسرائيل تتوقع أن تبدأ حماس بالهجوم خلال المعركة المقبلة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday