الشوا يعلن أن غزة تفقد شبابها بين القتل والبطالة ومتاهات اللجوء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشوا يعلن أن غزة تفقد شبابها بين القتل والبطالة ومتاهات اللجوء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشوا يعلن أن غزة تفقد شبابها بين القتل والبطالة ومتاهات اللجوء

رئيس شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا ان
غزة - فلسطين اليوم

قال رئيس شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية أمجد الشوا ان المنظمات الاهلية تواجه تحديات جسيمة بفعل الاحتلال وتراجع التمويل والانقسام السياسي والمؤسساتي.

وأضاف الشو" ان الاجراءات من قبل وزارتي الداخلية في غزة ورام الله تعطل عمل مؤسسات المجتمع المدني عبر قيود متعددة في البنوك وعمليات التسجيل و المراقبة والمصادقة على مجالس الإدارة والتحويلات المالية.

وعبر الشوا عن أسفه للزج بمؤسسات المجتمع المدني في أتون الصراع السياسي الذي يدفع ثمنه المواطن، رغم أن هذه المؤسسات تعتبر الحلقة الأخيرة في حماية النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وكشف الشوا عن تحريضٌ إسرائيلي واضح على شعبنا وعلى منظمات المجتمع  المدني، عبر ما يسمى وزارة الشؤون الاستراتيجية والراصد الإسرائيلي للتأثير على توجهات الممولين ما أدى إلى عجز كبير في عمل المنظمات الأهلية وقلَّص حجم خدماتها للمواطنين.

وحذر من نتائج الانقسام السياسي المؤسف وتنصل الجهات الرسمية في غزة والضفة وعدم قدرتها على تقديم الخدمة للمواطنين الفلسطينيين في الصحة والتعليم ولذوي الاحتياجات الخاصة والطفولة والزراعة.

ونوه الشوا أن قطاع غزة يعيش أسوأ الظروف على مدار تاريخه، من خلال حلقات جديدة من الكارثة تمس حياة المواطن مباشرة، مثل البطالة والفقر وانعدام الأمن الغذائي بمعدلات غير مسبوقة. مما أدى الى تزايد أعداد الفقراء والمهمّشين وضعف القدرة على تلبية احتياجاتهم يوما بعد يوم.

وأشار  إلى أن الحصار الاسرائيلي المشدد يمنع نحو 40% من المرضى من العلاج بسبب المعابر، فضلا عن منع إدخال مواد الإنتاج والبناء ومنع التصدير، حيث تنتظر ألاف الوحدات السكنية التمويل ومواد البناء، معتبرا أن تدخل المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال ضعيف جدا وتسود حالة من الصمت وعدم مساءلة الاحتلال.

وأشار الى تعرض التمويل الإنساني الدولي إلى عجز العام الماضي55% مقارنة بمناطق نزاعات وكوارث أخرى، يضاف إلى ذلك تقليص الدعم الأمريكي للأونروا التي تقدِّم خدماتٍ رئيسية لنحو 70% من سكان غزة باعتبارهم لاجئين.

وأكد أن الاحتلال يدفع الفلسطينيين إلى العيش يوما بيوم، وعدم القدرة على التنبؤ، والأمور قد تنقلب رأسا على عقب في أي لحظة، في ظل أزمة مُزمنة بسبب الاحتلال والحصار، مشددا على أن نهاية الحصار تعني قدرة غزة على تجاوز أزماتها بقدرات أبنائها.

وقال الشوا بحزن شديد: "فقدنا الكثير من الشباب بفعل القتل والإصابات على يد الاحتلال، وهجرة عشرات آلاف الشباب من الكفاءات إلى الخارج، بحثا عن حاضر ومستقبل لأبنائهم، وأصبح الهروب لمن استطاع إليه سبيلا للذهاب إلى متاهات اللجوء".

وطالب الشوا بتعزيز صمود المواطن الفلسطيني عبر وضع آليات حقيقية لإنهاء الانقسام السياسي وحماية الحريات ومنظومة حقوق الإنسان، وتوفير البيئة الاقتصادية والاجتماعية لبقاء المواطن على أرضه في ظل استهداف الاحتلال الواضح له في غزة والضفة والقدس

قد يهمك ايضا 

الشوا يكشف عن مشاريع تساهم في الحد من معاناة الفلسطينيين

بشارة يقدم عرضًا عن موازنة الطوارئ لممثلي مؤسسات المجتمع المدني

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشوا يعلن أن غزة تفقد شبابها بين القتل والبطالة ومتاهات اللجوء الشوا يعلن أن غزة تفقد شبابها بين القتل والبطالة ومتاهات اللجوء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday