هنية يطالب عباس بالتوقيع على ميثاق روما للإنضمام للجنايات الدولية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هنية يطالب عباس بالتوقيع على ميثاق روما للإنضمام للجنايات الدولية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هنية يطالب عباس بالتوقيع على ميثاق روما للإنضمام للجنايات الدولية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
غزة - فلسطين اليوم

طالب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية اليوم (السبت)، الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوقيع على ميثاق روما تمهيدا للانضمام لمحكمة الجنايات الدولية.

وقال هنية، خلال لقاء مع الصحفيين نظم في مدينة غزة، "لابد من تقديم قادة الصهاينة للمحاكم الدولية، ونطالب الرئيس عباس من موقعه الرئاسي بالتوقيع على ميثاق روما".

وأشار هنية في هذا الصدد، إلى أن "جميع الفصائل الفلسطينية وقعت رسميا على تفويض الرئيس عباس بالتوقيع على ميثاق روما تمهيدا للانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية".

واعتبر هنية، أن مطلب الانضمام لميثاق روما "بات مطلبا شعبيا وفصائليا".

وكانت حماس أعلنت في 22 أغسطس الماضي أنها وافقت رسميا على تفويض الرئيس عباس بالتوقيع على ميثاق روما تمهيدا للانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية.

وسبق أن أعلن حسن العوري المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني لوكالة أنباء ((شينخوا))، أن من حق الفلسطينيين أن يتوجهوا للأمم المتحدة ويطلبوا منها تسلم زمام الأمور في فلسطين "باعتبارها دولة تحت الاحتلال بحسب الاعتراف الأممي فيها في نوفمبر 2012".

وكان عباس أعلن في الأول من أبريل الماضي، الانضمام إلى 15 معاهدة دولية من بينها اتفاقيات جنيف بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو في نوفمبر 2012.

وقال مسئولون فلسطينيون حينها، إن التوقيع على طلب الانضمام لتلك المعاهدات الدولية خطوة أولية قد تصل إلى طلب عضوية هيئات الأمم المتحدة خاصة محكمة الجنايات الدولية في لاهاي لمقاضاة إسرائيل.

من جهة أخرى، شدد هنية على أن حركته لن تتفاوض بشكل مباشر مع إسرائيل.

وقال بهذا الصدد "نحن نؤكد أنه لا تنازل عن الحقوق والثوابت والمقاومة، ولا مفاوضات مباشرة مع العدو الصهيوني بل نحن نطالب حقيقة في إعادة النظر في إستراتيجية التفاوض مع الاحتلال".

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق قال أخيرا في مقابلة جرت في مدينة غزة مع قناة (القدس) التي تبث من بيروت، إن الحركة "قد تضطر لإجراء مفاوضات مع إسرائيل باعتبار أن ذلك لا يتعارض مع الشريعة".

وأضاف أبو مرزوق، أنه "من الناحية الشرعية لا غبار على مفاوضة الاحتلال، كما نفاوضه بالسلاح نفاوضه بالكلام".

إلى ذلك قال هنية، إن حماس "لا يمكن أن تقايض إعادة إعمار قطاع غزة بأي أمر آخر خصوصا ما يتعلق بسلاح المقاومة"، مضيفا أن "سلاح المقاومة خط أحمر لا يمكن مسه حتى إقامة الدولة الفلسطينية".

وشدد هنية، على أن إعادة الإعمار "واجب وحق للشعب الفلسطيني ندعو إلى التركيز عليه والإسراع فيه".

وحث هنية مصر التي رعت اتفاق وقف إطلاق النار الأخير بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، على "الاضطلاع بمسئولياتها في مراقبة ومتابعة تنفيذ كافة بنود الاتفاق ".

وأعلنت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل في 26 من الشهر الماضي لإنهاء القتال الذى استمر 50 يوما وخلف مقتل ألفين و140 فلسطينيا مقابل مقتل 71 إسرائيليا.

ونص الاتفاق الذي جاء بعد مفاوضات غير مباشرة جرت في القاهرة بين وفد فلسطيني موحد وإسرائيل بوساطة مصرية، على أن يتزامن وقف إطلاق النار "مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار والصيد البحري انطلاقا من 6 ميل بحري".

كما نص الاتفاق على "استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر من تثبيت وقف إطلاق النار".

شينخوا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هنية يطالب عباس بالتوقيع على ميثاق روما للإنضمام للجنايات الدولية هنية يطالب عباس بالتوقيع على ميثاق روما للإنضمام للجنايات الدولية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 13:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترتاح للتجاوب من قبل بعض الزملاء

GMT 15:59 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

يورغن كلوب يهاجم نجوم ليفربول بعد رباعية توتنهام

GMT 10:45 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

أظافرك تخبرك بإصابتك بفقر الدم بواسطة تطبيق هاتفي جديد

GMT 11:18 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على قائمة الأفلام الرومانسية خلال موسم أجازة نصف العام

GMT 10:18 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بوكوراباني ليدي مليون" يعدّ العطر الأمثل لعيد الميلاد

GMT 09:25 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

10 اختلافات بين الرجل والمرأة قد تسبب الصدامات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday