الاتحاد الأوروبي يبدأ برنامجًا لتولي سلطة معبر رفح
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاتحاد الأوروبي يبدأ برنامجًا لتولي سلطة معبر رفح

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد الأوروبي يبدأ برنامجًا لتولي سلطة معبر رفح

الإتحاد الأوروبي
رام الله - وفا

بدأ الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، برنامجا تدريبيا لرفع جاهزية كوادر السلطة الوطنية لتولي إدارة معبر رفح بين قطاع غزة ومصر.

وتتولى تنفيذ البرنامج 'بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية على معبر رفح'، والتي شكلت ضمن مشروع صمم في عام 2013 وصادقت عليه بروكسل في وقت سابق من هذا العام، ويشمل ثلاث ورش تدريبية في رام الله وأريحا، بدأت أولاها اليوم وتستمر ثلاثة أيام، إضافة إلى زيارة دراسية لكوادر فلسطينية خلال العام المقبل، تبدأ من الحدود المغربية الاسبانية، للاطلاع على آلية إدارة الحدود هناك.

وقال القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية على معبر رفح غاي رولين: إن البرنامج يهدف إلى إبقاء كوادر السلطة الفلسطينية في جهوزية تامة لتولي إدارة معبر رفح حالما تسمح الظروف بذلك.

وقال: 'يشمل البرنامج العمل مع السلطة الفلسطينية لإعداد خطة لتفعيل المعبر حسب المعايير الدولية، ووضع دليل فلسطيني بذلك يستند إلى دليل إدارة المعابر والحدود في منطقة الاتحاد الأوروبي 'الشينجن'.

وأضاف، 'سنعد مع السلطة الفلسطينية دليلا فلسطينيا لإدارة المعابر يستند إلى المعايير المعمول بها في الاتحاد الأوروبي، وللسلطة أن تطبق ما يناسبها من هذه المعايير'.

وستعقد الورشة الثانية في كانون الأول المقبل، والثالثة في آذار 2015، كما يشمل البرنامج أنشطة تدريبية أخرى على مدى الأشهر الستة المقبلة.

وقال رولين، 'هذا التمرين يهدف إلى رفع قدرة الكوادر الفلسطينية على كيفية التعامل مع الأجهزة والمعدات المستخدمة في معبر رفح.

وأضاف أن البعثة عززت كادرها التدريبي بخبيرين قادمين من ليبيا، الأول في إدارة المعابر والثاني في الجمارك، إضافة إلى خبيرين من الشرطة الأوروبية.

وردا على سؤال إن كان بدء هذا البرنامج يؤشر إلى قرب عودة المراقبين الأوروبيين إلى معبر رفح، قال رولين 'هذا البرنامج ليس مرتبطا بما يحدث في غزة، وإنما وفق التفويض الممنوح للبعثة في مساعدة السلطة على أن تبقى جاهزة لتولي إدارة المعبر حالما سمحت الظروف في ذلك'.

وأضاف: المراقبون الأوروبيون مستعدون للعودة إلى معبر رفح، لكن هذا مرتبط بالظروف السياسية، مؤكدا أن 'هناك خطة جاهزة لعودة المراقبين إلى المعبر خلال فترة ليست طويلة'.

وتابع: هذا المشروع (التدريبي) منفصل عن عمل المراقبين الأوروبيين في المعبر، لكنه سيكون عنصرا حيويا في حال تفعيل التواجد الأوروبي في المعبر.

وأكد رولين أن تواجد كوادر السلطة الفلسطينية في المعبر شرط أساسي لعودة المراقبين الأوروبيين إليه، مشددا على أنه 'لا يوجد أي اتصالات مع حماس عملا بالموقف الأوروبي الرسمي منها. المراقبون الأوروبيون تركوا المعبر بعد سيطرة حماس على الأوضاع في قطاع غزة في حزيران 2007، ولا عودة لهم إلى هناك إلا بعودة السلطة الفلسطينية'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يبدأ برنامجًا لتولي سلطة معبر رفح الاتحاد الأوروبي يبدأ برنامجًا لتولي سلطة معبر رفح



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 15:03 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أبومرزوق يُؤكّد أنّ إدارة المعبر وطنية بلا وجود إسرائيلي

GMT 11:08 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم من أجمل مدن العالم والأكبر في السويد

GMT 15:22 2019 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

"سبيس إكس" على خطى "أبولو" في نقل رواد الفضاء

GMT 09:52 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

فيلم THREE BILLBOARDS يحقق 74 مليون دولار أميركي

GMT 11:00 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الترميم لا الهدم هو الحل في بيت عبدالله الفرج بالفحيص

GMT 14:50 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

البايرن يُعلن حقيقة السعي لضم سامي خضيرة

GMT 16:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تامر آمين يعود ببرنامج "الحياة اليوم" في حلقة حديثة

GMT 06:44 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اتلاف مواد تجميل وسكاكر منتهية الصلاحية في جنين

GMT 07:06 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

الفأر الجبلي يستطيع مضغ لوح خشبي بحجم علبة الكوكاكولا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday