باحث يستعرض تداعيات النقص في الطاقة الكهربائية على الوضع في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باحث يستعرض تداعيات النقص في الطاقة الكهربائية على الوضع في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث يستعرض تداعيات النقص في الطاقة الكهربائية على الوضع في غزة

المحاضر في جامعة الأزهر بقطاع غزة د. ناجي الداهودي
البيرة - فلسطين اليوم

قال المحاضر في جامعة الأزهر بقطاع غزة  د. ناجي الداهودي اليوم الأربعاء، إن  قطاع غزة يحتاج إلى ما يقارب 440 'ميجا وات' من الطاقة الكهربائية يوميا، وأن المواطنين في القطاع يعانون من أزمة حقيقية نتيجة الحصار وانقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف في ورقة قدمها 'عبر وحدة الربط التلفزيوني، إلى مؤتمر في مؤتمر الطاقة الدولي، الذي تنظمه نقابة المهندسين في مدينة البيرة: هذه الكمية ستتزايد إذا ما أعيد تشغيل المصانع المدمرة، علما بأن إجمالي كمية الكهرباء المتاحة في أحسن حالاتها هو 237 ميجا وات وهذا يعني وجود عجز ما يزيد عن 40% في الأوضاع الطبيعية.

وذكر أنه عند توقف محطة الطاقة في غزة عن العمل تتجاوز نسبة العجز لأكثر من 50%، مبينا أن هذا الواقع يخلق تحديات مستقبلية لسد العجز المتزايد من الطاقة الكهربائية، ما يدفع باتجاه إيجاد مصادر بديلة أفضل من المولدات الكهربائية التي لجأ اليها السكان والتي أدت الى العديد من حالات الوفاة إضافة إلي الضوضاء والتلوث البيئي.

وأردف الداهودي: أن توفير مصادر مستدامة بديلة للطاقة بقطاع غزة أصبح من أولويات كثير من الجهات المانحة وبدأت تظهر بعض مشاريع استخدام الطاقة الشمسية الممولة والتي تعد خطوات صغيرة علي طريق الحل.

وتطرق إلى تأثير الوضع الاقتصادي السيء نتيجة انقطاع التيار الكهربائي  على السكان الذي أدى إلى تراجع كبير في عملية تحصيل الفواتير، وأفرز واقعاً متردياً على صعيد توفير هذه الخدمة وضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي، لدرجة وصلت معها ساعات التزويد لأقل من 6 ساعات خلال اليوم وفي أحسن الحالات على مدى 8 ساعات في اليوم.

وقال: وفي حالات متقطعة خلال فترات العدوان الإسرائيلي تشهد العديد من مناطق القطاع مزيداً من التدهور على أوضاع خدمة توصيل التيار الكهربائي قد تصل إلي عدة أيام دون تيار كهربائي.

وذكّر بأن قطاع غزة هو المنطقة الأشد كثافة سكانية على مستوى العالم، وأنه يضم حوالي 1.7 مليون فلسطيني يعاني من سلسلة مستمرة من الأزمات التي تتصاعد مع الوقت، مضيفا: إلا أن أزمة الطاقة الكهربائية في قطاع غزة تعد أشد تأثيرا على جميع المستويات الاقتصادية، والاجتماعية والتعليمية.

وأشار أن واقع الطاقة الكهربائية في قطاع غزة يعاني من سلسلة معقدة من المشكلات الفنية، وأخرى مرتبطة بممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي  قصفت محطة توليد الطاقة الوحيدة ودمرت محولاتها، والشبكات وخطوط التغذية في كل عدوان على قطاع غزة إضافة إلى تعمد عرقلة أعمال الصيانة للخطوط الرئيسة القادمة من إسرائيل، بالإضافة إلى إعاقة مرور السولار الصناعي المخصص لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة، وتقادم وتهالك شبكات توصيل الكهرباء في العديد من مناطق القطاع، زاد من أزمة واقع الطاقة في قطاع غزة.

وطالب بتضافر جميع الجهود الحكومية والدولية في وضع استراتيجيات توفير مصادر مستدامة للطاقة في قطاع غزة وربط قطاع غزة بمصادر أخرى تعتمد على استقلال قطاع الطاقة الفلسطيني ومحافظته على هويته الفلسطينية واستغلال آبار الغاز المكتشفة قبالة سواحل غزة لبناء اقتصاد فلسطيني واعد.

يذكر أن المحاضر الداهودي لم يستطع الحضور إلى مدينة البيرة للمشاركة في ورقة عمل أعدها للمشاركة في المؤتمر المذكور؛ بسبب عدم منحه تصرحا من قبل قوات الاحتلال وكذلك 16 مشاركا آخر من القطاع.

وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يستعرض تداعيات النقص في الطاقة الكهربائية على الوضع في غزة باحث يستعرض تداعيات النقص في الطاقة الكهربائية على الوضع في غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday