لجنة الانتخابات تطلق مشروع تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لجنة الانتخابات تطلق مشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لجنة الانتخابات تطلق مشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة"

لجنة الانتخابات المركزية
رام الله ـ فلسطين اليوم

أطلقت لجنة الانتخابات المركزية، مشروع 'تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة 2015-2016'، الذي يهدف إلى مواءمة مقراتها وإجراءاتها الانتخابية، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة بفاعلية في الحياة السياسية بشكل عام، والعملية الانتخابية بشكل خاص.

وقال رئيس اللجنة حنا ناصر، في حفل إطلاق المشروع في مدينة رام الله اليوم الثلاثاء، إن لجنة الانتخابات المركزية بدأت منذ الانتخابات المحلية 2012 بدراسة موضوع إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها، وشرعت منذ مطلع عام 2014 بوضع تصور أولي للمشروع الذي يمتد على مدار عامي 2015 و2016. وشكر الحكومة النرويجية على دعمها للمشروع، مشددا على الأهمية التي تعطيها اللجنة لكافة شرائح المجتمع وجمهور الناخبين في العملية الانتخابية.

وقال ممثل الحكومة النرويجية هانز جاكوب فردنلند، الممولة للمشروع، إنه يمكن تمييز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومناصرتها حتى في أصعب البيئات والظروف الانتخابية، فالتجارب العملية في العديد من دول العالم قد أظهرت أنه بالإمكان كسر الحواجز ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مراحل العملية الانتخابية.

 وأضاف أنه يسر الحكومة النرويجية أن تكون شريكا للجنة الانتخابات المركزية في عملها بشكل عام، وتحديدا فيما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق ذوي الإعاقة في فلسطين.

بدوره، أشاد رئيس الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة رفيق أبو سيفين بالمشروع وبدور اللجنة في تمكين ذوي الإعاقة من المشاركة السياسية، التي تعتبر من المؤسسات الرائدة في فكرة إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها، مشددا على أهمية هذا المشروع للأشخاص ذوي الإعاقة كقوة انتخابية لا يستهان بها في فلسطين.

وستقوم اللجنة خلال تنفيذ المشروع بعدد من الأنشطة منها رفع كفاءة وقدرات موظفي اللجنة في مجال مواءمة الإجراءات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في العمليات الانتخابية بسهولة، وإنتاج مواد توعية مرئية ومسموعة ومنشورات باللغات والأنظمة التي تتواءم مع مختلف أنواع الإعاقة (الحركية والسمعية والبصرية)، وبناء كادر من الأشخاص ذوي الإعاقة ليكون ضمن الطواقم الانتخابية أثناء تنفيذ الانتخابات. كما ستقوم اللجنة بعمل دراسة هندسية لمواءمة مقرات ومرافق اللجنة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية وتوعوية شاملة حول مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بالانتخابات وفي الحياة السياسية بشكل عام.

يذكر أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين تبلغ حوالي 7% من عدد السكان طبقا للجهاز المركزي للإحصاء، وقد سبق وأن حصلت اللجنة على بيانات تتعلق بأكثر من 71 ألف شخص من ذوي الإعاقة مسجلين رسميا لدى جهات الاختصاص، 70% منهم (أي 50,196 شخصا) مدرجين في سجل الناخبين، بواقع 30,811 شخصا في الضفة الغربية و19,385 في قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الانتخابات تطلق مشروع تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة لجنة الانتخابات تطلق مشروع تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 12:07 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابًا على حاجز عسكري في القدس

GMT 13:11 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"الأسرى" تنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورة في القانون الدولي

GMT 10:48 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعتقل تسعة مواطنين بينهم أطفال في الخليل

GMT 07:39 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

خمسة جامعات فلسطينية تطالب الأتحاد تعليق الإضراب

GMT 09:13 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

10 أفكار وخامات رائجة لديكور منزلي معاصر

GMT 15:47 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مدرب نمساوي مرشح لقيادة نادي فولفسبورج الألماني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday