مؤتمر يوصي بإدراج قطاع الإعاقة في الخطوط الوطنية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مؤتمر يوصي بإدراج قطاع الإعاقة في الخطوط الوطنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مؤتمر يوصي بإدراج قطاع الإعاقة في الخطوط الوطنية

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل اللائق
رام الله - وفا

أوصت جمعية نجوم الأمل بتنفيذ خطة قطاع الإعاقة وإدراجها في الخطوط الوطنية، لاسيما حقوق النساء ذوي الإعاقة، وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل اللائق، والذي تضمنه الاتفاق الدولي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وجاء ذلك في ختام مؤتمر عقدته الجمعية، الأربعاء، في مدينة رام الله، بتمويل ودعم مكتب مبادرة الشراكة الشرق أوسطية- مكتب شؤون الشرق الأدنى، الممول من وزارة الخارجية الأميركية.

وتحدثت مديرة البرامج الاستراتيجية في نجوم الأمل، نسرين تميمي، عن تاريخ الجمعية وعملها الدؤوب منذ العام 2007 من أجل تحسين مكانة النساء ذوات الإعاقة، ودمجهن في المجتمع عن طريق ندوات ونقاشات تعقدها الجمعية تأكيدًا لحقهم في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وحرصًا على الارتقاء بوضع المرأة ذات الإعاقة، وتطوير واقعها إنسانيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.

من جهته، عرض الباحث المتخصِّص في حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة علاء نزال، نتائج دراسته القانونية بشأن الحق في العمل والحماية الاجتماعية للنساء ذوات الإعاقة في فلسطين، وركز على وجوب التطبيق الكامل  للأشرعة والقوانين التي تخص ذوي الإعاقة في فلسطين، وذلك نتيجة لانضمام فلسطين إلى اتفاق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بحيث تلزم الدولة بتقديم تقارير دورية عن حالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يترتب عليه التزام دولي يتعلق بالقيام بخطوات جدية بخصوص موائمة التشريعات مع الاتفاق، وموائمة السياسات الحكومية مع القوانين والتشريعات والاتفاق، مبينًا أنَّ هناك تعارض بين القوانين الوطنية بخصوص الحق في العمل اللائق وتعارض بين القوانين التنفيذية.

بدورها، أوضحت منسقة المشاريع في الجمعية، مريم زيود، أنَّ المشاريع التي تنفذها نجوم الأمل، تلقى نجاحًا ملموسًا، من خلال التغيير على المصطلحات التي يطلقها المجتمعين على الأشخاص ذوي الإعاقة، والدمج الاجتماعي للنساء ذوات الإعاقة بحيث أصبحنّ جزءًا فعال في المجتمع.

وأضافت زيود: "قمنا بالعديد من المشاريع التي تضمنت تدريب للنساء ذوات الإعاقة للوصول بهنّ إلى التمكين، وحققنا إنجازات حقيقية على الأرض بمشاريع تديرها نساء من ذوات الإعاقة، ونعمل على مشاريع جديدة تستهدف مناطق جغرافية جديدة في فلسطين".

وفي الختام، عرض المؤتمر فيلمًا وثائقيًا من انتاج الجمعية، حول المشاريع التي قام بها من أجل دمج النساء ذوات الإعاقة، والحملات التوعوية التي قامت بها في خمس مدارس في مدن 'قلقيلية، نابلس، جنين، الخليل، أريحا'؛ حيث استهدفت الحملة طالبات الصف العاشر، تلقين فيها مصطلحات حول كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعرض الفيلم أجهزة حاسوب ناطقة وغرف تعليم مساند، إضافة إلى عرض مسرحي يبين كيفية المساندة المجتمعية، وتنفيذ مبادرات فردية من أجل تغيير النظرة والمصطلحات السلبية للأشخاص ذوي الإعاقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر يوصي بإدراج قطاع الإعاقة في الخطوط الوطنية مؤتمر يوصي بإدراج قطاع الإعاقة في الخطوط الوطنية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:05 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

أفكار فساتين ربيعية ناعمة من ياسمين صبري

GMT 20:35 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

مواجهات حاسمة خلال شهر كانون الثاني في ختام دوري الطائرة

GMT 13:25 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"لا باز" وجهة سياحية تستحق الزيارة عند السفر إلى بوليفيا

GMT 13:30 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

نشاطات محفزة واوقات سعيدة

GMT 16:34 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

كاتب مصري يعرب عن تفاؤله بالثورة الصناعية في الصعيد

GMT 11:50 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

اعترافات جريئة لعدد من المشاهير تصدم الجمهور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday