الفواكه الصيفية تغزو أسواق غزة قبل أوانها والزبائن يترددون
آخر تحديث GMT 02:27:54
 فلسطين اليوم -

الفواكه الصيفية تغزو أسواق غزة قبل أوانها والزبائن يترددون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفواكه الصيفية تغزو أسواق غزة قبل أوانها والزبائن يترددون

الفواكه الصيفية
غزة - فلسطين اليوم

قبل موعد نضجها بأسابيع وربما أشهر، بدأت العديد من الفواكه الصيفية تغزو الأسواق الغزية، بعضها تمت زراعته داخل قطاع غزة، وأخرى جرى استيرادها عبر المعابر.

فالبطيخ والشمام والذرة وحتى العنب، بدأت تشاهد في الأسواق، وتباع بأسعار مرتفعة نسبياً، لكن معظم المواطنين يبدون تردد كبيراً في شرائها، بعد سيل من الشائعات تتحدث عن تعرضها لأدوية زراعية وأسمدة ضارة، تعجل في نضجها.

مذاق مختلف
المواطن أحمد شاهين، أكد أنه قرر مقاطعة الفواكه المذكورة، بعد شراء بطيخة صغيرة قبل أسبوع، نزولاً عند رغبة أبنائه الذين أكثروا الإلحاح عليه.

وأوضح أنه وبعد تناوله للبطيخة، لاحظ عدة أمور، أبرزها أن مذاقها مختلف، وكأنه يتناول فاكهة مصنعة غير طبيعية، كما أن حجمها من المفترض أنه حجم بطيخة غير ناضجة، ناهيك عن تسببها بحالات مغص وإسهال لدى بعض أفراد العائلة.

وأشار شاهين، إلى أن البطيخة الصغيرة أوصلته لقناعة بأن الفواكه التي تعرض في السوق قبل أوانها لم تنضج في ظل ظروف طبيعية، وهي ربما كانت عرضة لأدوية ومبيدات زراعية ضارة، وهذا قد يجعلها تشكل خطراً على حياة الناس، مفضلاً عدم شرائها إلى في موعدها، وحين تنخفض أسعارها، لضمان أنها نضجت بشكل طبيعي.

أما المواطن إبراهيم عيسى، فأكد أنه في كل عام وبمجرد عرض الفواكه الصيفية في الأسواق خاصة البطيخ، تبدأ الشائعات تتردد، باحتوائها على سموم ومواد خطرة، وتسارع الجهات المعنية بنفي الشائعات.

وأوضح عيسى أنه شخصياً لا يؤمن بتناول أي فاكهة قبل موعد نضجها الطبيعي، حتى لو كانت أسعارها رخيصة وفي متناول الجميع.
وأشار إلى أنه تجاهل طلبات أبنائه شراء الشمام والبطيخ، ووعدهم بشرائه مطلع شهر حزيران المقبل، حين ترتفع درجات الحرارة، ويصبح أفضل وحجم الثمار أكبر.

إقبال محدود
من جانبه أكد أحد باعة الفواكه في أسواق رفح جنوب قطاع غزة، أن الفواكه التي تعرض قبل موعد نضجها في العادة يكون الإقبال على شرائها ضعيف، كون أسعارها مرتفعة، إضافة إلى اعتقاد سائد لدى المواطنين بأن تناولها غير صحي.

وأشار البائع يحيى نصار، إلى أنه بشكل إجمالي معظم باعة الفواكه، يجلبون كميات محدودة من هذه الأنواع، خوفاً من فسادها على بسطاتهم قبل أن يتمكنوا من بيعها.

وأوضح نصار، أنه ورغم ذلك فهذه الفواكه لها زبائنها، والكثيرون مولعون بتناولها قبل أوانها، ولا يبالون بكل ما يقال.

أما المواطن محمود أبو ماضي، ويعمل مزارع، فأكد أنه ليس شرط احتواء الفواكه التي تعرض حالياً في الأسواق على مواد خطيرة، فالدفيئات الزراعية والتقنيات الحديثة، باتت تمكن المزارعين من إنتاج الكثير من المحاصيل في غير أوانها.

وبين أبو ماضي أن الفلفل الأخضر، والملوخية، والخيار، والطماطم، والباذنجان، وغيرها من الخضروات، هي في مجملها صيفية، لكنها لا تنقطع من الأسواق على مدار العام، وهذا يمكن أن يحدث مع البطيخ والشمام.

وأشار أبو ماضي، إلى أن فاكهتي البطيخ والشمام تحديداً، بحاجة إلى رعاية كبيرة في هذا الوقت من العام، ومعظم المزارعين يسارعون بزراعتها أملاً ببيعها بأسعار عالية قبل نضجها، دون أن ينكر لجوء بعض المزارعين لاستخدام أدوية زراعية تسهم في تسريع عملية النضج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفواكه الصيفية تغزو أسواق غزة قبل أوانها والزبائن يترددون الفواكه الصيفية تغزو أسواق غزة قبل أوانها والزبائن يترددون



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ونيك جوناس يتألقا بالعديد من صيحات الموضة

باريس - فلسطين اليوم
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالح...المزيد

GMT 03:55 2019 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان صبغة شعر العروس موضة صيف 2019

GMT 17:49 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 06:26 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

الأميرة يوجيني تخطف الأنظار بفستانها في حفلة زفافها

GMT 06:24 2018 الأربعاء ,22 آب / أغسطس

سعر اليورو مقابل الجنية المصري الثلاثاء

GMT 07:35 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

بيوت خيالية في غاية الروعة على مستوى الشكل في عام 2017

GMT 09:08 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

سما المصري تنشر صورا مخلة على موقع "فيسبوك"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday