إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه

جمعية الثقافة والفكر الحر
خانيونس - فلسطين اليوم

- أصدرت جمعية الثقافة والفكر الحر، اليوم الثلاثاء، الدليل الاشارى لذوى الاعاقة السمعية، سعياً إلى تعزيز التواصل والتخاطب بينهم وبين مزودي الخدمات الصحية والتربوية والخدماتية والاجتماعية والحكومية بصفة عامة، والصحة الانجابية بصفة خاصة.

جاء اطلاق الدليل، الذى يعد الأول من نوعه في فلسطين، خلال حفل نظمته جمعية الثقافة بمقرها غرب محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، بحضور مميز من مختلف الفعاليات الاهلية والتربوية والصحية والحقوقية .

ويأتي اطلاق الدليل، ضمن مبادرة 'تحسين جودة خدمات الصحة الانجابية لذوي الاعاقة السمعية في المنطقة الوسطى من قطاع غزة'، أحد المبادرات الشبابية المنبثقة عن مشروع 'نساء وشباب ضد العنف' المنفذ من قبل الجمعية، ومركز العمل التنموي 'معا '، وبتمويل من مؤسستي Cordaid & Human Security Collective وبمنحة من الحكومة الهولندية.

ويسعى الدليل الى رفع وعي النساء من ذوات الاعاقة السمعية بقضايا الصحة الانجابية وأيضا الى تمكين مزودي الخدمة الصحية من لغة الاشارة.

وتقول المبادرة فاطمة جبريل: مبادرتنا تتضمن العمل على تذليل بعض الصعوبات التي يواجها ذوى وذوات الاعاقة السمعية في المراكز الصحية، وان المبادرة سعت لتحقيق أهدافها عبر عدة أنشطة وفعاليات منها، تنفيذ تدريب لغة إشارة لمقدمي الخدمة الصحية في المنطقة الوسطى، وتنفيذ عدد من الورش التثقيفية للنساء ذوي الاعاقة السمعية حول قضايا صحية وانجابية كتنظيم الاسرة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والعديد من الانشطة الأخرى والذي يعتبر هذا الدليل أحدها.

بدورها، أكدت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت، أهمية الدور الذى يلعبه الشباب في قيادة التغيير في مجتمعاتهم على كافة الأصعدة، مشيرة إلى أن المبادرات التي نفذها الشباب ضمن المشروع نجحت إلى حد بعيد في تسليط الضوء والحد من العديد من انتهاكات الامن الإنساني في مجتمعنا من خلال استثمار ادوات ووسائل فنية وادبية واعلامية مبتكرة خاطبوا خلالها العقول والقلوب معاً.

من ناحيتها، قالت منسقة مشروع شباب ونساء ضد العنف في الثقافة والفكر الحر، ميسون الفقعاوى: كل المبادرات المنفذة التي اختار المبادرون العمل عليها نبعت من حاجة مجتمعية ملحة بعد ان قاموا برصد وتوثيق انتهاكات الامن الإنساني في مجتمعاتهم من خلال جمع قصص تعرض اصحابها لاحد انتهاكات الامن الإنساني سواء على الصعيد السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي او البيئي والصحي.

وبينت أن المبادرة نفذت بعد رصد المبادرين معاناة العديد من ذوات الاعاقة السمعية في الوصول للخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، وغياب وعى الكثير منهن بهذه القضايا.

وأشارت الى أنهن من اكثر النساء تهميشاً وصعوبة في الوصول للخدمات اللازمة نتيجة لطبيعة الاعاقة التي تتطلب التعامل معهن بلغة الاشارة، بالإضافة الى ضعف قدرات مقدمي الخدمات في توفير الخدمات بالطريقة المناسبة لهن لعدم معرفتهم بلغة الاشارة، مما ادى الى تعميق تهميش النساء ذوي الاعاقة السمعية من الانخراط في الانشطة التوعوية والتثقيفية المتعلقة بكافة مناحي الحياة بما فيها الصحية، مما أثر سلبا على صحتهن وعلى أسرهن وابناءهن، ومنها جاءت اهمية هذه المبادرة والتي توجت بإصدار الدليل.

وشهد حفل اطلاق الدليل العديد من الفقرات، افتتحت بالسلام الوطني بلغة الاشارة، وعرض فيلم 'حالة طارئة' للمخرج عبد الرحمن الحمران، جسد خلاله معاناة النساء من ذوات الاعاقة السمعية في المراكز الصحية، واختتم الحفل بتكريم المبادرين والمساهمين في فعاليات وانشطة المبادرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه إصدار دليل إشاري لذوى الإعاقة السمعية الأول من نوعه



GMT 09:32 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الزراعة بغزة تغلق معصرة زيت وتتلف 2 طن زيتون فاسد

GMT 07:10 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة طفل رضيع واصابة 6 مواطنين في 5 حوادث بغزة

GMT 06:47 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعيد ترتيب تهديداته ويضع غزة على رأس القائمة

GMT 17:55 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

البدء بتوزيع المنحة القطرية لزواج الشباب

GMT 13:15 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

مناشدة لوزيرة الصحة لإنقاذ حياة طفل رضيع

GMT 11:25 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الشعبية بغزة تنظم مسيرة دعماً للاسرى
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday