إنجازات لافتة للمجلس الأعلى للقضاء القطري
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

إنجازات لافتة للمجلس الأعلى للقضاء القطري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنجازات لافتة للمجلس الأعلى للقضاء القطري

المجلس الأعلى للقضاء القطري
الدوحة ـ فلسطين اليوم

حقق المجلس الأعلى للقضاء الكثير من الإنجازات خلال العام 2013/ 2014 في مجال عمل السلطة القضائية شملت مجالات الدعاوى القضائية والجنائية والمدنية وغيرها من الدعاوى التي نظرتها المحاكم بمختلف درجاتها، بالإضافة الى الخدمات الإلكترونية والتدريب والتطوير والمشاريع .

ففي مجال الدعاوى القضائية ،بلغ عدد الدعاوى التي تداولت أمام جميع المحاكم بمختلف درجاتها بما فيها القضاء المستعجل بخلاف طلبات التنفيذ  81169  دعوى، وبلغ عدد الأحكام وما في حكمها 66020 دعوى بنسبة  81 بالمائة، فيما بلغت نسبة الفصل العام في الدعاوى الجنائية 92 بالمائة.
وبلغت الطعون الواردة لمحكمة التمييز ( الدائرة الجنائية )  522 طعنا، تم الفصل في 323 طعنا، منها بنسبة 62 بالمائة، فيما بلغ عدد دعاوى محكمة الاستئناف الجنائي بلغت 1484 دعوى، تم الفصل في 1094 دعوى بنسبة 74 بالمائة .
أما دعاوى محكمة الجنايات فقد بلغت 4035 دعوى ، تم الفصل في 2830 دعوى منها بنسبة 70 بالمائة، في حين بلغت دعاوى محكمة الجنح المستأنفة  6286 دعوى، تم الفصل في 5400 دعوى بنسبة  86 بالمائة. كما بلغت دعاوى محكمة الجنح 6629 دعوى تم الفصل في 6223 دعوى بنسبة  94 بالمائة.
وفيما يتعلق بالدعاوى الواردة لدوائر الشيكات، ونظرت بالجلسات فقد بلغت 17819 دعوى تم الفصل في 17302 دعوى بنسبة  97 بالمائة، بينما بلغت دعاوى محكمة المرور 3037 دعوى، تم الفصل في 2817 منها بنسبة  93 بالمائة.
وبلغت دعاوى محكمة البيئة 823 دعوى، تم الفصل فيها جميعها أي بنسبة  100 بالمائة. كما بلغت دعاوى محكمة الأحداث 167 دعوى تم الفصل فيها جميعا أي بنسبة 100 بالمائة كذلك.

وفي اطار ما أنجزه المجلس الأعلى للقضاء خلال العام 2014/2013، فقد بلغت دعاوى مخالفة وخروج الوافدين ( محكمة البحث والمتابعة ) 7846 دعوى، تم الفصل فيها كلها، بنسبة 100 بالمائة.
وبالنسبة للدعاوى المدنية فقد تم تداول 20330 دعوى، منها أمام المحاكم بمختلف درجاتها، وبلغ عدد الدعاوى المحكومة وما في حكمها 12803 دعوى بنسبة  63 بالمائة.

وبلغ عدد الدعاوى العمالية التي تداولت أمام المحاكم 8537 دعوى، بينما بلغ عدد الدعاوى المحكومة وما في حكمها 3977 دعوى بنسبة 68 بالمائة. كما بلغ عدد دعاوى الأسرة والتركات وشؤون القاصرين 5345 دعوى، تم الفصل في  3921 منها بنسبة 73 بالمائة.
وبلغ عدد الدعاوى الإدارية التي تداولت أمام المحاكم  1009 دعاوى، تم الفصل في 494 منها بنسبة 49 بالمائة. وبلغ عدد طلبات التنفيذ التي تداولت أمام المحاكم  24990 طلبا، بينما بلغ عدد المعاملات التي أنجزها قسم التوثيق للعام الميلادي 2013،15627 معاملة.

وفيما يعنى بمجال التدريب والتطوير، فإن  قسم التطوير والتدريب يؤكد على أهمية تمتع الموظفين بالكفاءات والمهارات والمعرفة اللازمة للقيام بمهام وظائفهم على أكمل وجه، ومن هذا المنطلق تم توفير عدد من البرامج والدورات لمختلف الوظائف والمستويات في بيئة عمل مناسبة، تضمنت دورات داخلية وخارجية وورش عمل.
 وفي هذا السياق فقد شارك 120 موظفا في معهد التنمية الإدارية في مجال عمل المحاكم بمختلف إدارتها، وكذلك شارك  360 موظفا في ورش عمل متخصصة عن طبيعة عمل المحاكم .

 كما تم تدريب 7 من موظفي المجلس في مركز قطر للمال والأعمال وإيفاد 72 موظفا في دورات خارجية مرتبطة بطبيعة عملهم في المحاكم.
وحول إنجازات  المجلس في مجال الخدمات الإلكترونية، فقد تم تفعيل ربط المجلس الأعلى للقضاء بالشبكة الحكومية GN، والبدء في تحديث الربط مع الوزارات من خلالها، ومنها وزارة المالية، فضلا عن تطوير أنظمة التشغيل للبنية التحتية لنظام Win 7/8، والبدء في تطوير أجهزة المستخدمين أيضاً.
وتم أيضا تجهيز وإعداد البنية التحتية في مبنى جديد تابع للمجلس الأعلى للقضاء في الصناعية والبدء في عملية ربط المجلس إلكترونيا بمكتب المحاكم الكائن في إدارة البحث والمتابعة لوزارة الداخلية، بالإضافة إلى البدء في تفعيل نظام المراسلات الإلكترونية للمجلس والبدء في تفعيل نظام جديد للرسائل النصية sms.

 وشمل الإنجاز في هذا المجال أيضا البدء في تفعيل نظام إلكتروني لتتبع الأصول الثابتة وتحديث الموقع الخارجي للمجلس الأعلى للقضاء وتطويره بالنسختين العربية والإنجليزية،وتحديث الموقع الداخل للمجلس والبدء في تفعيل نظام مالي جديد خاص بإدارة الشؤون المالية بقسميها الحسابات والمشتريات، والعمل على تحسين نظام شؤون الموظفين ليشمل خدمة الرسائل النصية sms.

كما تم تطوير نظام داخلي خاص بقسم الإيرادات والتحصيل يختص بالتحويلات المالية بجانب مشاركة المجلس الأعلى للقضاء في الاجتماعات والورش المنظمة عن طريق الـ ICT والخاصة في تنفيذ إستراتيجية الحكومة الإلكترونية لدولة قطر 2020، والعمل على تحديث الربط مع وزارات أخرى كالربط مع النيابة فيما يخص دعاوى الجنح والجنايات، ووزارة الداخلية وجهاز الإحصاء، فيما يخص حالات الزواج والطلاق للأفراد. والعمل كذلك على الاستفادة من الخدمات المقدمة للوزارات الحكومية والتي يوفرها مركز الأمن المعلوماتي Q-Cert ،والعمل على توفير نظام لتتبع الملفات القضائية RFID  ونظام ITSM والبدء بشكل أولي في تفعيل جزئية الدعم الفني ،بالإضافة الى العمل على تطوير نظام للإعلانات القضائية وعلى تطوير نظام للمواريث.

وتضمنت انجازات المجلس الأعلى للقضاء للعام الماضي كذلك دراسة أفضل الطرق لتطوير البنية التحتية وتطبيق تكنولوجيا الحوسبة السحابية Private Cloud ووضع المواصفات الفنية اللازمة، وتحديث نظام الدعاوى محاكم وتصميم برنامج إلكتروني لترشيح موظفي المجلس للبرامج التدريبية مرتبط بمعهد التنمية الإدارية وتصميم برنامج إلكتروني لصرف القسائم التعليمية وبدل تذاكر السفر متكامل مع برنامج الموارد البشرية في المجلس، وتطبيق وصف وتصنيف وترتيب وظيفي للوظائف المدرجة بالهيكل الوظيفي للمجلس، والمشاركة في برنامج " موارد " الذي تم تطبيقه في العديد من الأجهزة الحكومية بالدولة وتطبيق النظام الإلكتروني للحضور والانصراف بشكل متكامل مع برنامج الموارد البشرية في المجلس، وإعداد برنامج إلكتروني لأرشفة جميع الملفات الوظيفية للقضاة والموظفين بالمجلس وإعداد برنامج إلكتروني للمسح الضوئي لكل الكتب والمذكرات الداخلية والخارجية للمجلس.
وبالنسبة للمشاريع فقد تم الانتهاء من تجهيز المبنى المخصص لأعمال مزادات السيارات وهو عبارة عن مبنى إداري بالمنطقة الصناعية يتألف من مكاتب ومواقف وساحات المزايدات، إذ تم تصميمه وبناءه لهذا الغرض بالإضافة الى تطوير 20 قاعة بالمحاكم.

قنا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنجازات لافتة للمجلس الأعلى للقضاء القطري إنجازات لافتة للمجلس الأعلى للقضاء القطري



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 23:19 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار Nissan Sunny 2016 في فلسطين

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 15:31 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل مكياج للعيون الصغيرة بخطوات سهلة وبسيطة

GMT 17:27 2015 الأربعاء ,02 أيلول / سبتمبر

شجرة المورينجا مكمل غذائي وصحي ومفيد للأنسان

GMT 22:28 2018 السبت ,10 شباط / فبراير

فوائد نبات "القسط الهندي" على صحة الإنسان

GMT 02:28 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت وينسلت تستعد لمواجهة معركة قانونية بسبب منزلها

GMT 22:31 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة الرغبة الجنسية باستخدام الاعشاب الطبية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday