الائتلاف ضد تنظيم الدولة الاسلامية يصطدم بضعف الجيش العراقي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الائتلاف ضد تنظيم الدولة الاسلامية يصطدم بضعف الجيش العراقي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الائتلاف ضد تنظيم الدولة الاسلامية يصطدم بضعف الجيش العراقي

جنود عراقيون في الرمادي
بغداد - فلسطين اليوم

 تهدد نقاط الضعف لدى الجيش العراقي التي برزت في اثناء الهجوم الكاسح لتنظيم الدولة الاسلامية في حزيران/يونيو شمال بغداد بتعقيد عمل الائتلاف الدولي الساعي الى القضاء على المتطرفين الاسلاميين.

فالولايات المتحدة التي تعمل على تشكيل تحالف دولي ل"تدمير" التنظيم المتطرف الذي يزرع الرعب في العراق وسوريا، لن ترسل قوات ميدانية وتعتمد على الجيش العراقي لمقاتلة الاسلاميين، علما ان واشنطن ستكثف الغارات التي تستهدفهم.

 في اطار هذه الاستراتيجية قررت واشنطن "اعادة بناء" الجيش العراقي، حيث ستزوده الولايات المتحدة ودول اخرى في الائتلاف بالمعدات والتدريب ووسائل الاستخبارات العسكرية.

في الاشهر الاخيرة بدا جليا عجز الجيش عن وقف تقدم الاسلاميين المتطرفين. فبعد خسارة مدينة الفلوجة مطلع العام ومناطق اخرى غرب بغداد تخلى الجنود العراقيون عن مواقعهم امام هجوم تنظيم الدولة الاسلامية في حزيران/يونيو شمال العاصمة.

ومنذ بدء الغارات الجوية الاميركية في مطلع اب/اغسطس كانت استعادة الجيش السيطرة على بعض المناطق بطيئة، كما انها نتيجة معارك خاضتها وحدات نخبة مدعومة من ميليشيات شيعية وقوات البشمركة الكردية في الشمال والعشائر السنية في الغرب.

وافاد الخبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية انتوني كوردسمان ان الجيش العراقي لم يكن "جاهزا للقتال اواخر 2011" عند انسحاب الولايات المتحدة من العراق. واعتبر ان رئيس الوزراء السابق الشيعي نوري المالكي اضعف الجيش وافسده عبر تحويله مخلصا لشخصه"، ما حرم الجيش الفدرالي من دعم الاقلية السنية.

في اعقاب اجتياح العراق في 2003 حل الاميركيون جيش النظام السابق الذي كان عديده 450 الف جندي. وتم تشكيل قوة جديدة تشمل حاليا حوالى 200 الف عسكري للحفاظ على الامن بعد انسحاب القوات الاميركية، لكن العراقيين لطالما اشتكوا من نقص المعدات والتدريب.

واكد المحلل المتخصص في تقييم المخاطر لدى مجموعة ايه اي كاي جون دريك انه "بين 2011 ومطلع 2014 لم يتلق الجنود تدريبا كافيا ولم يحصلوا الا على خبرة قتالية ضعيفة".

 وتابع "امضت غالبيتهم الوقت على الحواجز وتفتيش الاليات وليس في محاربة المتمردين على الارض".

ويعزى التقدم النسبي الذي سجلته قوات الامن العراقية مؤخرا الى الدعم الكبير الذي تلقته من الميليشيات الشيعية، المعروفة بعنفها في السنوات الاخيرة ضد السنة، كما كان بعضها يقاتل القوات الاميركية قبل اعوام خلت.

وصرح ايهم كامل مدير فرع الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مجموعة يوريجيا "على المدى القصير، ستكون جميع الهجمات، ايا كان شكلها، بدعم ميليشيات او متطوعين شيعة تحت قبيدة الجيش العراقي".

لكنه اعتبر ان تعزيز المساعدات الاميركية للجيش سيقلص تدريجيا من الحاجة الى هذا الدعم.

في غضون ذلك، من شان استمرار الاعتماد على المقاتلين الشيعة ابعاد الاقلية السنية التي يعتبر دعمها للجيش محوريا ان اراد استعادة السيطرة على المناطق التي تسيطر عليها الدولة الاسلامية حيث الغالبية من العرب السنة.

واستغلت الجماعات الاسلامية المتشددة على غرار تنظيم الدولة الاسلامية المعارضة القوية للحكومة لدى السنة لتطوير قدراتها في الاعوام الاخيرة. بالتالي تمكنت من تجنيد العناصر والتحرك بسهولة اكبر بحسب خبراء.

ولاستعادة ثقة السنة اقترح رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي انشاء قوة "حرس وطني" تجيز للمحافظات بالدفاع عن نفسها عبر قوة تم تشكيلها محليا.

كما قد تطرح المشاكل المزمنة بين العرب والاكراد مسالة التنسيق بين الجيش العراقي وقوات البشمركة.

واغتنم المقاتلون الاكراد تشرذم الجيش العراقي للسيطرة على مناطق متنازع عليها مع الحكومة الفدرالية. ويسعى الاكراد حاليا الى ضم هذه المناطق الى اقليمهم، الامر الذي ترفضه بغداد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الائتلاف ضد تنظيم الدولة الاسلامية يصطدم بضعف الجيش العراقي الائتلاف ضد تنظيم الدولة الاسلامية يصطدم بضعف الجيش العراقي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday