البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف
آخر تحديث GMT 09:29:33
 فلسطين اليوم -

البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف

البرلمان العربي
القاهره - فلسطين اليوم

دعا البرلمان العربي إلى تعزيز التنسيق والتعاون العربي والإقليمي بشأن مكافحة ظاهرة التطرف وتكاتف كافة الجهود العربية والإقليمية، وخاصةً في مجال الدعم الفني لمكافحة التطرف.

وأكد البرلمان العربي - في بيان اليوم الأربعاء في ختام أعمال جلسته العامة من دور الانعقاد العادي السنوي الرابع 2015 /2016 والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية - أهمية توفير قاعدة بيانات متكاملة من خلال جامعة الدول العربية حول الإجراءات القضائية في العالم العربي، وكذلك قائمة متفق عليها بالمنظمات التطرفيه ، وضرورة استكمال التنسيق بين الدول العربية بشأن قوائم المتطرفيين على المستوى الفردي وعلى المستوى التنظيمي، حيث أن بعض الدول تضع قوائم لا تعترف بها دول أخرى.

وطالب بتضمين الاتفاقية العربية لمكافحة التطرف نصًا بشأن حل النزاعات، موضحًا أن تطبيق وتفسير الاتفاقية به صعوبة إذا لم يتم إقرار آلية لحل النزاعات.

ودعا البرلمان العربي إلى تحديث الاتفاقية العربية لمكافحة التطرف من خلال إضافة ملحق جديد بحيث تأخذ بعين الاعتبار طبيعة الجرائم التطرفيه المستحدثة، مثل تجريم دفع الفدية، وقضية وجود مقاتلين أجانب، وكذلك قضية تهريب الأسلحة عبر الحدود.

وأكد أهمية التنسيق بين الدول العربية بشأن الاعتراف بحجية الأحكام القضائية الباتة في باقي الدول العربية بشأن مكافحة الإرهاب، والإسراع في إنشاء الشبكة العربية للتعاون القضائي كنقاط اتصال بين الدول العربية، المعني بها مجلس وزراء العدل العرب، وتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال تسليم المتورطين في جرائم تطرفيه . كما دعا إلى ملاءمة التشريعات العربية الوطنية مع نصوص الاتفاقية العربية لمكافحة التطرف.

وطالب البرلمان العربي بضرورة التصديق على النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية لاستكمال هيئات جامعة الدول العربية كهيئة قضائية بجانب الهيئة التنفيذية وتمثلها الجامعة العربية والهيئة التشريعية التي يمثلها البرلمان العربي.

ودعا إلى تفعيل التواصل بين البرلمان العربي والمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع للجامعة العربية ومقره بيروت، والذي أنشئ من قبل وزراء العدل العرب عام 1981 لتوفير قاعدة متينة لتذليل الصعوبات الموضوعية والمنهجية التي تعترض سبيل إقامة التشريع العربي الموحد.

وطالب بضرورة التواصل مع الأمانة العامة للجامعة العربية للحصول على الدراسة التي أعدتها بشأن معوقات تنفيذ الاتفاقيات العربية التي أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية أنه سيوفرها للبرلمان العربي بعد استئذان الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورفع تلك التوصيات إلى جامعة الدول العربية.

كما كلف البرلمان العربي اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان العربي بمراجعة الميثاق العربي لحقوق الإنسان وعرض تقريرها على لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وقيام اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" حول التعديلات على الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

من ناحية أخرى، أوصى البرلمان العربي بمواصلة متابعة بحث إعداد دراسة أولية لحالة فلسطين أمام المحكمة الجنائية الدولية، والتواصل مع إدارة فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية وإعداد تقرير بشأنه يقدم إلى اللجنة.

وقرر البرلمان العربي، في بيان له، التنسيق مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، لإثبات شكلية التحقيقات التي يفتحها الكيان الصهيوني لإبطال مفعول فتح تحقيق لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد المسؤولين الإسرائيليين.

وأوصى بأن يمد قطاع فلسطين بالجامعة، البرلمان العربي بكافة الوثائق الرسمية التي يحصل عليها لتوثيق جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، والنظر في إمكانية التواصل مع مراكز التفكير العربية والمؤسسات الحقوقية المشهود لها بالكفاءة والحيادية لتقديم المشورة والنصح للسلطات الفلسطينية لدعم الحق الفلسطيني في محاكمة المسؤولين الإسرائيليين على جرائمهم ضد الإنسانية، على أن يتولى البرلمان العربي التواصل مع البرلمانات الوطنية والإقليمية والدولية لتعبئة رأي عام دولي للضغط على الكيان الصهيوني ومحاصرته دوليًا ومتابعة مسؤوليه قضائيًا.

نقلا عن أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف



تأتي على رأسهنّ هيفاء وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق

النجمة العربية التي فازت بلقب الإطلالة الأجمل في "الفلانتين"

القاهرة - فلسطين اليوم
مواجهة جمالية غزت مواقع التواصل الإجتماعي بين النجمات العربيات، ليس على أغنية أو حفلة بل على من ستحمل لقب صاحبة الإطلالة الأجمل في عيد الحب، وفيما يلي تعرض هي اجمل اطلالات نجمات العرب في عيد الحب.يقع خيار عدد كبير من النجمات في عيد الحب على اللون الأحمر، على رأسهنّ هيفا وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق بتوقيع المصمم ميخائيل شمعون Mikhail Chamoun، وتميّز بالقماش الحريري المنسدل مع القصة المزمومة على جانب الخصر، مع الشق الجانبي وقصة الظهر المكشوف. ميريام فارس كانت أيضاً ضمن فريق النجمات اللواتي تألقن بالأحمر، وقد إختارت فستاناً طويلاً من تصميم لا برجوازي تميّز بشك الترتر الذهبي الذي زيّن الصدر إضافة الى الأكمام المنسدلة. وعلى عكس كل من هيفا وميريام، إختارت سيرين فستاناً قصيراً من تصميم labourjoisie تميّز بالشك الأنيق والشراريب.نجمات أخ...المزيد
 فلسطين اليوم - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تنورة الفنانة هيفاء وهبي القصيرة تُشعِل باريس

GMT 11:56 2016 الجمعة ,30 أيلول / سبتمبر

فوائد الميرمية وطرق استخدامها

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 09:25 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

مواطن من غزة يطلق اسم محمود عباس على مولوده

GMT 06:42 2018 الأحد ,16 أيلول / سبتمبر

طريقة إعداد حلوى الجيلاتين لعيد الحب

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

سيارة DS 7 تثير الكثير من الجدل بتحديثات متميزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday