البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف
آخر تحديث GMT 17:38:59
 فلسطين اليوم -

البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف

البرلمان العربي
القاهره - فلسطين اليوم

دعا البرلمان العربي إلى تعزيز التنسيق والتعاون العربي والإقليمي بشأن مكافحة ظاهرة التطرف وتكاتف كافة الجهود العربية والإقليمية، وخاصةً في مجال الدعم الفني لمكافحة التطرف.

وأكد البرلمان العربي - في بيان اليوم الأربعاء في ختام أعمال جلسته العامة من دور الانعقاد العادي السنوي الرابع 2015 /2016 والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية - أهمية توفير قاعدة بيانات متكاملة من خلال جامعة الدول العربية حول الإجراءات القضائية في العالم العربي، وكذلك قائمة متفق عليها بالمنظمات التطرفيه ، وضرورة استكمال التنسيق بين الدول العربية بشأن قوائم المتطرفيين على المستوى الفردي وعلى المستوى التنظيمي، حيث أن بعض الدول تضع قوائم لا تعترف بها دول أخرى.

وطالب بتضمين الاتفاقية العربية لمكافحة التطرف نصًا بشأن حل النزاعات، موضحًا أن تطبيق وتفسير الاتفاقية به صعوبة إذا لم يتم إقرار آلية لحل النزاعات.

ودعا البرلمان العربي إلى تحديث الاتفاقية العربية لمكافحة التطرف من خلال إضافة ملحق جديد بحيث تأخذ بعين الاعتبار طبيعة الجرائم التطرفيه المستحدثة، مثل تجريم دفع الفدية، وقضية وجود مقاتلين أجانب، وكذلك قضية تهريب الأسلحة عبر الحدود.

وأكد أهمية التنسيق بين الدول العربية بشأن الاعتراف بحجية الأحكام القضائية الباتة في باقي الدول العربية بشأن مكافحة الإرهاب، والإسراع في إنشاء الشبكة العربية للتعاون القضائي كنقاط اتصال بين الدول العربية، المعني بها مجلس وزراء العدل العرب، وتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال تسليم المتورطين في جرائم تطرفيه . كما دعا إلى ملاءمة التشريعات العربية الوطنية مع نصوص الاتفاقية العربية لمكافحة التطرف.

وطالب البرلمان العربي بضرورة التصديق على النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية لاستكمال هيئات جامعة الدول العربية كهيئة قضائية بجانب الهيئة التنفيذية وتمثلها الجامعة العربية والهيئة التشريعية التي يمثلها البرلمان العربي.

ودعا إلى تفعيل التواصل بين البرلمان العربي والمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع للجامعة العربية ومقره بيروت، والذي أنشئ من قبل وزراء العدل العرب عام 1981 لتوفير قاعدة متينة لتذليل الصعوبات الموضوعية والمنهجية التي تعترض سبيل إقامة التشريع العربي الموحد.

وطالب بضرورة التواصل مع الأمانة العامة للجامعة العربية للحصول على الدراسة التي أعدتها بشأن معوقات تنفيذ الاتفاقيات العربية التي أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية أنه سيوفرها للبرلمان العربي بعد استئذان الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورفع تلك التوصيات إلى جامعة الدول العربية.

كما كلف البرلمان العربي اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان العربي بمراجعة الميثاق العربي لحقوق الإنسان وعرض تقريرها على لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وقيام اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" حول التعديلات على الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

من ناحية أخرى، أوصى البرلمان العربي بمواصلة متابعة بحث إعداد دراسة أولية لحالة فلسطين أمام المحكمة الجنائية الدولية، والتواصل مع إدارة فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية وإعداد تقرير بشأنه يقدم إلى اللجنة.

وقرر البرلمان العربي، في بيان له، التنسيق مع قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، لإثبات شكلية التحقيقات التي يفتحها الكيان الصهيوني لإبطال مفعول فتح تحقيق لدى المحكمة الجنائية الدولية ضد المسؤولين الإسرائيليين.

وأوصى بأن يمد قطاع فلسطين بالجامعة، البرلمان العربي بكافة الوثائق الرسمية التي يحصل عليها لتوثيق جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، والنظر في إمكانية التواصل مع مراكز التفكير العربية والمؤسسات الحقوقية المشهود لها بالكفاءة والحيادية لتقديم المشورة والنصح للسلطات الفلسطينية لدعم الحق الفلسطيني في محاكمة المسؤولين الإسرائيليين على جرائمهم ضد الإنسانية، على أن يتولى البرلمان العربي التواصل مع البرلمانات الوطنية والإقليمية والدولية لتعبئة رأي عام دولي للضغط على الكيان الصهيوني ومحاصرته دوليًا ومتابعة مسؤوليه قضائيًا.

نقلا عن أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة التطرف



 فلسطين اليوم -

نجوى كرم تختار الزهري وسيرين عبد النور تفضّل الأحمر

فساتين سهرة مع الأكمام المنسدلة من وحي أشهر النجمات

بيروت - فلسطين اليوم
تتألق العديد من النجمات العربيات باجمل فساتين سهرة فاخرة مع الاكمام المنسدلة، خصوصًا مع مشاهدة أجمل الصيحات والقصات الفاخرة التي تضفي المزيد من التألق على اطلالاتهن. فاليوم اختاري هذه القصات الملكية لتكون اساسية في اختياراتك، من خلال الصور التي اخترناها لك، واكبي على خطى النجمات العرب أجمل فساتين سهرة فاخرة مع الاكمام المنسدلة. اختاري لسهراتك المقبلة فساتين سهرة فاخرة خصوصًا مع الاكمام المنسدلة والملكية التي تضفي المزيد من التميز والسحر على القطعة. فانتقي بأسلوب نجوى كرم فستان سهرة زهري مع الخطوط الفضية وقصة الاكمام الطوبلة المطرزة من توقيع Rami Kadi. بدورها ارتدت سيرين عبدالنور فستان أحمر مفرغ مع التطريز البراق والتول الى جانب الاكمام الطويلة والمزخرفة من توقيع Zuhair Murad. أما النجمة يارا فتألقت بفستان نيلي فاخر مع الزخرفات ...المزيد

GMT 07:09 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

مجموعة فيكتوريا بيكهام قبل موسم 2020 من وحي السبعينيات
 فلسطين اليوم - مجموعة فيكتوريا بيكهام قبل موسم 2020 من وحي السبعينيات

GMT 06:22 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل الأنشطة السياحية في مدينة نارا اليابانية
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل الأنشطة السياحية في مدينة نارا اليابانية

GMT 07:14 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

الرئيس الأميركي يكشف كواليس عن محاكمته أمام مجلس الشيوخ
 فلسطين اليوم - الرئيس الأميركي يكشف كواليس عن محاكمته أمام مجلس الشيوخ

GMT 04:46 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

ديكوفيتش يرشح فيدرر ونادال لمنافسته على بطولة استراليا

GMT 20:09 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

نادي الاتحاد يستضيف سبورتنج في دوري السلة

GMT 20:29 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

سبورتنج يستضيف الأهلي والاتحاد يواجه سموحة في دوري السلة

GMT 20:35 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

مواجهات حاسمة خلال شهر كانون الثاني في ختام دوري الطائرة

GMT 20:35 2020 الإثنين ,13 كانون الثاني / يناير

مواجهات حاسمة خلال شهر كانون الثاني في ختام دوري الطائرة

GMT 15:35 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

كوينتانيا يتفوق على برايس في المرحلة التاسعة من رالي دكار

GMT 06:27 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

خطوات ترتيب المطبخ وتنظيمه بشكل أنيق

GMT 18:14 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

البريطاني إدموند يتأهل للدور الثاني في بطولة أوكلاند للتنس

GMT 15:21 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

تمتعي بعالم من الإلهام في جزيرة "موريشيوس"

GMT 03:39 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

أريج السيد تكشف عن أهم خططها للفترة المقبلة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday