الرباط تصدر بياناً تستجلي فيه الحقيقة في أحداث سيدي إفني
آخر تحديث GMT 16:04:22
 فلسطين اليوم -

الرباط تصدر بياناً تستجلي فيه الحقيقة في أحداث سيدي إفني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرباط تصدر بياناً تستجلي فيه الحقيقة في أحداث سيدي إفني

الرباط – رضوان مبشور

نفت وزارة الداخلية المغربية تسجيل أي إصابات في صفوف المحتجين والمتجمهرين في شوارع مدينة سيدي إفني، على عكس ما نشرته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تقريرها الأخير، حيث أقرت بوجود إصابات في صفوف المحتجين، إلا أنهم رفضوا التوجه إلى المستشفيات لتلقي العلاجات مخافة اعتقالهم.    وأصدرت وزارة الداخلية المغربية الثلاثاء بياناً أكدت من خلاله وجود مغالطات كثيرة في التقرير الذي قدمته خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، جاء فيه أن "تقرير الجمعية ورد فيه أن مدينة سيدي إفني تعيش على وقع اعتصامات للمطالبة بالحق في الشغل، وأن السلطات المحلية لم تقم بفتح أي حوار مع هؤلاء المعتصمين، والحقيقة أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، حيث أن السلطات المحلية في شخص باشا مدينة سيدي إفني كانت توجه لهم باستمرار الدعوات للحوار، لدراسة مطالبهم والبحث عن حلول معقولة وقابلة للتنفيذ".    وأضاف بيان وزارة الداخلية أن "المعتصمين كانوا يتشبثون بمطالب التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، أو الاستفادة من بطائق الإنعاش الوطني، كما كانوا يتعمدون القيام بوقفات احتجاجية أمام مقر العمالة، وخلق نقط اعتصام في بعض أحياء المدينة".    وجاء في البيان بخصوص أحداث الشغب التي عرفتها المدينة، "عرقل بعض الشباب بتاريخ 29 نيسان/ أبريل المنصرم حركة السير في الطريق الرابط بين سيدي إفني وكلميم، إذ وضعوا المتاريس والأحجار وأحرقوا العجلات المطاطية كما عمدوا إلى رشق قوات الأمن بالحجارة، وبعد إشعار النيابة العامة بالوقائع وتوجيه الإنذارات القانونية للمعنيين تدخلت قوات حفظ الأمن بتاريخ 30 نيسان / أبريل من أجل إخلاء الطريق وضمان حركة السير، فيما ظل هؤلاء الشباب طيلة هذه العملية يرشقون قوات الأمن بالعمومي بالحجارة ما أسفر عن إصابة أربعة عناصر من أفرادها". واستطرد بيان وزارة الداخلية إلى أن "النيابة العامة أمرت يوم فاتح أيار/ ماي باعتقال أحد المتورطين في أعمال الشغب ووضعته تحت الحراسة النظرية، فيما تجمهر بعض الأشخاص في اليوم الموالي، أمام مقر المنطقة الإقليمية للأمن مطالبين بإطلاق سراحه فعرقلوا حركة السير بالطريق العام، كما عمدوا إلى رشق قوات الأمن بالحجارة ما اضطرها إلى التدخل لإخلاء الطريق وتفريق المتجمهرين"، وأضاف البيان أنه تم "تسجيل 8 إصابات، إحداهما بليغة بين عناصر الأمن وإلحاق أضرار كبيرة بخمس سيارات تابعة لقوات الأمن".    ونفى بيان الداخلية "تسجيل أي إصابات بين المتجمهرين، عكس ما ورد في التقرير، في حين تم توقيف قاصر وضع رهن المراقبة القضائية بناء على تعليمات النيابة العامة"، مضيفا أنه "خلافا لما ذكره التقرير، لم تقم قوات الأمن خلال تدخلاتها بأي مداهمات للمنازل أو رشقها بالحجارة أو الاعتداءات على الممتلكات الخاصة، كما أن ورد في التقرير من تلفظ القوات العمومية بألفاظ نابية وساقطة هي مجرد مزاعم الهدف منها تأليب الساكنة واستمالة عطفها".    واستنكر بيان الداخلية المغربية "استهجان أسلوب المغالطة التي دأبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على نهجه بإصدارها تقارير منحازة وبعيدة عن الحقيقة، ولا تَمُتّ للعمل الحقوقي الجاد والموضوعي والمسؤول بصلة"، مسجلا باستغراب كبير "استمرار هذه الجمعية في التحامل على قوات حفظ الأمن التي تتهمها بطريقة ممنهجة بارتكاب أعمال مشينة أثناء تدخلاتها للحفاظ على النظام العام، متجاهلة أن المهمة الأساسية لهذه القوات هي ضمان سيادة القانون وحماية أرواح وممتلكات المواطنين طبقا لما تقتضيه الإجراءات القانونية".    

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرباط تصدر بياناً تستجلي فيه الحقيقة في أحداث سيدي إفني الرباط تصدر بياناً تستجلي فيه الحقيقة في أحداث سيدي إفني



تبقى مواقع التواصل متنفسًا لهنّ للتواصل مع متابعينهنّ

"الكاجول" يُسيطر على إطلالات النجمات في زمن "كورونا"

واشنطن - فلسطين اليوم
فرض فيروس كورونا المستجد - لعنة العالمة الجديدة - لوكًا موحدًا على النجمات حول العالم، عند اضطرارهم إلى الخروج من المنزل سواء لممارسة الرياضة أو لاتباع حاجات أساسية، حيث سيطر على إطلالتهن الأسلوب "الكاجول" الرياضي البسيط سواء على صعيد الأزياء أو حتى المكياج وتسريحة الشعر، ويبقى الإكسسوار الذي لا تتخلى معظمهنّ عنه هو "القناع" و"القفازات" حتى لا تنتقل لهم عدوى الفيروس القاتل.وتلتزم النجمات حول العالم الحجر المنزلي الذي تفرضه الدول في سعي للحدّ من إنتشار فيروس كورونا، وتبقى مواقع التواصل الإجتماعي وتحديداً إنستغرام متنفساً لهنّ للتواصل مع متابعينهنّ، وفي السطور التالية سوف نستعرض أبرز إطلالات النجمات العالميات في "زمن كورونا". الممثلة ريز ويزرسبون خرجت في نزهة على الدراجة الهوائية برفقة عائلتها، وإذ إع...المزيد

GMT 11:47 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

استمتع بأفضل الرحلات الافتراضية وأنت في منزلك
 فلسطين اليوم - استمتع بأفضل الرحلات الافتراضية وأنت في منزلك

GMT 23:10 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الرئيس عباس يطمئن على صحة ميركل

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم

GMT 09:52 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

منزل ميامي بيتش للبيع بثمن 29 ميلون دولار

GMT 20:17 2015 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

10 قوارب شراعية في السباق السنوي في جازان

GMT 03:26 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

دجاج متبل ومشوي بالكيس الحراري

GMT 01:48 2015 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

تنظيم "داعش" يهدد "اسرائيل" ويتوعد بذبح السكان اليهود

GMT 23:38 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

إصابة 4 مواطنين برصاص مجهولين في الخليل

GMT 02:47 2019 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

درة زروق تخطف الأنظار في مهرجان الجونة السينمائي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday