الشبك يرفضون زجهم في أعمال انتقام طائفية
آخر تحديث GMT 17:45:54
 فلسطين اليوم -

"الشبك" يرفضون زجهم في أعمال انتقام طائفية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الشبك" يرفضون زجهم في أعمال انتقام طائفية

بغداد ـ نجلاء الطائي

رفضت الهيئة الاستشارية لـ"الشبك"، الثلاثاء، ما أسمته "الزج باسمهم في أعمال انتقامية طائفية"، داعية "المراجع الدينية الشيعية للتدخل". وكشف مسؤول في ديوان الوقف السني،  الإثنين، عن "تلقي عدد من الأسر "السُّنية" في البصرة، تهديدات عبر منشورات وزعتها جهة غير معلومة، تطالبهم بالرحيل أو القتل"، مشيرًا إلى أن "المنشورات تحمل توقيع جماعة تطلق على نفسها "أنصار المهدي"، وأنها تأتي ردًا على عمليات قتل أتباع الطائفة الشبكية في الموصل" بحسب إدعائها. وقال مسؤول الهيئة الاستشارية لـ"الشبك"، سالم خضر، في حديث لـ"العرب اليوم"، "نحن الشبك ننتمي للمذهبين الكريمين السُّنِّي والشيعي، ولا يوجد فرق بيننا، ونحن أخوة في الدين، وفي الإنسانية، وأخوة لجميع الطوائف والقوميات في سهل نينوى من مسلمين ومسيحيين ويزيديين". وأردف خضر، "نحن نرفض رفضًا قاطعًا أن يقوم أي طرف بالزج باسمنا في أعمال انتقامية طائفية، ولا نقبل بإطلاق تهديدات أو منشورات تحريضية من أية جهة ضد أي طرف تحت اسم الثأر لـ"الشبك"، ونحن نعد من يقوم بذلك مخالفًا للقانون والشرع، ولا يجوز أخذ الإنسان بجريرة الآخرين". وأشار إلى أن "الموصل هي مدينة التآخي والتسامح، ويجب أن نركز على المشتركات بين مكوناتها، ونعيش معًا، وفق مبادئ احترام حقوق الإنسان"، مناشدًا "المرجع الديني علي السيستاني، وبقية المراجع، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بدعوة أبناء الشعب إلى التمسك بروح الأخوة، والتعاون والتعايش السلمي بين مختلف مكونات الشعب العراقي، من أقصاه إلى أقصاه". وبيَّن خضر، أن "مَن يستهدفنا ليس من أهل السُّنة ولا يمثلهم؛ لأنهم أخوتنا في الدين، ونحن نعد أنفسنا من أهل السُّنة، مثلما نحن من أهل الشيعة، والموصل مدينتنا جميعًا". وبحسب إحصائية شبكية، غير رسمية، فإنه تم تصفية 15 شبكيًّا، منذ منتصف تموز/يوليو الماضي، وحتى اليوم، داخل مدينة الموصل، فضلًا عن مقتل نحو 1240 مواطنًا شبكيًّا؛ لأسباب طائفية، ووفق الإحصاءات ذاتها تم تهجير 6000 عائلة شبكية منذ العام 2003. ويعتقد باحثون، أن "الشبك إحدى الطوائف الكوردية"، فيما يراهم البعض خليطًا من عشائر كوردية في الغالب، مع أقلية من عشائر فارسية وتركية، ويقدر عددهم بنحو 300 ألف نسمة"، وفق إحصاءات غير رسمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشبك يرفضون زجهم في أعمال انتقام طائفية الشبك يرفضون زجهم في أعمال انتقام طائفية



اختارت جيجي حديد إطلالة راقية بلون البيج

إليكِ إطلالة مميَّزة وجذّابة بصيحة "المونوكروم"

لندن - فلسطين اليوم
تعدّ صيحة المونوكروم ذات الأزياء أحادية اللون رائجة وبقوة هذا الموسم، إذ بإمكانك التألق بأجمل الإطلالات الجذابة بلون واحد بستايل راقٍ ومواكب لأحدث صيحات عالم الموضة والأناقة.لفتت نظرنا خيارات مجموعة من عارضات الأزياء والنجمات العالميات بصيحة المونوكروم، واللواتي تألقن بأجمل الاطلالات وبأكثر من لون وستايل منها بأسلوب “جيجي حديد” والتي اختارت اطلالة راقية بلون البيج بفستان ميدي مع معطف خفيف وطريل من نفس اللون، وشاهدنا “كيندل جينر” باللون الأخضر الزيتي بالقميص والسروال مع المعطف الربيعي الطويل من نفس اللون، بينما اختارت “بريانكا شوبرا” بأسلوب حيوي باللون الأحمر بالتنورة الجلدية مع القميص. وقــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــضًأ : إطلالة مميزة من جيجي حديد وكيم كارداشيان تلجأ إلى "الفوتوشوب" في &...المزيد
 فلسطين اليوم - مذيع في "بي بي سي" يوضّح تفاصيل إصابته بوباء "كورونا"

GMT 23:50 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل شابا من قلقيلية

GMT 04:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

مستوطنون يهاجمون منزلا في برقة شمال نابلس

GMT 04:20 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

إليكِ أهم صيحة مناكير الفرنش المُلون لصيف 2019

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طرق الحصول على مكياج عيون برونزي مع الأيلاينر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday