الطراونة يشيد بإجراءات الأمن العام في مجال حقوق الإنسان
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

الطراونة يشيد بإجراءات الأمن العام في مجال حقوق الإنسان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الطراونة يشيد بإجراءات الأمن العام في مجال حقوق الإنسان

باسل الطراونة
عمان ـ فلسطين اليوم

أشاد المنسق الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء باسل الطراونة بالإجراءات التي قامت بها مديرية الأمن العام خلال الفترة الماضية في مجال حقوق الإنسان تأكيدا لنهج الدولة الأردنية في الإصلاح، وما ينادي به جلالة الملك عبد الله الثاني من الاهتمام بشؤون الإنسان وصون وحماية حقوقه وحرياته وفق المعايير الوطنية والدولية.

وأكد الطراونة في بيان صحفي صدر اليوم الخميس أن هذه المتابعات تأتي ضمن سلسلة إجراءات تتخذها الحكومة وأجهزتها المختلفة وتسعى من خلالها لضمان احترام الإنسان وصون كرامته وحماية مصالحه، حيث تشكل نقلة نوعية في آلية التعامل ضمن المعايير والقيم الإنسانية الوطنية والدولية.

ويعتبر هذا التقرير ضمن التقارير الدورية ربع السنوية التي أوعز رئيس الوزراء إلى الوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية بتزويدها إلى المنسق الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء.


واشار البيان ان من أبرز هذه الإجراءات والمتابعات وضع آلية فعالة للتعامل مع الادعاءات والشكاوى المتعلقة بالتعذيب من خلال تعيين مدعين عامين في مراكز الإصلاح والتأهيل، وافتتاح مكتب لحقوق الإنسان في مركز إصلاح وتأهيل سواقة والمرتبط بالمركز الوطني لحقوق الإنسان واستحداث صناديق شكاوى خاصة للنزلاء يشرف عليها مكتب المظالم وحقوق الإنسان في المديرية، وتسهيل زيارات كل من وحدة مراكز الإصلاح والتأهيل في وزارة العدل ومديرية حقوق الإنسان في وزارة الداخلية لمراكز الإصلاح والتأهيل.

واضاف البيان ان مديرية الامن قامت بالتعميم على مختلف وحدات الأمن العام بالالتزام بالدستور الأردني والتشريعات والقوانين الأردنية وعدم مخالفتها وذلك من خلال عدم القبض على أي شخص أو تقييد حريته إلا وفقاً للقانون وفي حال المخالفة سيتم الملاحقة بجريمة حجز الحرية وفقاً لقانون العقوبات الأردني وتعميم مدونة الممارسات التي تحكم وتنظم عملية احتجاز/ توقيف الأشخاص الى جانب عدم إدخال أي شخص محتجز إلى شُعب الحجز المؤقت أو أي شخص موقوف أو محكوم إلى أي مركز إصلاح وتأهيل إلا بعد التأكد من وضعه الصحي وأنه لا يعاني من أي عارض، وإرساله إلى العلاج إذا تبين انه غير ذلك.

وقال البيان ان التعاميم نصت على السماح لأي شخص يتم إلقاء القبض عليه بإجراء مكالمة هاتفية مع ذويه يبلغهم بمكان وجوده وأن يتم توثيق هذه المكالمات بسجل خاص وضرورة التقيد بما جاء بمذكرة التفاهم الموقعة بين مديرية الأمن العام ونقابة المحامين بالسماح للشخص المحتجز داخل أماكن الحجز المؤقت باستدعاء محاميه والالتقاء به والعمل على إجراء الصيانة الدورية لأماكن الحجز المؤقت ومراكز الإصلاح وأن تكون هذه الأماكن والمراكز مطابقة لكافة المعايير الدولية والوطنية ذات الصلة من خلال توفير التهوية والإضاءة والنظافة والتصنيف والرعاية الصحية والسجلات وتوفير مياه الشرب الصحية من خلال إيجاد كولر ماء مفلتر داخل هذه المكاتب.

وفيما يتعلق بمجال التوعية والتدريب قامت مديرية الأمن العام بتعميم اتفاقية مناهضة التعذيب على جميع الضباط والافراد وذلك على شكل كتيب، وعقد دورات توعية في مجال حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب في المراكز التدريبية التابعة للمديرية، وإدراج مادة حقوق الإنسان في الدورات التي تعطى داخل هذه المراكز التدريبية.

وكانت مديرية الامن العام أعدت مدونة قواعد السلوك الوظيفي الشرطي والذي أطلق عليه دستور الشرف الشرطي والمتضمن أهم المبادئ والضوابط السلوكية والوظيفية والشخصية التي يجب أن يتقيد بها رجال الأمن العام.

وطبقت المديرية المعايير الدولية في تصنيف المحكومين والموقوفين داخل مراكز الإصلاح والتأهيل والمحتجزين داخل أماكن التوقيف المؤقت بما في ذلك توفير أماكن مخصصة للاحتفاظ بالموقوفين الأحداث والنساء في مديريات الشرطة ويتم التصنيف وفقاً لنوع التهمة وجنس المتهم وعمره ودرجة خطورته وهل هو مكرر أم لا.

وتأكيدا لتجسيد مديرية الامن العام للمبادئ الرئيسة في مجال حقوق الانسان تم تشكيل لجنة برئاسة مدعي عام مكتب المظالم وحقوق الإنسان وعضوية ضباط من الإدارات المتخصصة وقيادات الأقاليم ومندوب من المركز الوطني لحقوق الإنسان للتفتيش على جميع أماكن التوقيف داخل المملكة للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية والوطنية ذات الصلة وذلك لتلافي الملاحظات الواردة في تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان.

وكانت مديرية الامن العام قد تعاونت بشكل كبير مع المنظمات المحلية والدولية وتسهيل زياراتها المتكررة لمراكز الاصلاح والتأهيل خلال الاعوام 2013 - 2014 حيث بلغ عدد هذه الزيارات نحو 573 زيارة تم خلالها تقديم مساعدات عينية ومادية للنزلاء.

واستحدثت المديرية ايضا مراكز إصلاحية حديثة في كل معان ورميمين والطفيلة وماركا روعي في بنائها اعتماد المعايير الدولية ذات الصلة بحيث توفر مساحات كافيه لممارسة النزلاء للأنشطة والتهوية الجيدة وتخصيص أماكن للمدارس ودور للعبادة والمكتبات والمراسم وتوفير مساحات خارجية لاستخدامها من قبل الزوار، ويجري العمل حالياً على إعادة ترميم المراكز القديمة بحيث يقلل من الاكتظاظ وتوفير مساحات لنشاطات النزلاء على غرار المراكز الحديثة.

وكشف البيان عن وضع المديرية لدليل عمل إجرائي للعاملين في مراكز الإصلاح والتأهيل ووضع معايير لاختيار القوه البشرية المناسبة وتدريب العاملين وتأهيلهم وإشراكهم بدورات متخصصة وزيارات خارجية وخاصةً لدول الاتحاد الأوروبي الى جانب الاهتمام ببرامج الرعاية المقدمة للنزلاء والعمل على تطويرها وتحديثها بشكل مستمر.

نقلًا عن"بترا"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطراونة يشيد بإجراءات الأمن العام في مجال حقوق الإنسان الطراونة يشيد بإجراءات الأمن العام في مجال حقوق الإنسان



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 04:24 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

طرح مجموعة واسعة من غرف الجلوس العصرية والأنيقة لموسم الشتاء

GMT 05:39 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

الإعلان عن سيارة "كليو 2016 سبورت" المليئة بالطاقة

GMT 03:32 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تركيب الشعر المستعار والتخلص من مشكلة عدم نمو الشعر

GMT 23:10 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

المصارع جون سينا يكشف سر إطالة شعره

GMT 19:33 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

بحث القضايا المشتركة بين السعودية والولايات المتحدة

GMT 11:13 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

تعرف على تاريخ العباءة السعودية قبل وبعد "الصحوة"

GMT 00:56 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أصالة ترد بقسوة على فناني سورية الذين ينتقدونها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday