العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية
آخر تحديث GMT 15:42:20
 فلسطين اليوم -

العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية

وزير خارجية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري
دمشق - فلسطين اليوم

أكد وزير خارجية العراق الدكتور إبراهيم الجعفري حرص بلاده على دعم الجهود الرامية لإرساء سفينة العلاقات العربية مع دول الجوار العربي تركيا وإيران والأمم الأخرى على أحسن ما يكون لتجنيب المنطقة أي حالة من التوتر والبعد عن شبح الحرب.

وقال الجعفري - في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي عقب لقائهما اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة - "إن علاقاتنا مع هذه الأمم لها تاريخ طويل ولسنا مع أي عدوان أو اعتداء، ويجب أن نفرق بين اعتداء أي عناصر من أي دولة، وعدم الحكم على تلك الدولة من خلال تلك العناصر، معربا عن أمله في أن يتمكن الأمين العام للجامعة العربية في الدفع باتجاه تهدئة الأوضاع بما يحقق الخير للأمة العربية".

وأعرب عن أمله في أن يتمكن وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ غدا من توحيد مواقفهم لحفظ كرامة الدول العربية وحماية سيادتها وحفظ علاقاتها مع أصدقائنا وإخواننا من دول الجوار الجغرافي.

وحول مبادرة العراق لتهدئة الأوضاع بين الرياض وطهران، قال الجعفري "إن جهود العراق تنطلق في إطار ميثاق الجامعة العربية وسياستها فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمات التي تلوح في الأفق سواء كانت في أرض تركيا أو العراق أو دول أخرى، وسنتعامل بنفس المقياس ولا نريد لهذه الأمة أن تتعرض لمزيد من التصدع في علاقاتها مع هذه الدول ولهذا نسعى من أجل طرح مفاهيم تحمي كرامة وسيادة الأمة العربية وتحفظ لها علاقاتها مع بقية الدول".

وأوضح الجعفري، في رده على أسئلة الصحفيين، أن مضمون المبادرة العراقية يقوم على عناصر ومشتركات كثيرة تدركها شعوب المنطقة.

وقال الجعفري"نحن ننطلق من أجل تحقيق مصالح هذه الشعوب التي تدرك أهمية الحفاظ على أمن المنطقة وعلاقات الجوار وعدم الإنخراط في أي توتر من شأنه أن يجعل المنطقة على أعتاب شيء يسمى "حرب أو قريب من الحرب"، لذلك فإننا في العراق وفي ضوء استشرافنا للمستقبل واستحضار التاريخ نعمل على ضرورة الحفاظ على هذه العلاقات مع احترامنا في الوقت ذاته لميثاق الجامعة العربية".

وكشف النقاب عن اتصالات هاتفية قام بها على أعلى مستوى مع الأشقاء في سلطنة عمان ودولة الكويت وغيرها من الدول العربية.. وقال "إن هذه الاتصالات كشفت وجود حرص من قبل هذه الدول على الحفاظ على العلاقة مع دول الجوار الجغرافي، لافتا إلي أن الجوار الجغرافي للعراق يشكل حقيقة لا تتبدل فالجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة جوار للعراق وكذلك تركيا".

وأوضح أنه عندما حدث تجاوز من قبل تركيا إزاء العراق رفضنا هذا التجاوز لكن لم نقطع علاقاتنا معها بشرط إزالة أثار هذا التجاوز التركي، مشيرا إلى أن العراق لديها أيضا علاقات متميزة مع الجارة إيران ونريد الحفاظ على هذه العلاقة ليس فقط على مستوى العراق بل دول المنطقة.

وفيما يتعلق بالاتصالات التي أجراها مع الرياض في هذا الإطار، قال الجعفري "إن الرياض ومن خلال الحالة الإجمالية للحديث معهم يؤكدون أنهم ليسوا مع التصعيد والتوتر، ونأمل أن يخطوا خطوة أخرى نحو المساهمة في تخفيف هذه الأزمة وتجاوزها بأقل ما يمكن وبأسرع وقت، مشيرا إلى أن حادث الشيخ نمر النمر لا نريد أن يلتهب ويتحول إلى حالة، لا سمح الله، تورث المنطقة توترات، بل يجب أن تحافظ على حالة السلم والأمن". 

ومن جانبه، رحب الأمين العام للجامعة العربية بلقاء وزير الخارجية العراقي الدكتور إبراهيم الجعفري، لافتا إلى أن اجتماعهما تناول الأوضاع الراهنة في المنطقة والرغبة في استبعاد أي أنواع من الخلافات، مشددا على ضرورة احترام القوانين وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية والحيلولة دون تطور الأمور وأن تؤدي إلى اضطرابات لا داعي لها، منوها بالجهود التي يقوم بها الوزير "الجعفري" دعما للعمل العربي المشترك ومصالح الأمة العربية.

نقلا عن أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية العراق حريص على دعم جهود تحسين العلاقات العربية



 فلسطين اليوم -

تميّزت بمعطف بالأسلوب العسكري زيتيّ اللون من ماكوين

ميدلتون تلفت الأنظار في أول إطلالة لها بعد عاصفة ماركل

لندن - فلسطين اليوم
كما عوّدتنا في السنوات السابقة على إطلالات مفعمة بالأناقة والرقي، لم تخذلنا دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في أول إطلالة لها في العام 2020، خصوصاً ان كل الأنظار تتجه الى قصر باكنغهام بعد قرار ميغان ماركل والأمير هاري الأخير ،وبالعودة إلى إطلالة كيت ميدلتون الساحرة خلال تواجدها في مدينة Bradford، فتميّزت بمعطف بالأسلوب العسكري زيتيّ اللون من تصميم ألكسندر ماكوين Alexander McQueen نسّقت تحته فستان ميدي من ماركة زارا Zara بنقشة المربعات باللونين الأبيض والأسود مع العقدة التي زيّنت عنقها بلغ سعره 129 دولار، وبعد الخصومات أصبح 36 دولار. كيت بدت أنيقة جداً بهذا المعطف من توقيع ماكوين، وهذا التصميم الراقي من المعاطف غالباً ما تكرر إعتماده. وقد ذكّرنا هذا المعطف بآخر مشابه وباللون الزيتي أيضاً تألقت به في سبتمبر العام 2016 خلال جولة ملكية في كندا من ماركة ...المزيد

GMT 09:00 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

إليك قائمة بالأماكن السياحية في أرخص دولة في أوروبا
 فلسطين اليوم - إليك قائمة بالأماكن السياحية في أرخص دولة في أوروبا

GMT 05:04 2014 الخميس ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تكية سيدنا إبراهيم تشتكي قلة التبرعات لصالح الفقراء

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 17:52 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

ريال مدريد يرفض طلب أتلتيكو لضم لاعبه

GMT 03:11 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

فاطمة بتول كايا تؤكد ريادة المغرب في دعم المرأة

GMT 23:41 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

قردة الليمور تلتقط الصور الفوتوغرافية لنفسها

GMT 20:14 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

انتهاء موسم روديجر لاعب تشيلسي بسبب الإصابة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday