اللجنة الوطنية القطرية تشارك في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

اللجنة الوطنية القطرية تشارك في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اللجنة الوطنية القطرية تشارك في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان

الدكتور علي بن صميخ المري
مراكش ـ فلسطين اليوم

شاركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في رئيسها الدكتور علي بن صميخ المري، في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي تستضيفه مدينة مراكش المغربية بحضور (5000) مشارك ومشاركة من (94) بلدا، بالإضافة إلى (100) منظمة حقوقية من مختلف دول العالم.

وقدم الدكتور المري خلال المنتدى بوصفه رئيسا لمنتدى الآسيا باسفيك للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (APF) ورقة عمل تناول فيها مبادرة تفعيل دور المؤسسات الوطنية في لجنة وضع المرأة (CSW) التي أطلقها المنتدى عام 2008 بدعم من لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان (ICC)، مشيراً إلى أن لجنة وضع المرأة هي إحدى هيئات وآليات الأمم المتحدة.

  وأضاف "تعد لجنة وضع المرأة إحدى هيئات الأمم المتحدة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتختص برسم السياسات لصنع المساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة".  
وأوضح الدكتور المري أنه بالرغم من أهمية دور المؤسسات الوطنية في حماية وتعزيز حقوق المرأة، فإنها لا تملك حق المشاركة بصفة مستقلة في اجتماعات لجنة وضع المرأة، ويمكن أن تحضر فقط ضمن وفد الحكومة، إن كانت مدعوة، وإن لم تكن مدعوة، فيمكن للمؤسسات الوطنية التسجيل في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للحضور من خلال منظمة غير حكومية معتمدة (والتي قد يكون الوصول إليها أكثر محدودية من الوفود الحكومية).
وقال إن هذين الخيارين لا يعكسان الحالة المستقلة للمؤسسات الوطنية، لكنهما الخياران المتاحان حاليا، مشيرا إلى أنه نتيجة لذلك، لا يوجد لدى المؤسسات الوطنية شارات اعتماد منفصلة خاصة بها، ومقاعد منفصلة، ولا يمكن أن تقدم وثائق أو تقدم مداخلات شفوية في لجنة وضع المرأة.

   وشدد الدكتور المري على ضرورة أن تبدأ المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالعمل في تكوين مجموعات ضغط (lobby) بهدف إصدار قرار يسمح لها بالمشاركة في لجنة وضع المرأة بصفة مستقلة عن الحكومات.
   ولفت الى إن مشاركة المؤسسات الوطنية المصنفة على الدرجة (أ) في لجنة وضع المرأة لها أهمية كبيرة لعدة أسباب تتمثل في أن للمؤسسات الوطنية دور مهم وبناء في معالجة انتهاكات حقوق الإنسان ونشر المعلومات في مجال حقوق الإنسان والتثقيف في هذا المجال للنساء والفتيات، إلى جانب إمكانية أن تجلب مشاركة المؤسسات الوطنية المزيد من الخبرة في مجال حقوق الإنسان لوضع سياسات عالمية في إطار لجنة وضع المرأة وأن تساهم  في تعزيز الروابط المؤسسية بين المستويات الوطنية والدولية فيما يتعلق بالحقوق والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

   وأكد أن المؤسسات الوطنية تشكل جزءا مهما من آليات وإطار المساءلة المؤسسية الوطنية والإقليمية والدولية للنهوض بالمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان للمرأة، وتشكل جزءا مهما من آلية وطنية في المضي قدما في التنفيذ المحلي لإعلان بيجين ومنهاج العمل وقرارات لجنة وضع المرأة.

وأشار الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، رئيس منتدى الآسيا باسفيك إلى أن المنتدى أطلق عام 2008 حملة كبرى، بدعم من لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، لضمان مشاركة المؤسسات الوطنية الحائزة على التصنيف (أ)، بشكل مستقل في أعمال لجنة وضع المرأة.
  وقال إن جهود الضغط من قبل أعضاء المنتدى والمؤسسات الوطنية، ساعدت في رفع الوعي بالدور الهام الذي تضطلع به المؤسسات الوطنية من بين الوفود الحكومية التي تشكل لجنة وضع المرأة، وتقديم عدد من الإنجازات الملموسة منذ بدء الحملة، منها ارتفاع معدلات المشاركة من قبل المؤسسات الوطنية في نيويورك.

  وأوضح أن مؤسسة واحدة شاركت في لجنة وضع المرأة عام 2008 في حين، حضر اجتماع اللجنة عام 2010، إحدى عشرة مؤسسة وطنية في الوقت الذي تحقق فيه فهم أكبر لدور ومهام لجنة وضع المرأة باعتبارها هيئة صنع سياسات، أدت إلى تأسيس علاقات جديدة مع مسؤولي الأمم المتحدة والوكالات والدبلوماسيين، فضلا عن أنها ساهمت في إدراج فقرات عن دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ضمن التوصيات والاستنتاجات الختامية للجنة وضع المرأة وكذلك في تعزيز مشاركة هيئة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حول قضية النساء والفتيات في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك تخصيص عقد مؤتمر كل سنتين لهذه القضية.

وتطرق إلى مؤتمر الأردن 2012، الذي صدر عنه إعلان عمان وبرنامج عمل "حقوق الإنسان للنساء والفتيات: تعزيز المساواة بين الجنسين: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في إعلان عمان وبرنامج العمل"، حيث وافقت المؤسسات الوطنية على مواصلة الدعوة لمشاركة مستقلة لها على الوضع (أ) في لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة.
وتناول التطورات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بحملة ومبادرة منتدى الآسيا باسفيك في تفعيل دور المؤسسات الوطنية في لجنة وضع المرأة التي أكدت في مجملها على أهمية دور الآليات الوطنية للنهوض بالمرأة ومساهمة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والدور المهم للمجتمع المدني وخاصة المنظمات النسائية للمضي قدما في تنفيذ "إعلان بيجين" ومنهاج العمل وتعزيز إمكانية الوصول الكامل وعلى قدم المساواة ومشاركة النساء والفتيات في التعليم والتدريب والعلم والتكنولوجيا.

ودعا الدكتور المري، هيئة التنسيق الدولية إلى استمرار تركيز جهودها نحو التعامل المباشر مع الجمعية العامة، وتعزيز دور المؤسسات الوطنية في الهيئات الفرعية ذات الصلة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، كلجنة وضع المرأة، والفريق العامل لكبار السن، ومؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الإعاقة.

وأطلق الدكتور علي بن صميخ المري خلال الورقة ثلاث توصيات للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وهي: ضرورة حضور الاجتماعات السنوية للجنة وضع المرأة والتواصل بين الوزارات المختصة مثل إدارات الشؤون الخارجية وشؤون المرأة أو غيرها لاستمرار إدراج الاعتراف بدور المؤسسات الوطنية المستقلة لتعزيز وحماية حقوق النساء والفتيات، وخاصة فيما يتعلق بالعنف ضدهن، ضمن التوصيات الختامية لاجتماعات لجنة وضع المرأة مع أهمية أيضا أن تشجع المؤسسات الوطنية، سواء حضرت الاجتماعات أو لم تحضرها، حكوماتها أن تدلي ببيان يعترف بقيمة مشاركة المؤسسات الوطنية المستقلة في لجنة وضع المرأة، فضلا عن مساهمتها فيما يتعلق بمكافحة العنف ضد النساء والفتيات.
   وأوضح انه فيما يعنى بالتوصية الثالثة ، ينبغي للمؤسسات الوطنية لدى حضورها اجتماع لجنة وضع المرأة أن تجتمع مع وكالة الأمم المتحدة للمرأة، ووكالات الأمم المتحدة الأخرى لمناقشة مبادرات بناء القدرات لتعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية فيما يتعلق بحقوق الإنسان للنساء والفتيات.

قنا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة الوطنية القطرية تشارك في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان اللجنة الوطنية القطرية تشارك في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:27 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

المالكي يهاتف نظيره اللبناني

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 08:40 2016 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

الزعفران من اغلى التوابل

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:14 2016 الثلاثاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

دبّ باندا صغير يرغب في النوم داخل حديقة حيوان صينية

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday