بدء اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

بدء اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بدء اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة

جامعة الدول العربية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

بدأت، ظهر اليوم الأحد، الدورة 142 لمجلس وزراء الخارجية العرب، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ويناقش وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم اليوم نحو 30 بندا ومشروع قرار صاغه مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين خلال اليومين الماضيين بشــــــأن عدد من القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار الاجتماع، وقال خلال كلمته إن واجب الدول العربية تقديم الدعم والمساعدات وتقوية موقف فلسطين داخل المحافل الدولية وتعزيز دور حكومة الوفاق الوطني.

وأشار إلى أنه سلم خلال زيارته الأخيرة إلى  رام الله الرئيس محمود عباس رسالة من الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، وناقشا الاوضاع السياسية في فلسطين والانتهاكات الاسرائيلية في القدس.

وأكد دعم بلاده للقيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس والخطوات التي ينوي القيام بها بشأن إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

بدوره، ندد وزير الخارجية الموريتاني أحمد ولد تكدي بالعدوان الغاشم الذي تعرض له قطاع غزة، وأكد وقوف بلاده شعبا وقيادة، مع الشعب الفلسطيني حتى ينال كامل حقوقه الوطنية.

من ناحيته، قال رئيس جامعة الدول العربية نبيل العربي، إن القضية الفلسطينية كانت ولا زالت مركزية ومحورية بالنسبة للعرب، مشيرا إلى أنه رغم عدم استطاعة جامعة الدول العربية تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، والمتصلة بإنهاء الاحتلال، إلا أن ذلك لا ينفي تحمل الجامعة مسؤولياتها في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وأكد ضرورة تحقيق وحدة الموقف الفلسطيني وبلورة خياراته ومشروعه الوطني المستقل، نظرا لما يحمله من آثارا ايجابية على مستقبل القضية الفلسطينية، وقدرة العرب على التحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي المحتلة عام 67، وعاصمتها القدس الشريف.

وأدان أمين عام الجامعة العربية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيدا بالمبادرة المصرية المتعلقة بوقف إطلاق النار، مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود وتركيزها الآن على إنهاء الاحتلال.

من جانبه وصف المفوض السامي لمنظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو جيترس الأوضاع في قطاع غزة بالسيئة وأن أهالي غزة من  المدنيين كانوا ضحايا الصراع في قطاع غزة في 2009-2012 ومؤخر في 2014 .

وأشار إلى أن الفلسطينيين في مخيمات اللجوء في سوريا وغزة يحتاجون إلى الدعم، وأن المؤسسات التي تقدم الدعم لهم كالاونروا أيضا بحاجة للدعم والمساندة، مضيفا أن مسؤولية توفير الخدمات للاجئين الفلسطينيين في سوريا والقطاع تقع على عاتق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الاونروا.

بدوره، طالب المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، بتقديم مساعدة عاجلة لغزة بنحو47 مليون دولار للأسابيع الأربع القادمة .

وقال كرينبول أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية اليوم الأحد، 'هناك حاجة للدعم المالي الآن، فاليوم يجب أن تعالج مسألة اعادة الاعمار الأبعد مدى، غير أن ذلك سيكون مرتبطا بنتيجة المفاوضات بشأن دخول مواد البناء، ورسالتي الأساسية اليوم من فضلكم ألا تنتظروا لأسابيع قبل تقديم المساعدة' .

وأكد أن الوكالة ستكون قادرة اذا ما توفرت لها الأموال، أن تسهل انجاز الاصلاحات البسيطة مثل الأبواب والنوافذ للآلاف من المنازل المتضررة في غزة قبل حلول فصل الشتاء، ولو توفرت الأموال الآن سنكون قادرين على تقديم المساعدة النقدية للآلاف ممن فقدوا منازلهم ليتمكنوا من تأجير غرف مؤقتة ولآخرين لشراء أساسيات معيشية تمكنهم من الوقوف مجددا على أرجلهم .

وأشار إلى الحاجة لتدبير العجز في موازنة الاونروا والبالغ 50 مليون دولار، موضحا أن العديد من مساهمات الأعضاء لإسكان اللاجئين واقامة المدارس الجديدة والمستشفيات وللغوث العاجل لا تكفي.

وقال كرينبول: 'إننا في حاجة لعمل 170 مدرسة و138 مركزا صحيا و40 مركزا لتوزيع الغذاء، وهي أمور تتجاوز قدرة الاونروا في ظل عجز يبلغ نحو 50 مليون دولار هذه السنة، رغم اجراءات التقشف التي تم فرضها.

وشدد على ضرورة أن تخضع اسرائيل للمحاسبة بشأن الانتهاكات بحق المدنيين، قائلا: 'إن الفلسطينيين ليسوا ارقاما كما اكدت مرارا اثناء الحرب، فانهم رجال ونساء وأطفال لهم آمال وتطلعات مثل كل الناس في بقية انحاء العالم'.

وتابع كرينبول: 'حان الوقت لتغيير صيغة الأمور في غزة والضفة الغربية ومعالجة الأسباب الكامنة للنزاع والاحتلال ولتوفير حرية الحركة والتجارة والعمل'.

من جهته، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن إقامة الدولة الفلسطينية هي الضمان الأكيد للحيلولة دون تكرار العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وعدم استمرار تردي الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال شكري في كلمته إن مصر لن تتوانى عن بذل كل جهد ممكن لدعم الشعب الفلسطيني وفقا للمبادئ التي أرستها القرارات الدولية ذات الصلة وفي إطار المبادرة العربية للسلام.

وأضاف سعت مصر منذ بداية اندلاع أزمة غزة الأخيرة إلى العمل على وقف إطلاق النار ووقف نزيف الدم وإهدار مُقدرات الشعب الفلسطيني، وهي تعمل اليوم على ضمان تحقيق المطالب الفلسطينية.

واشار إلى أن مصر ستستضيف قريباً وبالاشتراك مع دولة النرويج الصديقة مؤتمراً دولياً حول فلسطين لإعادة إعمار غزة، مؤكدا استمرار ارسال قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية عبر الأراضي المصرية إلى قطاع غزة، موضحا أن كل من يستطيع بلوغ معبر رفح من الجرحى والمصابين يتم نقله فوراً إلى المستشفيات المصرية مع مرافقيه.

وشدد على ان الحق الفلسطيني الذى روته دماء الشهداء على مر العقود، مدعوم بالشرعية وقائم على أسس القانون، ولا يمكن أن يستمر العالم في التغاضي عن واجبه في إنفاذ الشرعية ورعاية التزام أعضائه بالقانون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة بدء اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 08:21 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صبا مبارك تبدأ تصوير مشاهدها في مسلسل "حكايات بنات"

GMT 08:23 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

القطب الشمالي يعدّ من أحلى الأماكن في الشتاء

GMT 01:07 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

كايلي جينر تظهر جسدها في فستان أبيض أنيق

GMT 10:58 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أحذية "الميول" المفتوحة من الخلف موضة صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday