تسمية خالد بحاح رئيسًا جديدًا للحكومة في اليمن
آخر تحديث GMT 16:41:13
 فلسطين اليوم -

تسمية خالد بحاح رئيسًا جديدًا للحكومة في اليمن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تسمية خالد بحاح رئيسًا جديدًا للحكومة في اليمن

وزير النفط السابق خالد محفوظ بحاح
صنعاء - فلسطين اليوم

كلف الاثنين وزير سابق للنفط تشكيل الحكومة الجديدة في اليمن بهدف اخراج هذا البلد من ازمة غير مسبوقة بلغت ذروتها مع دخول المتمردين الحوثيين الشيعة العاصمة صنعاء قبل ثلاثة اسابيع.

وكلف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الاثنين وزير النفط السابق خالد محفوظ بحاح بتشكيل الحكومة الجديدة بموجب اتفاق السلام الذي تم التوقيع عليه مع الحوثيين، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية.

واكد مسؤول في حركة انصار الله، وهو الاسم الرسمي للحوثيين، ان حركته وافقت على هذه التسمية.

واتت تسمية بحاح خلال اجتماع لهادي مع مستشاريه الذي يمثلون سائر التيارات السياسية بمن فيهم الحوثيون، وذلك في ظل "تزكية كاملة من جميع المستشارين".

وذكرت الوكالة ان "الجميع اتخذ هذه الخطوة الحاسمة في طريق تشكيل الحكومة بكامل قوامها من اجل تحمل المسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة".

من جهته، قال علي العماد عضو المكتب السياسي في حركة انصار الله لوكالة فرانس برس "نحن وافقنا على تسمية خالد بحاح مرشح الرئيس لتولي رئاسة الوزراء وتمت الموافقة عليه باجماع الحاضرين" في الاجتماع بين الرئيس ومستشاريه.

الى ذلك، اكد مصدر مقرب من الرئاسة ان الحوثيين "قالوا انهم سيبدأوا برفع المظاهر المسلحة اعتبارا من الغد، ورفع المخيمات من حول صنعاء".

وبدأ الحوثيون في 18 اب/اغسطس حركة احتجاجية للمطالبة باسقاط الحكومة تضمنت حشد الالاف من انصارهم المسلحين وغير المسلحين في مخيمات حول صنعاء وفي مرحلة لاحقة داخلها، وقد انتهت الحركة بسيطرة الحوثيين في 21 ايلول/سبتمبر على صنعاء.

وبحاح متحدر من حضرموت، وقد تابع دروسه في اليمن والهند، وسبق ان شغل منصب وزير النفط مرتين، ومنصب سفير في الامم المتحدة، وهو منصبه الحالي.

وكان الرئيس اليمني كلف الثلاثاء الماضي أحمد عوض بن مبارك بتشكيل الحكومة، الا ان الاخير اعتذر بعد يوم واحد، وذلك بعد احتجاج المتمردين الحوثيين الشيعة الذين يسيطرون على العاصمة على تعيينه في هذا المنصب.

ويسعى اليمن الى تشكيل حكومة توافقية جديدة بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل الى اليه مع الحوثيين في 21 ايلول/سبتمبر، وهو اليوم نفسه الذي سيطر فيه الحوثيون على صنعاء.

وينص الاتفاق الذي رعته الامم المتحدة ايضا على رفع المظاهر المسلحة من صنعاء، الا ان ذلك لم ينفذ اذ ان الحوثيين يستمرون بالانتشار في العاصمة.

وبعد تعزيز سيطرتهم عليها، يشتبه بان الحوثيين يحاولون مد نفوذهم الى مضيق باب المندب الاستراتيجي غربا وحقول النفط شرقا استنادا الى مصادر متطابقة.

والحوثيون الزيديون الشيعة متهمون بتلقي الدعم من ايران، وسبق ان طالب الرئيس اليمني مرارا ايران بعدم التدخل في شؤون اليمن.

والنفوذ المتنامي للحوثيين يرفضه العديد من اطراف النزاع في اليمن وخصوصا تنظيم القاعدة السني المتطرف الناشط في جنوب وجنوب شرق البلاد.

والخميس الفائت، قتل 67 شخصا في هجومين انتحاريين استهدف احدهما انصارا للحوثيين في صنعاء (47 قتيلا). واعلنت القاعدة مسؤوليتها عن الهجومين.

وعلى وقع هذه الفوضى، اعلن انفصاليو الجنوب عزمهم على التحرك مجددا املا باحياء الدولة المستقلة في جنوب اليمن والتي كانت موجودة قبل العام 1990.

ويشهد اليمن اضطرابات سياسية واعمال عنف منذ تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح في 2012.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسمية خالد بحاح رئيسًا جديدًا للحكومة في اليمن تسمية خالد بحاح رئيسًا جديدًا للحكومة في اليمن



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:49 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"مرسيدس" تؤكد تطوير "بنز جي كلاس" بشكل مختلف

GMT 18:27 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الخنيسي يقود الترجي التونسي أمام الأهلي

GMT 10:33 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

سلام العمري تبدع في صناعة الشموع بمشروع مبتكر

GMT 04:33 2015 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

علماء الصحة ينصحون بتناول البروكلي خلال وجبات الطعام

GMT 08:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

باريس تجمع أفضل الأماكن لقضاء "شهر عسل" متميز

GMT 06:53 2019 الجمعة ,15 شباط / فبراير

"قُبلة" تُسبب إعاقة جسدية لطفلة تركية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday