توتر في الأردن بعد منع متظاهرين من الوصول إلى الداخلية
آخر تحديث GMT 08:02:23
 فلسطين اليوم -

توتر في الأردن بعد منع متظاهرين من الوصول إلى "الداخلية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توتر في الأردن بعد منع متظاهرين من الوصول إلى "الداخلية"

عمان ـ وكالات

عاشت العاصمة الأردنية عمان أجواء متوترة في وقت متقدم من ليل الاحد - الاثنين بعد أن رشق مؤيدون للحكومة بالحجارة متظاهرين عشائريين وأعضاء يتبعون جماعة "الإخوان المسلمين"، كبرى الجماعات المعارضة في البلاد، أثناء محاولتهم الوصول إلى ميدان جمال عبدالناصر (الداخلية) للاحتجاج ضد السلطات والمطالبة بإصلاحات جريئة من شأنها المس بصلاحيات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني. وتعرض عدد من المتظاهرين ورجال شرطة إلى إصابات متفرقة، لكنها كانت طفيفة، حسب مصادر أمنية، فيما التزمت الشرطة الحياد ولم تتصد لمن يوصفون من جهة المعارضة بـ "البلطجية". ومنعت قوات الدرك المزودة أدوات مكافحة الشغب، المئات الوصول إلى محيط الدوار، الأكثر حساسية في البلاد، بعد أن هتفوا بشعارات صاخبة هاجمت مؤسسات سيادية، وطالبت بإسقاط شخصيات رمزية في البلاد. وسمع من الهتافات: "بطلنا نحك يعيش، إحنا نموت وهو يعيش"، في انتقاد مباشر إلى رأس الدولة. كما هاجم المتظاهرون تصريحات نسبتها مجلة "ذي أتلانتيك" الأميركية إلى الملك عبدالله تضمنت نقداً مباشراً للرئيسين المصري محمد مرسي والسوري بشار الأسد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، إضافة إلى عائلته الملكية، وجهاز الاستخبارات العامة، وزعامات العشائر، والمعارضة الإسلامية. وأعلنت السلطات خطة أمنية تضمنت إغلاق الشوارع الرئيسة داخل العاصمة، وعزل مناطق عدة في محيط "الداخلية"، ما تسبب بأزمات سير خانقة. واعتبر المتظاهرون الإعلان محاولة لـ "تقليص أعداد المشاركين في التظاهر"، لكن قيادات أمنية نفت لـ "الحياة" ذلك، وأكدت أن هدف الخطة "منع الوصول إلى المكان المحدد باعتباره منطقة محظورة، إلى جانب وقف أي احتكاكات محتملة بين المؤيدين والمعارضين". وقال معاذ الخوالدة، وهو أحد قادة الحراك العشائري والإسلامي في مدينة المفرق الشمالية: "مصرون على مواصلة التظاهر حتى تحقيق الإصلاح المنشود". وأضاف: "نريد استرداد صلاحيات الشعب التي سلبها النظام ... نريد أن ننتخب حكومتنا ونمنع الفساد المستشري في مفاصل الدولة". وقال معن الحراسيس، الناشط في مدينة الطفيلة الجنوبية، مخاطبا المتظاهرين: "باقون هنا إلى أن ننجح باختراق صفوف رجال الدرك، ونصل الى الدوار الذي قضى فيه أول شهيد للإصلاح بعصي النظام وهراوته". وقال مصدر أمني لصحيفة "الحياة" السعودية: "سنتعامل معهم خطوة بخطوة ... لدينا تعليمات صارمة بعدم الوصول إلى الداخلية ... قد نلجأ إلى استخدام القوة". وقال الناطق باسم الشرطة الأردنية محمد الخطيب: "ملتزمون حماية حق التعبير، لكن هناك مناطق يمنع التظاهر فيها". وواصل المحتجون طيلة الساعات الماضية بذل محاولات حثيثة في سبيل الوصول إلى مكان التظاهر، لكن الآلاف من عناصر الدرك حالوا دون ذلك. وكان رئيس الحكومة المكلف عبدالله النسور أكد في تصريحات أخيرة أن الأردن "نجح في أن يكون مثالاً يحتذي به العالم العربي على صعيد الديموقراطية والأمن والاستقرار"، موضحا أن بلاده "نجحنت طيلة العامين الماضيين في إنتهاج الديموقراطية والمحافظة على الأمن والاستقرار وسط بيئة إقليمية رافقتها تطورات سياسية اتسمت بالعنف أحياناً".  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توتر في الأردن بعد منع متظاهرين من الوصول إلى الداخلية توتر في الأردن بعد منع متظاهرين من الوصول إلى الداخلية



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد ـ فلسطين اليوم
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة مثلاً بنقش...المزيد

GMT 06:01 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

صيحات جديدة من إكسسوارات "الصدف" الشبابية لصيف 2020
 فلسطين اليوم - صيحات جديدة من إكسسوارات "الصدف" الشبابية لصيف 2020

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 02:28 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

Amira Riaa's Collection تُطلق أزياء للمحجبات على الشواطئ

GMT 05:26 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إليكم مجموعة من الصور لأفضل 10 قبعات دلو للرجال

GMT 21:02 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

حركات جسد زوجك تكشّف لكِ أنه ليس مرتاحًا في العلاقة

GMT 19:27 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أجيري يعلق على الحركة غير الأخلاقية بعد هدف تونس الأول

GMT 07:50 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وحدات إضاءة يدوية باستخدام خيوط الكروشيه

GMT 16:54 2014 الأحد ,21 كانون الأول / ديسمبر

اختتام حملة أكتوبر للكشف المبكر عن سرطان الثدي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday