سلوك تركيا تجاه الجهاديين على الحدود السورية في صلب الشبهات
آخر تحديث GMT 23:50:56
 فلسطين اليوم -

سلوك تركيا تجاه الجهاديين على الحدود السورية في صلب الشبهات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلوك تركيا تجاه الجهاديين على الحدود السورية في صلب الشبهات

اطفال سوريون اكراد عبروا من سوريا
تركيا - أ.ف.ب

لم يتمكن الباب المفتوح من ازالة الشبهات التي تحوم حولها، فما تزال تركيا موضع اتهامات باقامة علاقات غامضة مع الجهاديين رغم استقبالها عشرات الاف الاكراد الذين ارغمهم هؤلاء على الفرار من سوريا .

ومنذ ثلاثة ايام، يمضى ابراهيم بينيجي معظم اوقاته على معبر مرشد بينار الحدودي بين تركيا وسوريا بمواجهة الاسلاك الشائكة. ويحاول النائب عن الحزب الديموقراطي الشعبي مساعدة "اشقائه" على العبور هربا من المعارك الدائرة في مدينة عين العرب التي تقع على مسافة قريبة.

وبينما يتنقل بين الجنود الاتراك المزودين عربات مصفحة لمرافقة اللاجئين الاكراد والسلطات المحلية، لا يخفي النائب غضبه ازاء الحكومة الاسلامية المحافظة في انقرة.

ويقول في هذا الصدد ان "طائرتين فقط كانتا كافيتين لردهم عندما توجه مجانين داعش من الموصل لمهاجمة عين العرب (كوباني بالكردية)".

ويتابع بينيجي ان "السلطات التركية مسؤولة جزئيا عن هذه الاوضاع لانها تحمي داعش المنظمة الارهابية، كما انها تمنع اليوم الشبان الاكراد من العودة الى سوريا للدفاع عن ارضهم".

ويؤكد ان العديد من الشبان الاكراد عبروا الى تركيا لوضع عائلاتهم في مكان آمن ويحاولون الرجوع الى سوريا لمواصلة القتال ضد الدولة الاسلامية الى جانب مقاتلين اكراد.

وقد جدد حزب العمال الكردستاني الاثنين مناشدة اكراد تركيا محاربة الدولة الاسلامية.

لكن قوات الامن التركية تعارض عودة اللاجئين الى سوريا "لاسباب امنية" بحسب المسؤولين على الموقع الحدودي.

وعلى مسافة بضعة كيلومترات الى الشرق من معبر مرشد بينار، يحاول ثلاثة شبان سوريين يعيشون في اسطنبول منذ عام اغتنام الفوضى للتوجه الى سوريا.

ويقول احدهم لعناصر الشرطة الذين يسدون المعبر "جئنا لملاقاة عائلاتنا" لكن احد الموظفين، وهو اكبر سنا منه بقليل، يجيب قائلا "انت تمزح؟ نعرف انك ستنضم الى حزب الاتحاد الديموقراطي (ياكيتي احد الاحزاب الكردية الرئيسية في سوريا)".

وبقي الامر على حاله دن اي تغيير. لكن مواجهات عنيفة اندلعت الاحد على المعبر الحدودي بين قوات الدرك والشرطة التركية ومئات الشبان الاكراد القادمين من جنوب شرق تركيا.
وفي مرمى نيران هؤلاء الشبان ما يعتبرونه لعبة مزدوجة تقوم بها الحكومة الاسلامية المحافظة التي تحكم تركيا منذ العام 2002.

ويقول محمد امين اكمة الناشط في احد الاحزاب الكردية ان "السلطة لا تريدنا ان ندافع عن مدينتنا". ويضيف الشاب القادم من جزرة اقصى جنوب شرق تركيا "انها تدعم مجانين داعش وليس الشعب السوري".

وفي السياق ذاته، تظاهر حوالى عشرة الاف شخص في اسطنبول الاحد رافعين لافتات كتب عليها "الدولة الاسلامية قاتلة وحزب العدالة والتنمية شريك".

ونظرا لتهديدات الدولة الاسلامية، غادر فياض بكير قريته كولي بشكل عاجل الى تركيا لكنه يوجه انتقادات الى المسؤولين عن استقبال اللاجئين.

ويقول الرجل الخمسيني "اعلن الاتراك انهم لا يستطيعون فعل اي شيء نظرا لوجود رهائن. لكنهم اصبحوا احرارا الان، فليساعدوننا، لكنهم لا يريدون ذلك بل يستمرون في تقديم الدعم لهم في الخفاء".

وقد اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد ان "مفاوضات دبلوماسية" ادت الى الافراج عن 46 من الرهائن الذين احتجزهم تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق في حزيران/يونيو مؤكدا في الوقت نفسه عدم دفع اي فدية.

وقال للصحافيين في مطار انقرة قبيل توجهه الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة "لم تكن هناك ابدا مساومة من اجل المال. جرت فقط مفاوضات دبلوماسية وسياسية وهذا انتصار دبلوماسي".

وردا على سؤال بشان احتمال ان يكون حصل تبادل لرهائن بمقاتلين من التنظيم المتطرف اجاب اردوغان "ليس مهما ان يكون قد حصل تبادل او لم يحصل، المهم ان (الرهائن) عادوا واجتمعوا مع اسرهم".

ورغم نفيه الامر بشكل دائم، فان اردوغان متهم بدعم المجموعات المعارضة في سوريا بالسلاح وضمنها الدولة الاسلامية من اجل اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

من جهته، يشرح اسماعيل امير زيرافيك الذي غادر سوريا قبل يومين السلوك الغامض لتركيا قائلا "انهم خائفون من قيام كردستان اخرى على ارضهم كما في العراق".

ويضيف "انهم على استعداد للقيام باي شيء لمنع هذا الامر بما في ذلك دعم داعش".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلوك تركيا تجاه الجهاديين على الحدود السورية في صلب الشبهات سلوك تركيا تجاه الجهاديين على الحدود السورية في صلب الشبهات



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday