عشرين مليون يحيون ذكرى اربعين الامام الحسين في كربلاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عشرين مليون يحيون ذكرى اربعين الامام الحسين في كربلاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عشرين مليون يحيون ذكرى اربعين الامام الحسين في كربلاء

اربعينية الامام الحسين
بغداد - فلسطين اليوم

احيا اكثر من عشرين مليونا من المسلمين الشيعة ذكرى اربعينية الامام الحسين بين علي في مدينة كربلاء الواقعة جنوب بغداد الخميس وسط اجراءات امنية مشددة، بحسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وتدفق الزوار على المدينة معظمهم سيرا على الاقدام خلال الايام العشرة الماضية للتجمع حول القبة المذهبة لمرقد الامام الحسين حفيد النبي محمد الذي قتل عام 680 ميلادي، في احياء احدى اكبر المناسبات الدينية الشيعية.

واعلن قائد عمليات الفرات الاوسط اللواء الركن قيس خلف في مؤتمر صحافي مع وزير الداخلية محمد الغبان ورئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي "نجاح الخطة الامنية لزيارة الاربعين بعد ان طبقت قواتنا الامنية، في جميع مراحل الخطة، دون حدوث اي خرق، او حادث بين الزوار".

واضاف ان "اكثر من عشرين مليون زائر شاركوا في الزيارة بينهم خمسة ملايين من العرب والاجانب".

واجرى الوزير جولة جوية في ختام الزيارة فوق المدينة التي لاتزال مكتظة بالزائرين، واشاد بدور قوات الامنية في حماية وحفظ امن الزائرين على مدى الايام العشرة الماضية.

وقال ان "الزيارة بما رافقها من احتشاد مليوني كانت بمثابة اختبار عظيم لقدرة العراقيين على تحقيق انجاز كبير وتحمل المسؤولية في هذا الظرف الخطير حيث تخوض بلادنا حرب تحرير اراضيها من دنس عصابات الارهاب ومناصريها".

ويرتدي الكثير من الزوار الذي قدم بعضهم من مدينة البصرة التي تبعد 500 كلم جنوب مدينة كربلاء، الملابس السوداء حدادا.

وقال محمد حسين جاسم القادم من جنوب البلاد وقد بدت عليه آثار التعب والارهاق، لمراسل وكالة فرانس برس "بعد مسير 12 يوما، ها قد وصلت الى كربلاء".

واضاف "اتمنى ان تسود روح التعاون والايثار ومحبة الناس ليس في هذه الايام فقط التي نستذكر فيها مصيبة الحسين وانما طول ايام السنة".

وفرضت السلطات اجراءات امنية مشددة الاسبوع الماضي لحماية الزوار الذين يمرون من شوارع العاصمة، فيما قطعت العديد من الشوارع الرئيسية ومنع سير السيارات باستثناء التي تقوم بتوفير الخدمات للزوار.

ويستغرق السير من مناطق البلاد المختلفة نحو كربلاء لاحياء ذكرى الاربعين اياما طويلة.

واعلن محافظ كربلاء عقيل الطريحي الاربعاء انه من المتوقع ان يصل عدد الزوار في نهاية الزيارة التي تبلغ ذروتها الخميس الى عشرين مليونا بينهم نحو خمسة ملايين زائر اجنبي وعربي، غالبيتهم من الايرانيين.

وبحسب السلطات العراقية، فان 17 مليون شخص احيوا الزيارة العام الماضي، واعتبرت في حينه استعراضا للقوة في وجه الجهاديين الذين سيطروا على مساحات شاسعة من البلاد قبل عام ونصف العام.

وبذلت قوات الجيش والشرطة خلال الفترة الماضية جهودا مضنية لحماية الزوار والاضرحة المقدسة ونشرت عشرات الاف من قوات الامن على طول الطرق المؤدية الى مدينة كربلاء.

واكد المسؤولون المحليون في كربلاء ان اكثر من ثلاثين الف عنصر امني نشروا في كربلاء ومحيطها خلال فترة احياء الزيارة.

وشاركت طائرات استطلاع مسيرة ايرانية في حماية المدينة جوا ورصد اي تهديدات محتملة، حسبما افاد عضو مجلس محافظة كربلاء ورئيس مكتب منظمة بدر في كربلاء حامد صاحب.

ووجه الزوار المشاركون في احياء الذكرى رسالة الى الطبقة السياسية المتنازعة في البلاد.

وقال حسين في هذا الصدد "دعوتنا للسياسيين ان يصلحوا انفسهم كما خرج الامام الحسين من اجل الاصلاح".

وعبر الكثير من الزوار عن موقف مماثل علما ان طقوس الزيارة تاتي بعد موجة من التظاهرات المطالبة بالاصلاحات ومكافحة الفساد في البلاد وكذلك المطالبة بالخدمات الاساسية مثل الماء والكهرباء.

وقال سعيد عبد الحسين البالغ من العمر خمسين عاما، وقد جاء متكئا على عصا مشيا على الاقدام من مدينة الديوانية (180 كلم جنوب بغداد) "اتمنى ان يبقى هذا التجمع المليوني للعراقيين ويتوجه بصورة سلمية سيرا على الاقدام الى ساحة التحرير في بغداد لتحقيق الاصلاح".

واوضح هذا الرجل وهو يقترب من ضريح الامام الحسين بعد يوم من المسير ان "الامام الحسين نهض من اجل الاصلاح وهذا الهدف اتصور يضاهي الصلاة والزيارة للعتبات في قدسيته واهميته".

وقتل ستة اشخاص على الاقل في هجومين منفصلين استهدفا زوارا متوجهين الى كربلاء في بغداد، يوم الاثنين الماضي، بحسب الشرطة.

وتمكنت قوات الامن من احباط هجومين انتحاريين بواسطة احزمة ناسفة في منطقة السيدية جنوب بغداد واخرى في حي الشعب شمال شرق بغداد.

ويتعرض الزوار الى هجمات باحزمة ناسفة وعبوات ناسفة كل عام تسفر عن قتل العشرات ويتبى تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليتها عن تلك الهجمات.

تقع كربلاء التي يقيم فيها نحو سبعمئة الف نسمة على ضفاف نهر الفرات وتحيط بها من الجهة الغربية صحراء الانبار، وهي المنطقة الاكثر صعوبة للحماية من هجمات تنظيم الدولة الاسلامية. ويسيطر التنظيم على مساحات كبيرة في هذه المحافظة الكبيرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عشرين مليون يحيون ذكرى اربعين الامام الحسين في كربلاء عشرين مليون يحيون ذكرى اربعين الامام الحسين في كربلاء



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday