مجلس النواب اللبناني يمدد ولايته حتى 20 حزيران عام 2017
آخر تحديث GMT 14:16:58
 فلسطين اليوم -
أخر الأخبار

مجلس النواب اللبناني يمدد ولايته حتى 20 حزيران عام 2017

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس النواب اللبناني يمدد ولايته حتى 20 حزيران عام 2017

مجلس النواب اللبناني
بيروت ـ فلسطين اليوم

أقر مجلس النواب اللبناني اليوم تمديد ولايته التي تنتهي في 20 نوفمبر الجاري لمدة سنتين وسبعة أشهر إضافية لتكون المرة الثانية التي يمدد فيها المجلس لنفسه عن ولايته الأصيلة المحددة في قانون الانتخابات بأربع سنوات ، وذلك بعد التمديد الأول الذي تم شهر مايو من العام الماضي 2013.

 وقد صوت لصالح التمديد 95 نائبا من أصل 97 حضروا جلسة مجلس النواب ، فيما صوّت نائبان من حزب " الطاشناق " ضده.
 وجاء التمديد لمجلس النواب نظرا لصعوبة إجراء الانتخابات النيابية لدواع أمنية ، حيث برزت هذه الأصوات للعلن عقب الاشتباكات التي شهدتها بلدة " عرسال " الحدودية مع سوريا بين الجيش اللبناني وعناصر مسلحة من جنسيات مختلفة في تنظيم " داعش " وجبهة " النصرة" خلال شهر أغسطس الماضي.

 كما زادت المطالبات بالتمديد كذلك بعد الاشتباكات التي شهدتها بعض مناطق الشمال قبل ما يقارب أسبوعين وإطلاق النار المتبادل بين دورية للجيش ومسلحين في منطقة "السويقة .. خان العسكر" بمدينة طرابلس ، والتي امتدت إلى منطقة "بحنين " وسقط خلالها عشرات الضحايا من العسكريين والمدنيين.

 ويأتي التمديد للبرلمان اللبناني في ظل الفراغ الرئاسي في البلاد منذ شهر مايو الماضي وبعد أن فشل مجلس النواب اللبناني في 29 أكتوبر الماضي للمرة الرابعة عشرة على التوالي في غضون ما يقارب ستة أشهر بانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية خلفا للرئيس  ميشال سليمان الذي انتهت ولايته في الخامس والعشرين من شهر مايو الماضي ، وذلك نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة التي كانت مقررة آنذاك  .
 وقد صادق مجلس النواب اللبناني على اقتراح التمديد الثاني لولايته التي تمتد حتى 20 يونيو من عام 2017، في وقت يحاول فيه الفرقاء السياسيون إيجاد تسوية لأبرز الملفات السياسية وأهمها انتخاب رئيس للبلاد ، إلى جانب إعداد قانون جديد للانتخابات النيابية.

 وكان مراقبون قد نبهوا إلى حدوث فراغ شامل في مؤسسات الدولة بلبنان في حال عدم اجراء انتخابات نيابية أو التمديد للبرلمان وفقا للمهل المحددة ، لانه وفقا للدستور اللبناني تعتبر الحكومة مستقيلة حكما في حال انتهت صلاحية المجلس النيابي وتتحول إلى حكومة تصريف أعمال دون أن يكون لها صلاحية اتخاذ القرارات المهمة ، وهو ما يدخل البلاد في فراغ في السلطتين التنفيذية والتشريعية في ظل الفراغ الرئاسي الذي تعانيه البلاد منذ شهر مايو الماضي ، حيث يتسلم مهام الرئيس حاليا مجلس الوزراء مجتمعا وفقا للدستور.

   وبمصادقة البرلمان اللبناني على التمديد لنفسه اليوم تكون المرة الثانية التي يتم تأجيل الانتخابات النيابية فيها لدواع أمنية ، حيث كان مجلس النواب الحالي المنتخب عام 2009 ، أقر التمديد الأول لولايته لمدة سنة وخمسة أشهر إضافية في شهر مايو  2013 في ظل صعوبة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها على ضوء عدم الاستقرار الأمني في لبنان آنذاك والتوترات المتنقلة من طرابلس شمال لبنان إلى شرق لبنان ، في حين كان من المفترض ان تتم الانتخابات النيابية في شهر يونيو الماضي 2013  مع انتهاء ولاية مجلس النواب وفقا لقانون الانتخاب اللبناني بانتخاب البرلمان كل أربع سنوات.

قنا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس النواب اللبناني يمدد ولايته حتى 20 حزيران عام 2017 مجلس النواب اللبناني يمدد ولايته حتى 20 حزيران عام 2017



الفساتين الصيفية تنبض أناقة وتمنحكِ لوكًا مريحًا

إطلالات أنيقة لعيد الأضحى مستوحاة مِن كيت ميدلتون

لندن - فلسطين اليوم
رغم الأجواء الملبّدة التي تخيّم على العالم بسبب جائحة "كورونا" فإن دوقة كمبريدج وفي كل مرّة تطلّ فيها تنجح في رسم الأمل والبسمة خصوصاً بأزيائها الأنيقة التي تختارها بعناية لكل مناسبة تشارك فيها.الفساتين الصيفية من أشهر إطلالات كيت ميدلتون التي تنبض أنوثة وأناقة وستناسبك لعيد الأضحى هذا العام، إذ تمنحك لوكاً عملياً ومريحاً، ويمكن أن تختاريها مزّينة بالنقشات بأسلوب كيت ميدلتون. كيت كررت هذه الصيحة في الفترة الأخيرة، وأدهشتنا بتصاميم عدة تميّزت بهذه الطبعة، مثل الفستان من ماركة Ghost London الذي تميّز بالأزرار الأمامية والكشاكش التي زيّنت الياقة والأطراف وكذلك الأكمام الواسعة. وآخر تألقت به من ماركة & Other Stories تميّز بالورود الملوّنة. ومن النقشات الأقرب إلى قلب كيت أيضاً، البولكا دوت وأطلت بفستان من ماركة Suzannah باللون الأخض...المزيد

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 16:32 2018 الخميس ,05 إبريل / نيسان

سيارة"بوني" تعد أول سيارة في تاريخ "هيونداي"

GMT 14:20 2016 الجمعة ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

المدرج الجليدي والمهبط المائي من أغرب مطارات العالم

GMT 20:54 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

وزارة البيئة المصرية تُنقذ ذئب نادر من خطر الإنقراض

GMT 00:00 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار الأميركي الجمعة

GMT 08:50 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

بوتشي تنجح في تقديم فلورانسا بلمسة من الحداثة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday