نحو 500 مفقود في غرق سفينة مهاجرين في البحر المتوسط
آخر تحديث GMT 23:50:56
 فلسطين اليوم -

نحو 500 مفقود في غرق سفينة مهاجرين في البحر المتوسط

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نحو 500 مفقود في غرق سفينة مهاجرين في البحر المتوسط

مهاجرون تم انقاذهم قبالة ساحل قرابولي
روما - فلسطين اليوم

 اعلنت منظمة الهجرة الدولية الاثنين ان نحو 500 شخص من الساعين الى الهجرة غير الشرعية الى اوروبا اعتبروا في عداد المفقودين بعد قيام المهربين باغراق السفينة التي كانت تقلهم، ما قد يشكل "الحادث الاخطر" من هذا النوع خلال السنوات الماضية.

واضافة الى حادثة الغرق هذه، اعلنت البحرية الليبية ان عشرات المهاجرين فقدوا ايضا في غرق السفينة التي كانت تقلهم الاحد في شرق طرابلس.

وفي الوقت نفسه، قال سلاح البحرية الايطالي الاثنين انه انجد نحو 2380 شخصا خلال اليومين الماضيين بينما كانوا يحاولون الهجرة سرا الى اوروبا، في اطار برنامج ضخم اطلق عليه اسم "ماري نوستروم" الذي وضع بعد مقتل اكثر من 400 مهاجر سري نتيجة غرق سفينتين كانتا تقلانهم في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وجمعت منظمة الهجرة الدولية شهادات فلسطينيين انتشلتهما سفينة شحن الخميس قرب مالطا ونقلتهما السبت الى بوتزالو في جنوب صقلية.

وخلال الحديث مع الشابين الفلسطينيين كلا على حدة، اكدا انهما غادرا مدينة دمياط المصرية في السادس من ايلول/ستمبر على متن سفينة كانت تقل نحو 500 شخص من السوريين والفلسطينيين والمصريين والسودانيين وبينهم نساء واطفال.

وخلال ابحار السفينة، اجبر المهربون ركابها على الانتقال الى زوارق اخرى مرارا وعندما طلبوا منهم الاربعاء القفز الى سفينة صغيرة رفضوا ما اثار غضب المهربين، حسب ما افاد الشاهدان الفلسطينيان.

عندها قام المهربون الذين كانوا على متن سفينة اخرى بصدم سفينة المهاجرين ما ادى الى غرقها.

وتم انتشال الفلسطينيين بعد يوم ونصف يوم على غرق السفينة. وكان احدهما يرتدي سترة نجاة، في حين تشبث الثاني بعوامة مع سبعة اشخاص اخرين بينهم طفل مصري توفوا جميعا من الارهاق باستثناء الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية فلافيو دي جياكومو لوكالة فرانس برس ان "سفنا يونانية ومالطية انتشلت تسعة ناجين اخرين ومن المرجح ان يكون الاخرون قد قضوا غرقا".

وفتحت السلطات الايطالية تحقيقا في الحادث. وفي حال تأكدت صحة هذه المعلومات فان "حادثة الغرق هذه ستكون الابشع خلال السنوات القليلة الماضية" خصوصا انها ليست حادثة بالمعنى الفعلي بل "جريمة جماعية" حسب منظمة الهجرة.

وقبالة السواحل الليبية انقذت البحرية الليبية 36 شخصا بينهم ثلاث نساء اثر غرق السفينة التي كانت تقلهم. وقال العقيد الليبي ايوب قاسم ان "200 شخص وربما اكثر" كانوا على متن السفينة.

وصرح العقيد ايوب قاسم لوكالة فرانس برس "احصي عدد كبير من الجثث الطافية. لكن قلة الموارد حالت دون انتشالنا الجثث، لا سيما بعد حلول الظلام بالامس (الاحد). كانت اولويتنا انقاذ الاحياء".

وتعتبر ليبيا بلد عبور من افريقيا الى الدول الاوروبية لمئات الاف الافارقة الساعين الى الهجرة غير الشرعية. وغالبا ما يستقلون زوارق وسفنا متهالكة غير قادرة على مواجهة الامواج ما يؤدي الى غرقها.

وفي نهاية آب/اغسطس الماضي فقد نحو 170 افريقيا في غرق سفينة قبالة الشواطىء الليبية حيث تساهم الفوضى في هذا البلد بتزايد نشاط المهربين الساعين الى كسب المال السريع.

وقام مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس الاحد بزيارة مركز اغاثة في مالطا حيث دعا الى "بذل جهود مشتركة" في اوروبا لتجنب هذه المآسي في البحار.

وتفيد المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان اكثر من 2200 شخص قضوا او اعتبروا مفقودين بينما كانوا يحاولون عبور المتوسط منذ حزيران/يونيو الماضي. كما وصل 130 الف شخص الى اوروبا عن طريق البحر منذ مطلع السنة، اي ضعف الذين وصلوا طيلة العام 2013.

واستقبلت ايطاليا 118 الفا منهم خصوصا في اطار برنامج "ماري نوستروم" الذي يفترض ان ينتهي العمل به في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، حسب المفوضية.

وقالت الممثلة انجيلينا جولي التي كانت ترافق غوتيريس في مالطا، ان على العالم ان "يفتح عينيه امام ضخامة هذه الازمة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نحو 500 مفقود في غرق سفينة مهاجرين في البحر المتوسط نحو 500 مفقود في غرق سفينة مهاجرين في البحر المتوسط



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday